كيف تعمل هذه الأشياء

لها أون لاين » تقنية وإلكترونيات » كيف تعمل هذه الأشياء? » تطّور التليفون.. من غراهام بيل إلى الهواتف النقالة

تقييمك للمقال
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(258 صوت)
17 - ربيع ثاني - 1432 هـ| 23 - مارس - 2011

تطّور التليفون.. من غراهام بيل إلى الهواتف النقالة


تطّور التليفون.. من غراهام بيل إلى الهواتف النقالة
الهاتف

شهد نهار الجمعة في ربيع عام 1876م بداية عصر الاتصالات، وكانت الكلمات المشهورة "سيد واتسون تعال هنا، أنا بحاجة إليك" أولى الكلمات التي قالها المخترع الأمريكي ألكسندر غراهام بيل لمساعده على الهاتف، وعرف الهاتف نجاحاً مذهلاً منذ بداية عام 1877 حيث تم توزيع ثلاثة آلاف خط هاتف في الولايات المتحدة، وبعدها بأربع سنوات ناهزت المخابرات الهاتفية الـ 240000 مخابرة يومياً.

ورغم أن لغراهام بيل سبق الصدارة في اختراع الهاتف، إلا أن عدداً من العلماء حول العالم كانوا يحاولون الوصول إلى هذه الاختراع، ففي ألمانيا، صنع فيليب رايس قبل 15 عاماً من اختراع غراهام بيل للهاتف، جهازاً يحاكي من حيث الشكل "الأذن"، وينقل الإشارات الصوتية، إلا أن هذا الجهاز لم يعدّ ابتكاراً جديداً في حينها.

أول من ابتكر الهاتف:

عام 1875، سعى كل من ألكسندر بيل، وتوماس واتسون لمزج إشارات التلغراف، إلا أن جهازهما الاختباري نقل دندنة بدلاً من الصوت، إذ حسبا أن سلكاً واحداً قد يحمل عدة موجات صوتية على طبقات صوت مختلفة تخوله بعث رسائل متعددة في آن واحد، وقد تأكدا عندئذ من أن معداتهما قد تنقل الصوت، لكنهما توصلا لصناعة هاتف شغال بعد سنة واحدة من هذا التاريخ.

الاتصال بالعالم كله:

إن نظام التلفون يعد شبكة واسعة تشتمل على أسلاك وكبلات الألياف وروابط رادوية، وتصل أسلاكُ نحاسية كل هاتف بمركز تبادل قريب، حيث تتم عملية ربط كافة الاتصالات المحلية. أما الاتصالات البعيدة فيتوجب عليها المرور عبر مراكز تبادل أكثر عدداً، لتصل أخيراً إلى هدفها. والجدير بالذكر أن تحويل الاتصالات عبر مراكز تبادل يساعد شركات الهواتف على ربط ملايين الهواتف، مستخدمة خطوطاً أقل، وتوفر عملية تعرف بالإرسال المتعدد المتقابل إمكانية تحول كل اتصال استعمال جزء بسيط من الموجات الكهربائية التي تمر عبر الكابل.

إن نظام الهاتف بلغ من الرواج والسهولة بعد ذلك مبلغاً دفع العالم إلى اعتبار عملية الاتصال من المسلمات، إلا أن وصل اتصال دولي يتطلب اللجوء إلى شبكات كومبيوتر واسعة وتكنولوجيا متطورة خاصة بالأقمار الصناعية.

بناء الشبكة:

عام 1880م، ملأت مئات أسلاك الهاتف شوارع نيويورك، إلا أنه وفي عام 1888 عصفت رياح قوية أدت إلى سقوط معظم الخطوط أرضاً، مما دفع شركات الهواتف إلى تجهيز شبكاتها بكبلات تحت أرضية. لذلك فإن نظام الهواتف في بلداننا تعتمد جميعها على أسلاك تمتد تحت الأرض.

إن أولى الهواتف لم تتمكن من إجراء سوى اتصالات محلية، فلكي يصلوا هاتفين في المدينة الواحدة يتوجب على العمال أن يربطوا الكبلات المتفرعة من الهاتفين يدوياً، أما الاتصالات البعيدة المسافة فبدأت عام 1884م في أمريكا، عندما وصل خط هاتف ولاية بوسطن بولاية نيويورك، وقد ساهم بابتكار مراكز التبادل عام 1891 في تسريع الروابط بين الاتصالات المحلية، مما ساعد شبكة الهاتف في أن تنمو بشكل سريع، ومع حلول العام 1892م، بلغ عدد الهواتف في الولايات المتحدة الأمريكية 240 ألفا، لكن هذا النمو شهد تباطؤاً في بريطانيا وفرنسا وسائر البلدان الأوروبية، حيث وضعت الحكومات يدها على شبكات الهواتف الوطنية.

تقنيات متعددة لأنظمة الهواتف:

لا يقتصر استعمال خطوط الهواتف الحالية على تبادل الأحاديث فقط، بل يتعداها لإرسال الوثائق والصور وبيانات الكومبيوتر والإنترنت، كما استخدم المصورون الأسلاك لنقل صور الأخبار الطارئة عام 1907م، أما آلات الفاكس المكتبية فلم تظهر قبل الثمانينات من القرن العشرين، واليوم تستخدم أجهزة  الهاتف التلفزيونية التي تنقل الصوت والصورة في اجتماعات التشاور عبر الفيديو بين رجال الأعمال، فضلاً عن الإنترنت وقدرات التواصل الاجتماعية الفورية ونقل مختلف البيانات.

الهواتف النقالة:

تطورت تقنيات الاتصال للتحول من الاتصالات السلكية إلى اللاسلكية، والتي تستخدم إشارات صغيرة الموجة لإقامة اتصال بشبكة الهاتف. حيث تلتقط خلية الإرسال (أو خلية الالتقاط) الإشارات المنبعثة من الهاتف وتصلها بعضها ببعض عبر كبلات الهواتف العادية. وبما أن الهواتف تنقل إشارات ضعيفة، يتوجب على الهوائيات أن توضع في مراكز متقاربة. فتتكفل كل منها عندئذ بوصل الاتصالات وربطها ضمن منطقة صغيرة تعرف بالخلية، عندما ينتقل المتصلون من خلية إلى أخرى تشرع أجهزة الكومبيوتر بتحويل الإشارة من هوائي إلى أخر يتلوه من دون أن تقطع الاتصال.


تعليقات 2 | زيارات المقال 7135 | مقالات الكاتب 3426
1

نور - فلسطين 16 - ذو القعدة - 1434 هـ| 21 - سبتمبر - 2013
شكرا لاهتمامكم بنا وأتمنى لكم يوما سعيدا
اسمي نور مراد عقل عمري 11

هناك بيانات مطلوبة ...

2

اسماء غويلي - الجزائر 09 - جماد أول - 1435 هـ| 11 - مارس - 2014
مقال رائع ومبتكر و مفيد

هناك بيانات مطلوبة ...


الأسـم *:
البريد الإلكتروني:
الدولة*:
العنوان:
التعليق *
كود الحقيق *
لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...