كيف نتفادى الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة

بوابة الصحة » الحمل والولادة » الولادة الطبيعية
18 - جماد أول - 1432 هـ| 21 - ابريل - 2011


1

تعاني الكثير من الأمهات من الإرهاق والتعب النفسي الشديد بعد الولادة، وهو ما يعرف طبياً باسم "اكتئاب ما بعد الولادة"، والذي يتسبب ببعض الأعراض السلبية، كالكآبة، والقلق، وقلة النوم وغيرها.

وفيما تحاول بعض الدراسات تفسير وإيجاد حلول لهذه المشكلة النفسية لدى الأمهات، ذهب بعض الأطباء إلى الخلف قليلاً للبحث عن المواد الغذائية التي يمكن أن تكون عامل وقاية من الإصابة بهذا العارض. ويبدو أنهم وجدوه في زيت الأوميغا 3.

إذ تشير الأبحاث والدراسات الطبية الحديثة أن تناول الأسماك أو زيوتها أو غيرها من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية (أوميغا 3) الصحية خلال فترة الحمل، قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأعراض اكتئاب ما بعد الولادة. ومن المقرر أن تنشر نتائج هذه الدراسة في اجتماع الأحياء التجريبي بواشنطن العاصمة قريباً.

أهمية أوميغا 3 في تجاوز الاكتئاب

وتعاني الكثير من الأمهات الجدد من هذا الاكتئاب، الذي يعرف أيضاً باسم "الكآبة النفاسية" خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة. وتشمل هذه الأعراض تقلب المزاج، والأرق، والشعور بالحزن واليأس، والارتباك، والشعور بالذنب، إلا أن هذه الأعراض لا تستمر طويلاً في العادة.

ويؤكد الأطباء أن هناك أعداداً كبيرة من الأبحاث التي تربط ما بين أحماض أوميغا 3 الدهنية، كالموجودة في سمك السلمون وغيرها من الأسماك الغنية بالزيوت الصحية، وبين تحسين عمل القلب والأوعية الدموية.

كما أن أحماض أوميجا 3 مهمة أيضاً لتطوير التنمية العصبية للجنين ونموه. وكثيراً ما تتناول النساء قبل مرحلة الولادة بعض الفيتامينات التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 بما في ذلك حمض الدوكوساهيكسانويك.

تجربة علمية:

وقد أخضع العلماء 52 امرأة حاملا، وتم إعطاءهنّ أوميغا 3 عبر كبسولات زيت السمك التي تحتوي على 300 ملليغرام من الحمض الدهني، ولمدة خمسة أيام في الأسبوع خلال الأسابيع من 24 إلى 40 للحمل. وقد تم سبر حالتهنّ النفسية لقياس نسبة إصابتهنّ باكتئاب ما بعد الولادة بعد وضعهنّ لأجنتهنّ لمدة تراوحت ما بين الأسبوع الأول ولغاية 6 أشهر.

وقد سجل العلماء انخفاضاً واضحاً بنسبة إصابة النساء اللواتي حصلن على زيت السمك لاكتئاب ما بعد الولادة، وكانت أعراض القلق لديهنّ أقل من النساء اللواتي لم يحصلن على ذلك.

فوائد أوميغا 3 للحامل:

يتفق الكثير من الخبراء على أهمية هذا العنصر الغذائي للحامل، فهو يقوم بعدّة أمور مهمة منها:

1-    يحسن مزاج النساء الحوامل، ويقيهنّ الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

2-    يساعد أوميغا 3 في وقاية المواليد من الإصابة ببعض الأمراض العصبية.

3-    يساعد على نمو سليم لدماغ الطفل.

مع العلم أن أوميغا3 يوجد بالأسماك وخاصة السلمون والتونة، وكذلك في الجوز وبذور الكتان.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
كيف نتفادى الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة
-- نوف العتيبي - السعودية

20 - ذو الحجة - 1433 هـ| 04 - نوفمبر - 2012




هذا الفيتامين مهم ايضا لذكاء الطفل ..
لكن مهم ان يحذر الامهات والحوامل من وجود حبوب مقلده للاوميغا 3

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...