أين توجد شبكة الانترنت

تقنية وإلكترونيات » كيف تعمل هذه الأشياء?
06 - رجب - 1432 هـ| 08 - يونيو - 2011


1

 

 

 

لا يفترض بك أن تعرف كثيراً حول الإنترنت كي تبعث برسالة عبر البريد الإلكتروني لكن التوصل لفهم كيف يعمل قد يساعدك على حل مشكلات عديدة.

لا يتمركز الإنترنت في منطقة معينة بل يتواجد في كل مكان. إن النت (Net) عبارة عن مجموعة شبكات كومبيوتر ضخمة مترابطة ببعضها البعض، وكل شبكة بدورها تتألف من مجموعة كمبيوترات مترابطة، عندما تدخل إلى صفحة وب تحصل على معلومات قطعت مسافة طويلة أو صغيرة.

 

 وعندما يتصل جهاز الكومبيوتر بالإنترنت، فإنه يصبح متصلاً بمجموعة شبكات مفتوحة على بعضها البعض في عدة أماكن حول العالم، عن طريق مزود الخدمة في البلد، وبما يتيحه من خدمات في سرعة نقل البيانات، وتشفير وحظر بعض المواقع ومراقبة وغيرها.

 

البحث في عالم الإنترنت:

 

قد يتساءل البعض: طالما كان الإنترنت ليس موجوداً في مكان واحد، إذن كيف تجري عمليات البحث في جميع مواقع الإنترنت دفعة واحدة؟

وهذا يفتح النقاش حول محركات البحث، والتي هي في الأصل عبارة عن برامج حاسوبية مصممة لأرشفة وتفقد ورصد البيانات التي تنشر في المواقع المختلفة، والمخزنة على الشبكة العنكبوتية.

وقد استطاعت بعض مواقع الأبحاث الشهيرة، ومنها موقع غوغل، على تسريع عمليات البحث عبر الإنترنت، ووصولها إلى أكبر قدر ممكن من البيانات، وذلك من خلال خدمات الأرشفة التي تقوم بها في أجهزتها، اعتماداً على معادلات رياضية فائقة القوّة.

وغوغل، التي أنشأت أصلاً كرسالة دكتوراه حول الذكاء الاصطناعي في جامعة ستانفورد في أمريكا، تقوم بتلبية طلبات ١٢٠ مليون عملية بحث في اليوم الواحد، وتخدم أكثر من ٦٦ لغة عالمية، من بينها اللغة العربية.

ويعتمد الموقع الشهير في عمليات البحث على تقنيات متمازجة بين الإحصائيات والرياضيات والتقنية، لتزود فهارس الشركة بكل ما في الإنترنت من وثائق وكلمات ونصوص وصور وغيرها.

 

فضاء البريد الإلكتروني:

عندما تشرع بإرسال رسالة إلكترونية من خلال الإنترنت، فإن المودم يتعامل مع الشركة المزودة لك بخدمة الإنترنت، والتي تبقيك على اتصال مباشر بالإنترنت طوال الوقت.

إن رسائل البريد الإلكتروني تقسم إلى رزمات صغيرة تحمل كل منها عنوان البريد الالكتروني المقصود، وتقوم الحواسيب في كافة المراحل بقراءة عنوان كل رزمة ثم ترسلها عبر الشبكة المكتظة، وقد تنتقل هذه الرزم من الشركة التي تؤمن لك خدمة الإنترنت عبر طرقات عديدة، بما في ذلك الأقمار الصناعية، لتصل أخيراً إلى الشركة المقصودة.

وعندما تصل كافة الرزم، تتم عملية إعادة تجميع الرسالة وبعثها إلى بريد الشخص الذي أرسلت له الرسالة، وعندما يفتح الرسالة تكون قد أصبحت قابلة للقراءة بالشكل العادي.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- كريم - مصر

22 - ربيع أول - 1434 هـ| 03 - فبراير - 2013




لااوافق

-- osama - مصر

12 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 23 - فبراير - 2013




انا عايز اشترى شبكه ومش عارف اشتريها كيف

-- karem - أمريكا

29 - صفر - 1436 هـ| 22 - ديسمبر - 2014




كويس البرنامج ده

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...