ثلاثة أكواب حليب يومياً تقي من أمراض الأوعية الدموية

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الطفل
05 - ربيع أول - 1433 هـ| 29 - يناير - 2012


1

لا يزال الجدل الدائر حول إيجابيات ومعايب أو سلبيات شرب الحليب وأكل منتجات الألبان قائماً، حتى وجد الأطباء السويسريون أن الأطفال والمسنين هم المعنيون أولاً بمنافع شرب الحليب.

فعلى الرغم من أهمية شرب الحليب لجميع الناس، إلا أن الفوائد التي يمكن أن يجنيها كبار السن والأطفال من الحليب قد تفوق أي عمر آخر.

فوائد ونصائح:

بالنسبة للأطفال، يؤكد العلماء أن دور الحليب الجوهري يكمن في أنه "يبني العظام والأسنان والخلايا العصبية ويساهم بشكل كبير في التفاعلات الحيوية التي تحدث في أجسام الأطفال".

كما أن الحليب يحميهم من "تسوس الأسنان ويعمل على توطيد مناعة الجسم" لما فيه من عناصر غذائية مفيدة، كالبروتينات والفيتامينات والمعادن.

أما كبار السن، فإن الحليب يسهم في الوقاية من عدة أمراض، كمرض هشاشة العظام وسرطان القولون.

وينصح غالبية الأطباء كبار السن بشرب الحليب، إن كان قليل الدسم أو بدون دسم، خاصة لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم والبدانة.

وكان أخصائيو الحمية في مستشفى جامعة جنيف، ذكروا في دراسة لهم نشرت خلال العام 2011م، أن أي برنامج حمية غذائي يتضمن تناول ثلاثة أكواب من الحليب يومياً، يعد أفضل حمية للوقاية من أمراض "الأوعية القلبية". مشيرين إلى أن الكالسيوم الذي يحتويه الحليب من شأنه إبعاد خطر الموت بالذبحة أو السكتة القلبية، بنسبة 25 % تقريباً.

هل أشرب 3 أكواب يومياً؟

على الرغم من النصائح العديدة بشرب 3 أكواب من الحليب يومياً، إلا أن هذه النصيحة لا يمكن تعميمها على الجميع. خاصة وأن الحليب يحتوي على ما يعرف بـ "سكر الحليب"، ومع ملاحظة وجود أناس بالغين ليس لديهم إنزيم اللاكتاز الضروري لهضم سكر الحليب، ووجود مرضى سكري وبدناء، يصبح من الصعب جداً تعميم هذه القاعدة على الجميع. وهو ما يعني أن مدى الفائدة من شرب الحليب يجب أن تراجع مع طبيب مختص، كي لا تصبح هذه الحمية الصحية القائمة على أكواب الحليب الثلاثة مضرة بالصحة.

أهمية الكالسيوم

إحدى الدراسات التي تناولت فوائد شرب الحليب للصغار، أجريت على مدى ٨ سنوات على أطفال أعمارهم شهرين تمت متابعتهم حتى وصلوا إلى ٨ سنوات، واستخلصت الدراسة في النهاية، أن الأطفال الذين يتناولون الكثير من الأطعمة العالية بالكالسيوم كالحليب ومنتجاته، كانت أوزانهم أقل بكثير من الأطفال الآخرين الذين يعتمدون في غذائهم على الدهون والحلويات.

ووجد الأطباء أنه كلما ارتفعت نسبة تناول الكالسيوم في الغذاء، كلما انخفضت أوزان الناس. وعليه قدّر الأطباء أنه مقابل كل 300 ملغم من الكالسيوم يومياً في طعام الأطفال، ينقص وزنهم 1 كيلوغرام عن أقرانهم.

وأن هذه الملغرامات الـ 300 من الكالسيوم اليومية، يمكن أن تسهم في خفض وزن البالغين 3 كيلوغرامات تقريباً.

ويضيف الأطباء أن تناول الحليب بشكل عام "يقي الأطفال من الإصابة بأمراض السرطان" في وقت لاحق من حياتهم.

مع العلم أن الحليب ومنتجاته تزود الجسم بما نسبته 62% تقريباً من حاجته للكالسيوم.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- فريال - الجزائر

06 - ربيع أول - 1433 هـ| 30 - يناير - 2012




موضوع جد مشوق .و تسلم يديك .و لكني اريد ان أستفسر في موضوع هام . صديقتي مصابة بمرض السكري(عافانا الله) و هي تتجاهل شرب الحليب بحجة انه يرفع لها نسبة السكر في دمها .فتستبدله ب:بيضة أو فرماج .و أحيانا لا تاكل شيئا و هذا ما يؤدي أحيانا الى اغمائها في القسم.أريد حلا لها . أرجوا مساعدتي و صديقتي؟ و هل توجد اكلة تغنيها عن الحليب؟ ولكم مني دائم الشكر...

الدكتورة رهف.

11 - ربيع أول - 1433 هـ| 04 - فبراير - 2012

عزيزتي فريال.على صديقتك ان لا تهمل شرب الحليب خاصة عند الصباح فان كانت تمقته .فيجب عليها ان تراجع دكتورها.بالمناسبة الحليب لا يرفع نسبة السكر بالدم الا اذا كانت تضيف له الاضافات كالسكر...و حتى لا تتعرض مرة اخرى للاغماء فيجب عليها الحفاظ على حميتها الغذائية و اكل وجباتها في اوقاتها.ارجوا الشفاء العاجل لصديقتك و جميع المرضى..

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...