عروس على الأبواب

وجوه وأعلام

لها أون لاين » وجوه وأعلام » لونا الشبل تطالب بحقوق النساء في المساجد وتدير الحملة الإعلامية لقتل المرأة السورية!

تقييمك للمقال
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(240 صوت)
21 - رجب - 1433 هـ| 11 - يونيو - 2012

لونا الشبل تطالب بحقوق النساء في المساجد وتدير الحملة الإعلامية لقتل المرأة السورية!


لونا الشبل تطالب بحقوق النساء في المساجد وتدير الحملة الإعلامية لقتل المرأة السورية!
لونا الشبل تطالب بحقوق النساء في المساجد وتدير الحملة الإعلامية لقتل المرأة السورية!

من أهم ما جاءت به الثورات العربية هذه المساحة الواسعة من التفاؤل والتمييز بين فريقي الحق والباطل، وسقوط الكثير من الأقنعة، وظهور الكثير من الحقائق والمواقف الناصعة.

ومن علامات هذا التمييز ما كشفته مؤخرا تقارير تورط بعض الإعلاميات في الدفاع عن النظام السوري، الذي يقتل النساء والأطفال، بالرغم من علو أصواتهن في السابق بضرورة إنصاف النساء وكشف الظلم عنهن!

من هؤلاء الإعلاميات المذيعة لونا الشبل التي طالبت سابقا في حلقة من برنامجها الشهير "للنساء فقط" والذي كان يذاع على قناة الجزيرة الفضائية قبل تسع سنوات، وتحديدا مساء الاثنين 18 من ذي الحجة 1424هـ، حين طالبت بحقوق النساء في المساجد، واليوم تثبت التقارير تورطها المخزي في تثبيت أركان نظام يقتل شعبه رجالا ونساء وشيوخا وأطفالا!

ففي حلقتها القديمة تساءلت لونا الشبل: لماذا تحرم المرأة من حقها في الاستماع المباشر إلى دروس العلم والمناقشة، كما كان يحدث في العصور الأولى، وكثير من الأسئلة التي تتهم الذكورة والمجتمع الذكوري الذي يقصي المرأة ويحبسها داخل جدران ثلجية (حسب وصفها)!!

ثم تساءلت: لماذا تمنع المرأة من الصلاة في بهو الكعبة المشرفة، ولماذا تحرم هذا الشرف الذي يسعى إليه جميع المسلمين نساء ورجالاً؟ وكأنها كانت تتحدث عن مسلمة أخرى وكعبة أخرى!

وأذكر وقتها أن إحدى ضيفتها في الاستديو كانت الأستاذة نوال السباعي التي أكدت أنها كانت في مكة منذ فترة قصيرة، وقد أدت صلاتها في بهو الكعبة وعلى مقربة منها، وقد ساعدها الحراس بأن أفسحوا لها المجال، تماماً كما فعلوا مع نساء أخريات، وحينما أكد أحد المشاهدين السعوديين في اتصال هاتفي بأن ما تزعمه مقدمة الحلقة ليس إلا نوعاً من الإثارة ولفت الانتباه لتحريك البرنامج الكسول، انتفخت أوداج "لونا" وقطعت الاتصال على المشاهد، في طريقة طفولية، قائلة بأنها لا تأتي بهذا الكلام من تلقاء نفسها وأن صديقاتها المقربات أكدن لها هذا!!

ثم التفتت إلى محور آخر تدعي فيه قفل المساجد في وجوه النساء، وأنهن لا يتمتعن بحرياتهن في أداء العبادات ولا التعلم أو التعليم داخل أروقة المساجد. وكان الرد من الأستاذة نوال السباعي لاذعاً، إذا قالت: إن المساجد لم تقفل في وجوه النساء وحدهن، فقد أقفلت في وجوه الرجال، وحوربت الدروس وحلق العلم في أكثر البلدان العربية، خوفاً من انتشار أفكار المتحلقين وتغلغلها في المجتمع ومن ثم تأثيرها عليه!

كان هذا نموذج مما تحتفظ به الذاكرة لهذه المذيعة، التي تثبت تورطها مؤخرا ضمن كتيبة من الإعلاميات السوريات في التحريض على قتل المرأة السورية والطفل السوري على يد شبيحة النظام، فقد كشف البريد الشخصي للأسد الذي تم اختراقه وتداولته بعض المواقع الإلكترونية مؤخرا الكثير من الخبايا.

ومما كشفته تسريبات البريد أن رأس النظام السوري بشار اتخذها مستشارة إعلامية له, وظهرت علاقتها القوية به من خلال رسائلها على البريد الشخصي التي تميزت بسيل من النصائح الإعلامية التي تتعلق بالعناية بإطلالته الإعلامية، وضرورة أن  تتمتع وزارة الخارجية السورية بردود حاضرة دائما؛ دفاعا عن النظام.

كما كشفت المراسلات عن نصائحها المباشرة للأسد بالعناية بخطاباته، وضرورة أن تحتوي على التركيز في نقاط محددة، وأن يظهر وخلفه جمهور كثير, حتى يعطي الانطباع أنه محاط بمريديه على طريقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما, الذي تعود إلقاء خطاباته وسط عدد من المؤيدين, وهو ما فعله الأسد خلال خطابه الذي ألقاه في مارس الماضي في ساحة الأمويين.

وقبل زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى دمشق, أرسلت لونا الشبل نصيحة لاستقبال الوزير, تطالب بضرورة توحيد المظاهرة؛ لأنه إن نظمت المظاهرات المؤيدة في مكانين منفصلين؛ فإنهما ستبدوان هزيلتين ونصحت بأن تخرج المظاهرات في الطريق الذي سيمر به لافروف, إذ إن الحشود ضرورية للتأثير على الضيف وهو ما نفذه بشار على الفور!

ولدت المذيعة لونا الشبل عام 1975، وهي حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام، وعملت مذيعة ومعدة برامج في التلفزيون السوري  منها: "لن ننساهم" الذي يتحدث عن الجولان، "اللهم فاشهد"، "من عتمة الاحتلال"، وغيرها.

كما قدمت برنامج "للنساء فقط" لمدة عامين في قناة الجزيرة الفضائية، وفي 25 مايو 2010 تقدمت لونا الشبل باستقالتها مع أربع مذيعات أخريات، على خلفية الزي واللباس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ـ لها أون لاين.

ـ موسوعة ويكيبيديا.


تعليقات 2 | زيارات المقال 3880 | مقالات الكاتب 189
1

ام عبد الله - السعودية 22 - رجب - 1433 هـ| 12 - يونيو - 2012
ماذا نتكلم عن وحدة درزية لادين ولادنيا ولاقيم ولاانتماء مستعدة ان تبيع ابناء بلدها من اجل حفنة مال والله ينتقم منها ومن شاكلتها ومن بشار انه عزيز ذو انتقام

هناك بيانات مطلوبة ...

2

هالة - مصر 02 - شعبان - 1433 هـ| 22 - يونيو - 2012
للاعلام فى المجتمعات العربية معاملة خاصة مع الحاكم حتى وان كان ظالم وخاصة الأعلام السورى فلا يتملكنا الفزع من تلك السيدة فهؤلاء كزبد البحر سينجينا الله منهم قريبا

هناك بيانات مطلوبة ...


الأسـم *:
البريد الإلكتروني:
الدولة*:
العنوان:
التعليق *
كود الحقيق *
لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...