أكثر خمسة تهديدات تواجه مستخدمي الفيس بوك العرب لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أكثر خمسة تهديدات تواجه مستخدمي الفيس بوك العرب

بوابة التقنية » تواصل اجتماعي » فيس بوك
23 - رجب - 1433 هـ| 13 - يونيو - 2012


1

من الأشياء التي لا يختلف حولها اثنان أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تمثل فرصة كبيرة للقراصنة؛ لاحتوائها على بيانات شخصية كثيرة ومتعددة، وبخاصة موقع الفيس بوك الذي أصبح بوابة تنطلق منها البرامج الضارة والمتخصصون في عمليات الاحتيال الإلكتروني من خلال استغلال ثقة المستخدمين في تعاملاتهم عبر الموقع ونشر الشفرات البرمجية الخبيثة والرسائل المزعجة التي تصل للمستخدمين بمجرد النقر على بعض العناوين الموجودة في صفحات الأصدقاء.

وبما أن هذا الموقع يحتوي على أكثر من 28 مليون مستخدم عربي يستعملونه بصفة يومية لغايات وأهداف متعددة، قررت شركة سيمانتك جمع معلومات بيانية تساعد المستخدمين في الشرق الأوسط على فهم طبيعة الرسائل المزعجة والحيل التي يستعملها أطفال الهاكرز للإيقاع بفرائسهم ووقع تلخيص هذه الحيل في 5 نقاط مهمة وهي كالآتي:

1-     الإعجاب أو المشاركة (Like, Share): قد يقوم المخترق بإرغام المستخدم على الإعجاب بصفحة احتيالية وعند الدخول إليها يجد استطلاع يقوم من خلاله بالإجابة عن بعض الأسئلة الشخصية والحساسة ككلمة السر والإيميل وغيره، ومن ثم يطلب منه مشاركة صفحة ونشرها لأصدقائه.

2-     الإعجاب بشكل خفيّ: تقوم بعض الصفحات الخبيثة بإخفاء الزر الخاص بالإعجاب، مثل: مقاطع الفيديو المثيرة التي يقوم المستخدم بعرضها، و تقوم بنشر نفسها كما لو أن المستخدم أبدى إعجابه بها.

3-     التطبيقات الخبيثة: وهي من بين أكثر الحيل انتشارا، تتم بعد أن يقوم المستخدم بتثبيت تطبيق خبيث في حسابه، ومن بعدها يبدأ المخترق في التصرف بالحساب كما يحلو له.

4-     هجمات الشيفرات البرمجية من نوع (نسخ- لصق): على سبيل المثال يعرض السارق منشور يظهر كأنه فيديو في صفحته يحمل عنوان جذاب مثل “لحظات موت القذافي” الذي ظهر مؤخراً ويطلب من المستخدم نسخ كود ولصقه بالشريط العلوي كشرط أساسي لمشاهدة الفيديو، وبعدها يبدأ هذا الفيديو الوهمي بالانتشار ولصق نفسه تلقائياً في حسابات الأصدقاء أو الرسائل .

5-     الخدع أو الشائعات الكاذبة: جميعنا صادف شائعات بحسابات أصدقائه، ربما كان آخرها إشاعة “موت الرئيس حسني مبارك أكلينيكيا” والهدف منها جذب المستخدمين إلى مواقع معينة أو الوصول إلى المزيد من المستخدمين.

وفي هذا المنعرج دعت الشركة جميع المستخدمين للحذر التام، ومراجعة حساباتهم ومسح التطبيقات الغير موثوق فيها وتغيير كلمات السر في حالة الشك.

------------------------

المصدر: tech-wd

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...