كيف تنشيء مدونة ناجحة في 10 خطوات

تقنية وإلكترونيات » كيف تعمل هذه الأشياء?
01 - شعبان - 1433 هـ| 20 - يونيو - 2012


كيف تنشيء مدونة ناجحة في 10 خطوات

المدونات شكل جديد من أشكال التعبير عن الرأي، وعلى الرغم من سهولة إطلاقها، إلا أن عددا قليلا من المدونات فقط هو الذي استمر لسنوات. وحتى يكتب لمدونتك النجاح، ربما عليك أن تأخذ هذه النصائح بعين الاعتبار.

1- ابدأ بمقدمة: حتى إذا كانت المدونة تحتوى على قسم للتعريف بك، لابد أن تكون أول تدوينة، هي تدوينة تعارف تقوم فيها بتعريف القراء بمن أنت؟ ولماذا تدون؟ وما الذي تهدف إليه من هذه المدونة؟ وما الذي تتوقعه منها، فالتدوين يختلف عن الصحافة حيث إن القراء يهتمون بمعرفة شخصيتك وما الذي يدفعهم إلى قراءة موضوعاتك حتى يستمروا في متابعة ما تكتب.

2- كن دقيقا: فإذا قمت بأي خطأ، فعليك إصلاحه فورا، فإذا نشرت خبراً ما اعتماداً على معلومات أولية، وتطور الخبر إلى ما هو أبعد من ذلك، قم بشرح وتفسير ذلك إلى  القراء، ولا تكتف فقط بتحديث المعلومة، وتذكر دائماً أن التدوين هو عبارة عن محادثة ولا أحد يحب أن يتحدث مع شخص كاذب.

3- اعتمد على الإسناد: إذا قمت بكتابة خبر أو قصة نقلا عن أحد المصادر، لابد أن تقوم بإسنادها إليه، بالإضافة إلى وضع وصلة بالموضوع والموقع الذي نقلت عنه،  وإذا كنت تتحدث عن شخص ما، لابد أن تسند الكلام إلى من نقلت عنه هذا الكلام؛ حتى لا تتورط في أحد قضايا السب والقذف.

4- اعرف جمهورك: المدونات تهدف بالأساس إلى التوجه لجمهور محدد، وليس جمهوراً عاماً، فعليك أولاً أن تحدد من هو جمهورك الأساسي والمستهدف، وذلك سيجعل محتوى المدونة يسير في اتجاه الجمهور المستهدف، فعليك أن تركز عليه وتقوم بخدمته، وتقديم ما لا تقدمه له وسائل الإعلام الأخرى.

  

5- امنح مدونتك شخصية خاصة بها: من الضرورى أن تظهر شخصيتك في المدونة، وطريقتك وأسلوبك المميز فإن ذلك يضفى كثيرا من الحيوية على المدونة، فلا يجب أن  تقرأ المدونة على أنها قصة إخبارية، لابد أن تظهر آرائك وطموحاتك. 

6- استخدم لهجة المحادثة: المدونات هي محادثة مع القراء، وذلك يعني أنها لابد أن تكون ذات فاعلية، فلا تكن مملاً دائماً، استخدم ضمائر المخاطب، وابتعد تماماً عن ضمائر الغائب،  قم بعمل محادثات أو أظهر خفة دمك أو أسلوب السخرية أي حاول أن تكون نفسك.

7- اكتب  بشكل واضح: ولا تتبع أسلوب كثير من المدونات التي تكتفي فقط بعرض مجموعة من الوصلات لمواقع أخرى بدون أى تفسير أو شرح، فالمدونة هي إما وسيط مقروء أو مرئي، في حالة وجود صور أو فيديو وإذا كنت تريد أن تظهر مدونتك في جوجل فلابد أن تحتوي على مادة وموضوعات.

8- قدم للقارىء شيئاً جديداً: أنت بحاجة إلى أن تعطى الكاتب معلومة جديدة، وأن تعالج الموضوعات المكررة بزاوية مختلفة، أو تبتكر موضوعات خاصة بك، ولكن احذر إعادة نقل المحتوى ولا تقم بنقل القصص الإخبارية التى تنشرها في جريدتك، وإن كنت تفضل ذلك فمن الأفضل أن يجدوا ما هو جديد.

9- قل رأيك فى الصحف: يمكنك أن تكتب رأيك في أي موضوع تكتب عنه على المدونة.

10- تفاعل مع القراء: إذا قام بعض القراء بالتعليق على أحد الموضوعات فقم بالرد عليه. إذا وجه أحدهم إليك نقدا فلا تقم بالدفاع، ولكن اكتفي بشكرهم على وجهة نظرهم. احرص دائماً على أن يكون في المدونة قسم خاص للاتصال بك من خلال الإيميل أو أي وسيلة اتصال متاحة، لاتهمل أي إيميل، شجعهم على الحوار وتحدث معهم، بل شجع القراء على إدارة مناقشات فيما بينهم. 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
كيف تنشيء مدونة ناجحة في 10 خطوات
-- aissa - الجزائر

26 - محرم - 1439 هـ| 16 - اكتوبر - 2017




جزاك الله خيرا على موضوعك هذا
نتشرف بترك توجيهاتكم على مدونتنا
https://kwlbblog.blogspot.com/

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...