برنامج اشراقة

صحة طفلك






لها أون لاين » صحة وغذاء » صحة طفلك » اللعب بالرمل.. متعة الأطفال المفيدة التي لا تحبذها الأمهات

تقييمك للمقال
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(694 صوت)
04 - شعبان - 1433 هـ| 24 - يونيو - 2012

اللعب بالرمل.. متعة الأطفال المفيدة التي لا تحبذها الأمهات


اللعب بالرمل.. متعة الأطفال المفيدة التي لا تحبذها الأمهات
اللعب بالرمل.. متعة الأطفال المفيدة التي لا تحبذها الأمهات

هل رأيت طفلاً لا يتجه للعب بالرمل والطين؟ حتماً ستكون الإجابة نادراً جداً، لأن الأطفال لديهم ميل غريزي للعب بالرمل وتشكيل المجسمات بحبيباته بعد تبليلها بالماء خاصة على شاطئ البحر، فجلَّ متعتهم وسعادتهم بناء قلاع وبيوت من رمل  شاطئ البحر.

وبعضهم يبدع أكثر بقدر ما لديه من خيال، فيبني مدينة متكاملة بشوارع ومرافق وسيارات، وقد يلح على والديه بأن يقوموا بتصويرها لتبقى شاهدة على إبداعه ولا ينسى تفاصيلها، لكن سرعان ما تأتي الأمواج وتخلطها برمل الشاطئ مجدداً وكأنها لم تكن؛ فيحزنوا كثيراً.

وفي المقابل تجد الأمهات حريصات على أطفالهن من اللعب بالرمل، فهذه تمنع وتلك تغضب، وثالثة تعاقب وذلك ليس صلفاً بل خشيةً منهن على صحة أبنائهن؛ لاعتقادهن بأن الرمل ضار جداً بالصحة، قد يصبن أحياناً إذا كان الطفل صغيراً ولا يفرق بين الرمل كوسيلة للعب وكوجبة للأكل، ومع ذلك فقد أثبتت التجارب على أن الرمل كما له أضرار على صحة الأطفال إذا أكلوه أثناء اللعب أيضاً له فوائد، فهو محفز للملاحظة والتفكير وإعمال الفكر والإبداع، وأيضاً محفز للأعصاب خاصة لمن يعانوا من كسل في حركة الأطراف أو شلل.

"لها أون لاين" تدعوكم من خلال التقرير التالي لترك أبنائكم على سجيتهم، والسماح لهم باللعب بالرمل النظيف -غير الملوث- لأنه ببساطة مفيد جداً وتثبت لكم ذلك بآراء المتخصصين.

تصحيح باطن القدم:

تنهر أم عبد المجيد - 36 عاماً - من جنوب قطاع غزة ابنتها على اللعب بالرمال خشيةً منها على صحتها ونظافتها الشخصية، تقول لنا: في كثير من الأحيان يكون الرمل غير نظيف، وأخشى إصابة ابنتي بالحساسية أو أي من الأمراض الجلدية خاصة في فصل الصيف.

وتضيف السيدة: أنها لا تسمح لأبنائها باللعب في الرمل إلا على شاطئ البحر، مؤكدة أنها تلحظ سعادتهم وابتهاجهم خاصة إذا ما صنعوا أشكالاً هندسية أو بيوتاً من الرمال الممزوجة بماء البحر، وتلفت إلى أنها مؤخراً بعد أن عانت أصغر فتياتها من مشاكل في أسفل القدم "فلات فوت" نصحها الطبيب المعالج بترك الفتاة تمشي على الرمل كونه يعيد التجاويف الموجودة في باطن القدم، ويساعد على تنشيط العضلات وتحفيز الدورة الدموية، بما يعيد القدم لطبيعتها.

وتتابع بالقول: "في البداية لم أكن مقتنعة بنصيحة الطبيب ولكن التجربة كانت خير دليل فقد تحسنت ابنتي كثيراً والحمد لله".

ميل غريزي للعب بالرمل

يؤكد الأخصائي النفسي فوزي أبو عودة أن الأطفال لديهم ميل غريزي للعب بالرمل، وأضاف في حديثه لـ"لها أون لاين" أن ذلك الميل أودعه الله سبحانه وتعالى بغريزة فطرية لدى الإنسان، تعمل على تنمية قدراته العقلية من خيال وذكاء وتحفزه أكثر على الابتكار.

وأشار إلى أن الطفل الصغير حين يرى الرمل يملأ به ما حوله من أواني، وإذا ما أفرغها في مكان آخر تطاير فرحاً وسعادة، وحين يكبر يبدأ بتعلم صنع الأشكال الهندسية، وفي مراحل متقدمة وفقاً لسعة خياله يبدأ يشكل ما يخطر بباله بيوتاً أو حلوى أو كواكب فضائية أو خنادق ودبابات وأنفاق تساعدهم في ألعاب الحرب.

ويُبين لنا د. أبو عودة أن أهم ما يجنيه الطفل من فوائد نتيجة اللعب بالرمل، هو مهارة الاكتشاف، فيتعرف بنفسه على الأشكال الهندسية وكيفية صنعها.

وقال: إن الطفل يتعلم أيضاً العد، وذلك من خلال انتقاء الحصى من الرمل وعدها، بالإضافة إلى عمليات الجمع والطرح وغيرها، كما ويتعرف على  الألوان والأشكال من خلال الرمل، حيث للرمل أنواع مختلفة بألوانه متعددة ما بين  الرمل الطيني الأحمر ورمل الشاطئ ورمل الصحراء، مؤكداً أن اللعب بالرمل أيضاً يريح الطفل نفسياً لما يحمله – الرمل- من صفات فهو لين ومرن وسهل التعامل معه قائلاً: إن تلك  الصفات تزيد من رغبة الطفل في اللعب بالرمل.

دعوا أبناؤكم يلعبون

واستناداً للفوائد الكبيرة للعب الأطفال بالرمل، وأمام حرص وخشية الأمهات على أبنائهم منه، فقد دعا د. أبو عودة الأمهات إلى الرفق بأبنائهم وتركهم على سجيتهم أثناء اللعب بالرمل، مع ضرورة الحرص على أن يكون الطفل واعياً، فلا يأكل الرمل، وأن يكون الرمل نظيفاً غير ملوث، حتى لا تصيبه أمراض الحساسية وغيرها.

كما ويتمنى د. أبو عودة على الأمهات أن يشاركنّ أبنائهن في اللعب، وإرشادهن في آلية صنع الأشكال، مؤكداً أن ذلك محفز إيجابي للأطفال، ويجعلهم يتعرفون على خصائص الرمل والأشياء التي يشكلونها منه، ووجه رسالة للأمهات قائلاً: رحماكم بأطفالنا، اتركوهم على سجيتهم، ولكن دون أن يتعرضوا لمخاطر.

محفز صحي ونفسي

ولا يختلف د. عادل عاشور أخصائي العلاج الطبيعي عن سابقه د. أبو عودة في تحفيز الأمهات على السماح لأبنائهم باللعب بالرمل النظيف، فيقول لنا من وحي اختصاصه: إن اللعب بالرمل يحفز أعصاب الأطراف والعضلات أيضاً ويؤدي إلى تنشيط الجسم، لافتاً إلى أن أهمية اللعب بالرمل تبرز لدى الأطفال الذين يعانون من إعاقة حركية أو شلل جزئي.

وبيَّن د. عادل أن مراكز التأهيل للمعاقين تولي اهتماماً كبيراً بإدراج وسيلة اللعب بالرمل في أنشطتها وخططها العلاجية لما له من أثر صحي جيد على ذوي الإعاقة  وضعف الحركة، وأثر نفسي طيب أيضاً، لافتاً إلى أن اللعب بالرمل للمعاقين أكثر أمناً في ظل الخشية من عدم تفاعلهم بالشكل المطلوب مع الألعاب المصنوعة من البلاستيك أو الخشب، وأضاف أن الرمل يكتسب أهمية كبيرة لدى الأطفال الذين يعانون من مشاكل أسفل القدم "الفلات فوت".  مؤكداً أن سير الطفل حافي القدمين على الرمل من شأنه أن يحفز وينشط الدورة الدموية، ويساعد الطفل على استعادة الشكل الطبيعي للقدم وقال: إن النتائج تكون أفضل من ارتدائه الحذاء الطبي الصناعي.


تعليقات 1 | زيارات المقال 9131 | مقالات الكاتب 150
1

الو - اليمن 04 - شعبان - 1433 هـ| 24 - يونيو - 2012
ازعل لما اذهب الى البحر واشوف الاطفال يلعبون بالرمال و الاهل يجلسون يتفرجو ا فقط عليهم دون المشاركة في اللعب اشعر عندما يلعبوا الاطفال بالرمال كانهم يطلعوا شىء في داخلهم . انا من الاشخاص الذين يحبوا اللعب مع الاطفال في الرمال في البحر في البيت بين اغراضهم . شكرا على هذا الموضوع ( محاسن اصرف ) تعرفى في شىء احب ان اقول منذ ايام كنت اللعب مع ابن اختى برمال سالت لماذا الااطفال شغوفون برمال تطهرت حركات عند لعبهم كنت افكر في كتابة مقالة عن هذا الموضوع ولكن و قد ظهر في موقعى العزيز على قلبي لها وان لاين ليس لي الا مشاركه فيه . شكرا مرة اخرى على الموضوع و نصيحة لكل أم ان تلعب مع ابنائها بتشعر بشعور غريب . ملاحظة : دائما اقوم بتصوير اطفال و هم يلعبون و عندي بعض هذه الافلام صحيح فيها متعة كبيرة ججججججججججدا شكر ا جزيلا على الموضوع

هناك بيانات مطلوبة ...


الأسـم *:
البريد الإلكتروني:
الدولة*:
العنوان:
التعليق *
كود الحقيق *
لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...