باحث سعودي: شبكات التواصل الاجتماعي تساعد على التفكير الإبداعي للموهوبين لها أون لاين - موقع المرأة العربية

باحث سعودي: شبكات التواصل الاجتماعي تساعد على التفكير الإبداعي للموهوبين

أحوال الناس
29 - شعبان - 1433 هـ| 19 - يوليو - 2012


1

الرياض ـ لها أون لاين(صحف): توصل باحث سعودي إلى إمكانية الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي، وتحديداً الفيس بوك على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة.

وكشفت الدراسة التجريبية الحديثة التي قام بها الباحث بندر العتيبي الحاصل على درجة الماجستير في تكنولوجيا التعليم أن هناك أنماطاً تعليمية جديدة استجدت مع التقنية الحديثة، وهي في الأصل تمارس من قبل الشباب ضمن حياتهم اليومية، ونفذت الدراسة بالاستفادة من أحدث وسائلها وهي شبكات التواصل الاجتماعي، وخلصت النتيجة إلى أنه بالفعل قد أثرت على الطلاب في الطرق التي يستعملونها في حل مشاكلهم بزيادة مهارات التفكير الإبداعي لدى عينة الدراسة.

وبحسب صحيفة الرياض أوضح العتيبي أن الفكرة جاءت مع أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وانتشارها في حياتنا ومع إمكانية تفعيل تلك التقنيات البرمجية لتقديم بيئة محفزة لإبداع الطلاب الموهوبين.

وطبقت الدراسة على طلاب موهوبين في المرحلة المتوسطة، وعلى مدى ثمانية أيام استهدفت جانب تنمية مهارات التفكير الإبداعي، بالإضافة إلى وجود عينة ضابطة من زملائهم قامت بحل المشكلات نفسها بالطرق التقليدية كالمناقشة والمحاضرة.

وقد استخدمت العينة المقصودة بالدراسة وسائل التواصل، وتم إجراء اختبارها قبل التوجيه باستخدام الفيس بوك وبعده، وأظهرت نتائجه دلالات على وجود فرق لصالح اختبارات ما بعد استخدام الشبكات الاجتماعية.

وأوضح العتيبي بأنه سيتم الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في الوسط التربوي للتعريف بالاستخدام المفيد للشبكات الاجتماعية، ونصحت الدراسة واضعي ومخططي المناهج الدراسية بإشراك التقنيات الحديثة التي في الغالب يستعملها الطلاب أثناء وضع المناهج الدراسية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- marah - أخرى

27 - جماد أول - 1440 هـ| 03 - فبراير - 2019




من فضلكم أحتاج للدراسة كاملة للاستفادة منها في دراستي

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...