كيف نستخدم الشبكات الاجتماعية بأمان


10 - رمضان - 1433 هـ| 29 - يوليو - 2012


1

لقد أصبحت مواقع الشبكات الاجتماعية جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. والشبكات الاجتماعية مثل: ماي سبيس وفيس بوك وتويتر وغيرها، عبارة عن خدمات يمكن استخدامها للتواصل مع الآخرين، وتبادل المعلومات معهم، مثل: الصور، ومقاطع الفيديو، والرسائل الشخصية.

ومع نمو هذه المواقع، تزداد مخاطر استخدامها. حيث أصبحت عرضة لقراصنة الانترنت، المحتالين ومبرمجي الفيروسات وغيرهم ممن يستطيعون تتبع حركة المرور على الإنترنت. ولحماية نفسك من هذه المخاطر، اتبع النصائح التالية عند استخدامك للشبكات الاجتماعية:

1-      كن حذراً عند الضغط على الروابط التي تصلك في رسائل من أصدقائك على الشبكة الاجتماعية وتعامل مع هذه الروابط، مثلما تتعامل مع الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني.

2-      انتبه للمعلومات التي تنشرها عن نفسك. فإحدى الطرق الشائعة التي يستخدمها المتسللون للوصول إلى حساباتك المالية وغيرها من الحسابات هي من خلال النقر على المفتاح الخاص ب"هل نسيت الكلمة المرورية الخاصة بك؟" الموجود في صفحة تسجيل الدخول. وللوصول إلى الحساب، يحاولون العثور على أجوبة لأسئلة الأمان، مثل تاريخ الميلاد، أو مسقط الرأس، المدرسة الثانوية، وغيرها. فإذا كان الموقع يسمح بذلك، قم بإعداد سؤال الأمان الخاص بك، واختار إجابته بطريقة يصعب الوصول إليها.

3-      لا تصدق أن الرسالة مرسلة من الشخص المكتوب اسمه عليها. فالعديد من القراصنة قد يستولون على حسابات ويرسلون رسائل تبدو وكأنها من أصدقائك، لكنها ليست كذلك. إذا كنت تعتقد أن الرسالة مزورة، استخدم وسيلة بديلة للوصول إلى صديقك للتأكد من الأمر.

4-      لتجنب إعطاء عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بأصدقائك، لا تسمح للشبكات الاجتماعية بعمل مسح لعناوين البريد الإلكتروني الخاصة بك. فعندما تنضم إلى شبكة جديدة، قد يطلب منك إدخال البريد الإلكتروني والكلمة المرورية، لتعرف ما إذا كان أصدقائك مشتركين بالشبكة أم لا. حيث يمكن أن يستخدم الموقع هذه المعلومات لإرسال رسائل لكل من تعرفهم.

5-      اكتب عنوان الشبكة الاجتماعية في شريط العنوان مباشرة، أو استخدم قائمة المواقع المفضلة. فإذا قمت بالنقر على رابط من خلال البريد الإلكتروني أو من خلال موقع آخر، قد تقوم بإدخال بياناتك في موقع مزيف، مما يعرضها للسرقة.

6-      احرص على انتقاء الأشخاص الذين تقبل إضافتهم كأصدقاء لك. فبعض لصوص الهويات، يقوموا بإنشاء حسابات مزيفة من أجل الحصول على معلومات خاصة بك.

7-      اختار الشبكة الاجتماعية بعناية. قيّم الموقع الذي تخطط لاستخدامه، وتأكد من فهمك لسياسة الخصوصية الخاصة به. تحقق إذا كان الموقع يراقب المحتوى الذي يتم نشره.

8-      افترض أن كل ما تضعه على الشبكات الاجتماعية دائم. فحتى إذا قمت بحذف حسابك، يمكن لأي شخص على الإنترنت أن يقوم بطباعة الصور أو النصوص أو يخزنها على جهازه الشخصي.

9-      انتبه من تثبيت الإضافات على موقعك. فالعديد من مواقع الشبكات الاجتماعية، تسمح بتحميل تطبيقات الطرف الثالث، وقد يستغل القراصنة هذه التطبيقات لسرقة البيانات الشخصية. 

10-    فكر جيداً قبل استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية في مكان عملك.

11-    تحدث مع أطفالك حول الشبكات الاجتماعية.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...