الصفح عن الآخرين يحسن القلب ويمنع السكتات القلبية

أحوال الناس
13 - رمضان - 1433 هـ| 01 - أغسطس - 2012


1

وكالات - لها أون لاين

يأمرنا الدين الإسلامي الحنيف بالصفح عن الآخرين، والتسامح، والدفع بالتي هي أحسن حتى مع الذين بيننا وبينهم عداوة، ومثل هذه الأوامر موجودة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. ويأتي العلم كل يوم بدراسات لتبين للناس بعض الفوائد التي أتاح الله تبارك وتعالى للناس معرفتها والاطلاع عليها، من بينها الدراسة الحديثة التي أجريت في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، والتي قال الباحثون فيها: إن الأشخاص الذين يتغلبون على غضبهم ويصفحون عن الآخرين هم أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يعد عاملاً مسبباً للإصابة بأزمات القلب والسكتات الدماغية.

وطلب الباحثون مما يزيد عن 200 متطوع التفكير بفترة أساء فيها أحد الأصدقاء لهم. وطلب من نصف المجموعة التفكير فيما أغضبهم، بينما تم تشجيع النصف الآخر على النظر إلى المسألة بطريقة متسامحة أكثر. ثم طلب منهم جميعاً التفكير بشأن الحادثة بالطريقة التي يختارونها.

وبعد قياس ضغط دم المشاركين ومعدل دقات القلب، وجد العلماء أن المجموعة الغاضبة سجلت لديها أعلى مستويات ضغط دم، مقارنة بالمجموعة المتسامحة، ولم يسجّل اختلاف بمعدل دقات القلب بين المجموعتين، وفق ما نقلت صحيفة المستقبل اللبنانية عن صحيفة الديلي ميل البريطانية اليوم الأربعاء.

وقال الباحثون: إن دراستهم تظهر أن الصفح عن الآخرين يمكن أن "يخفف التفاعل" تجاه الأحداث المجهدة نفسياً، كما يقدّم "وقاية متواصلة" من التأثير البدني لها.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...