مزايا وطرائف في محرك البحث غوغل (2/2) لها أون لاين - موقع المرأة العربية

مزايا وطرائف في محرك البحث غوغل (2/2)

بوابة التقنية » تواصل اجتماعي » جوجل
18 - شوال - 1433 هـ| 05 - سبتمبر - 2012


1

نتابع في هذا القسم من المادة، بعض الطرائف والمزايا الموجودة في محرك البحث جوجل.. ومنها:

1-       استخدام علامة الناقص (-)، يمكنها أن تقلل نتائج البحث، التي قد لا يكون مرغوباً فيها. فعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب في الحصول مثلا على معلومات حول كلمة "المستقبل" وتظهر لك دائماً نتائج عن جريدة المستقبل، قم بوضع المستقبل – جريدة، وبذلك سيجمع لك جوجل جميع النتائج التي فيها كلمة المستقبل، مستبعداً أي نتيجة تظهر فيها كلمة "جريدة" وبالتالي تتجنب ظهور نتائج عن جريدة المستقبل.

2-       استخدم معدل X .. Y الخاص بجوجل، لتحديد نتائج البحث بنطاق عددي معين. حيث يعتبر مفيداً عند البحث في النطاقات المتخصصة بتواريخ أو أسعار معينة. يمكنك على سبيل المثال كتابة رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية 1950.. 1960.

3-       يمكنك تحديد البحث بنوع معين من الملفات، مثل ملفات الباور بوينت (ppt:filetype) أو نوع الملف جدول إكسل (xls:filetype)، إلخ.

4-       يمكن لجوجل أن يستعرض بيانات السوق الحالية لأي سهم، عندما يتم إدخال رمز السهم في شريط البحث. فإذا بحثت عن سهم معين، سيقوم جوجل باستعراض معلومات عن سعر السهم، وتغير سعره ..إلخ.

5-       العديد من صفحات النتائج الخاصة بجوجل يظهر فيها كلمة "مخبأة" أو Cashed بجوار بعض عناوين المواقع. وبالضغط على هذه الكلمة، ستتمكن من الاطلاع على نسخة مفهرسة من قبل جوجل للموقع، حتى إذا كان الموقع تم حجبه. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تحديث هذه الخاصية باستمرار، ويمكن أن تكون مفيدة في حالة أصبح محتوى الموقع غير متوفر.

6-       بدلاً من استخدام خرائط  جوجل، فإن المستخدم يمكنه كتابة أي عنوان في شريط البحث الأساسي لجوجل، ليقوم بعرض خريطة للموقع في أعلى صفحة النتائج.

7-       استخدام هذه العلامة "~" قبل كتابة المصطلح، يظهر لك النتائج ذات الصلة بموضوع البحث. فعلى سبيل المثال البحث عن ~ الفضاء، سيظهر لك المواقع والوثائق التي تتحدث عن الفضاء، والأقمار الصناعية ووكالة ناسا.

8-       إذا كان لديك موعد ما، ولا تعرف كيف ستكون الحركة المرورية، يمكنك الاستعانة بخرائط جوجل، للحصول على توقعات الحركة المرورية. اذهب إلى صفحة حركة المرور  المباشرة أو Live Traffic page، اضغط على مفتاح التغيير change، ثم قم باختيار اليوم والساعة.

9-       استخدام علامات التنصيص بين الجملة، سيظهر لك مئات النتائج التي تحتوي على نفس الجملة التي بحثت عنها بالضبط.

10-     إذا كنت بانتظار طرد من شركات الشحن مثل UPS وFedex وUSPS، يمكنك إدخال رقم تتبع الطرد، ليقوم جوجل بتوفير رابط مباشر به كافة التفاصيل التي تحتاج لمعرفتها عن الطرد.

11-     من خلال أرشيف الأخبار الخاص بجوجل، يمكنك البحث عن الأخبار القديمة مع تحديد الفترة الزمنية التي تريد البحث فيها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مواضيع ذات صلة:

مزايا وطرائف في محرك البحث غوغل (1/2)

http://www.lahaonline.com/articles/view/41466.htm

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...