زواج المسفار.. قصص وعجائب لها أون لاين - موقع المرأة العربية

زواج المسفار.. قصص وعجائب

ساخر » غرائب وعجائب » غرائب العالم
01 - ذو الحجة - 1433 هـ| 17 - اكتوبر - 2012


1

كثر زواج المسفار في أوساط رجال الأعمال، اعتقاداً منهم أنه زواج مشروع،  بينما هو زواج المتعة بمسمى آخر!  حتى تم استغلال كثير من النساء أسوء استغلال، وكذلك أوقع الكثير من الرجال في ورطات لم تكن بالحسبان، مما حدا بموقع لها أون لاين الذي يتبنى الإصلاح الأسري لاستطلاع أراء مجموعة ممن جرب هذا الزواج، أو وقفوا على قصص لأناس خاضوه لنرصد تجاربهم.

ينتهي بالتخلص السريع من المرأة!

ك . و ـ الرياض: زواج لأغراض شهوانية بحتة، ينتهي بالطلاق السريع، والتخلص من المرأة بعد الرجوع من الرحلة مباشرة!.

 عقود زواج غير رسمية!

 كان يعمل بسفارات إحدى البلدان لفترة معينة، ففكر بالارتباط بامرأة من بلده  تقبل دور العشيقة، و في الوقت نفسه تعيش معه هذه الفترة،  فكانت فكرة زواج "المسفار"، حيث لا يمكن اصطياد بنات البلد إلا بتغليف هذه العلاقة بمسمى زواج.  عوضاً على ذلك رغبته بامرأة تقدم تنازلات أخلاقية ودينية، كموافقته على دخول البارات والرقص والتعري على الشواطئ. ولأن قناعاته ترفض أن تكون زوجته الأولى أم الأولاد في هذا الدور المبتذل. فيبحث عن هذا النوع من خلال الزواج المشبوه، فتعرف على مطلقة لها ابن وابنة، وتم الزواج الوهمي بدون عقد ووافقت المرأة!, كانا متوافقين لكن ذلك لم يشفع للمرأة لأن تقبل كزوجة رسمية،  فقد رفض الفكرة وتحجج بأنها لا تكافؤه "بالنسب"!! ليتخلص من آثار هذا العلاقة وكأنها لم تحصل!

مطلقة تزوجت سراً ثم عادت لزوجها السابق!

لبنان: مطلقة من إحدى الدول العربية تزوجت من رجل أعمال خليجي، وسافرت معه لإحدى الدول الأوروبية، وعند العودة انتهى كُل شيء، ثم عادت لزوجها السابق! الذي لم يعرف حتى الآن بعلاقتها السرية لأنها بدون عقد!

توفي وطالبت المرأة بالورث!

الرياض: تزوجا زواج مسفار، واعتقد الرجل أنه في مأمن تام من أي تبعات مستقبلية، لكن حانت الساعة التي لم يحسب لها حساب، فقد توفي الزوج وأصبحت الزوجة أرملة، فطالب أهلها بالميراث، لكن أهل المتوفى رفضوا، ودخلت العائلتان في مشادات، فأهل المرأة يعتبرون ابنتهم زوجة لهذا الرجل، لكن عائلة الرجل المتوفى أنكروا ذلك.

حملت منه بدون علمه!

و. ك ـ الدمام: تزوجها زواج مسفار في إحدى سفرياته، واتفقا على عدم الإنجاب، ولم يدر بالحسبان أن المرأة سوف تخدعه وتحمل منه، فدخل بمشكلات لم يحسب لها حساب.

موقف الأقارب وقريبتهم برفقة شخص غريب!

ج .ح  ـ الكويت: يقول سلبياته كثيرة، قد تسافر المرأة مع الرجل، وتصادف مواقف محرجة، كأن تلتقي بأناس تعرفهم وهي برفقة رجل يرافقها في مقر إقامتها!

وأيضاً ليس من المستبعد أن يصور الزوج الزوجة بحالات معينة تحت أي ذريعة، سواء عرفت أو لم تعرف، ويستغل ذلك أسوء استغلال بعد الزواج؛ لتكون فرجة لأصدقائه وربما يبتزها ويذلها بها.

غير أن الزوجة تكون عرضه للأمراض الجنسية مع نوع كهذا من الزواج؛ لأن هذا النوع من الرجال امتهن التنقل بين النساء وهذا ما يهدد الصحة الجنسية.

يحول المرأة لسلعة رخيصة!

م. خ ـ السعودية تقول:  تتحول المرأة في هذا الزواج لسلعة رخيصة، فالزواج مؤقت ولأغراض نزوية وشهوانية. ويردف قائلاً : "الحمد الله في السعودية ساعد شرط عدم تزوج الفتاة دون ولي الأمر؛ لحماية المرأة منه، لكن الأنظمة في الخارج تورطهن لأنها لا تشترط إذن ولي الأمر، فتقع ضحية لرغبات نزوة مؤقتة!

أولاد ..غير معترف بهم!

س . ش ـ الرياض: مشكلة البعض أن الزوجة قد تحمل بدون علم زوجها، ثم يواجه ورطة الاعتراف بالابن الضحية، وكثير من هؤلاء الأبناء يأتون لبلد والدهم يطالبونه بالاعتراف بأبوته لهم، وبإضافتهم لبطاقة العائلة والتكفل بالإنفاق عليهم.

بدون إذن ولي الأمر!

ع . س ـ الدمام تقول: مثل هذه الزواجات تتم خارج البلد بعقود زواج وهمية، ولا يشترط إذن ولي الأمر، الأمر الذي يجعل المرأة تقع باستغلال بشع، وأضافت أن المرأة تشعر بالمهانة والخديعة.

آراء العلماء في زواج المسفار:

حذر مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارات البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ عموم المسلمين من زواج "المسفار"، معتبراً إياه  زواج "متعة"، مبيناً أن ذلك قضاء للوطر في غير ما شرع الله.

وشدد مفتي المملكة على أن هذه الزيجات لا ترضي الله تعالى ورسوله، وتترك آثارا اجتماعية خطرة على حالة الفتيات وعلى الأطفال الذين قد يأتون ثمرة لهذه العلاقة الزوجية.

وأوضح المفتي في حديث سابق له لجريدة عكاظ أن الزواج سكن وراحة لقول الله تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً)سورة الروم، وأن الغاية من الزواج السكن والاطمئنان للنفس وراحة البال وصلاح القلب والعمل، مبينا أن "الزواج الذي يطلق عليه المسفار عبارة عن متعة يأخذها أياما معينة، سواء نطقوا بها لفظا أو أخفوها لكن بنية ذلك الزواج". مؤكدا أن هذا أمر لا يصلح ولا يجوز للمسلم فعله، ولا أن تفعله بنات المسلمين. مضيفاً: «يجب على المسلم أن يتقي الله في نفسه ويحافظ على بنات المسلمين كما يحافظ على بناته».

وأيضاً حرم الشيخ عبد المحسن العبيكان عضو مجلس الشورى والمستشار في وزارة العدل السعودية، ما يسمى بزواج المسفار.

وأرجع العبيكان فتواه، بحسب ما نشرته جريدة "المدينة "السعودية، إلى أن هذا الزواج زواج بنية الطلاق، وهذا محرم ولا يجوز، وأضاف أنه لم يستكمل شروط الزواج في الشريعة الإسلامية، والذي أفسدته نية الطلاق؛ لأن النكاح المقصود به استمرار الزواج.

يذكر أن زواج «المسفار» أطلق على وزن المسيار، كتوصيف لنوع من الزواج الذي تقبل به الفتيات، ويقال: إنه محدد لمدة السفر ويدخل في دائرة الزواج بنية الطلاق، وقد أفتت اللجنة الدائمة للبحث والإفتاء بالمملكة العربية السعودية بحرمته قائله: "إن الزواج بنية الطلاق زواج مؤقت، والزواج المؤقت زواج باطل؛ لأنه متعة، والمتعة محرمة بالإجماع، والزواج الصحيح: أن يتزوج بنية بقاء الزوجية والاستمرار فيها، فإن صلحت له الزوجة وناسبت له وإلا طلقها قال تعالى: (فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَان)سورة البقرة.

هذا وقد أشار رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بمجلس الشورى الدكتور طلال بكري. إلى أضرار مثل هذه الزواجات على المدى البعيد، وقال: إن عدد الأطفال السعوديين في الخارج يتراوح بين 800 إلى 900 طفل سعودي من أم غير سعودية، أفرزه الزواج غير النظامي المؤقت، وبيّن أن الإحصائية المذكورة أرسلتها وزارة الخارجية السعودية.

وأضاف بكري: "إن هذا الموضوع يخص السعوديين الذين يذهبون للخارج، ويتزوجون بصورة مؤقتة، وينجبون أبناء ويتركونهم هناك دون السؤال عنهم، مما يجعل هؤلاء الأبناء يعيشون حياة بائسة، ويذهبون لأماكن مشبوهة مسيئة لسمعة السعودية".

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...