أ.فوزية الشايع: الكروشيه فن ممتع وعلاج عملي للضغوط النفسية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أ.فوزية الشايع: الكروشيه فن ممتع وعلاج عملي للضغوط النفسية

بوابة زينة وجمال » ديكور » مهارات
28 - ذو الحجة - 1433 هـ| 13 - نوفمبر - 2012


1

عالم إبداع الأنامل السعودية في الأشغال اليدوية لا حدود له، وقد كان لنا الحوار التالي مع الأستاذة فوزية الشايع من نادي الكروشيه بالندوة العالمية للشباب الإسلامي. 

ما أهمية تعلم الأشغال اليدوية للسيدات والفتيات؟

الأشغال اليدوية هواية جميلة، وقرأت من فترة أن الهوايات اليدوية من التطريز والحياكة  كانت من مميزات سيدات المجتمع المخملي في الدول الأوربية في فترة من الزمن، وليست قاصرة على من المحتاجة لبيع منتجاتها.

 والأشغال اليدوية فرصة رائعة لعمل قطع فنية تفتخر من تنتجها بعرضها، سواء للبيع أو المشاركة في معرض أو الاستخدام الشخصي.

وهي فرصة لتميز المرأة التي تملك ذوقا رفيعا، وقدرة على اختيار ودمج الألوان، واستغلال الوقت والجهد فيما ينفع.

والكروشيه فن ممتع وعلاج عملي وحقيقي للضغوط النفسية، و من خلال  تجربة الكثيرات ممن قابلتهن في النادي أكدنّ فعلاً هذه الفائدة.

 

 حدثينا أكثر عن نادي الكروشيه بالندوة العالمية للشباب الإسلامي، وما هو فن الكروشيه؟

نادي الكروشيه هو النادي الأول في المملكة العربية السعودية لتعليم فن الحياكة بأنواعها، من كروشيه وتريكو ونول وهيربن. بدأ نشاطه ليحقق شعاره بعد أن بحثت كثيراً عن من يعلم ويدرب ويجتمع فقط من أجل الكروشيه.

  بدأ النادي في عام 1432هـ، وقدم العديد من الدورات في عدة مستويات من المبتدئ وحتى الاحترافي، احتضنه وسانده ووقف معه حتى استوى القسم النسائي في الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وشارك في تقديم الدورات مدربات قديرات متعاونات لهن الفضل بعد الله في استمرار المتدربات في العطاء والإبداع، وتتواصل المشاركات في معرفة الجديد عبر صفحة الفيس بوك وتوتير.

وفن الكروشيه هو باختصار: إنتاج قطع فنية من لباس وزينة من الصوف والقطن، باستخدام إبرة صغيرة واحدة، وبأنواع من الغرز اليسيرة المكررة، ولمن جرب فن الكروشيه هو متعة لا يمكن تركها بعد تعلمها، بل يزداد الاهتمام بها مع مرور الوقت، وتزداد الخبرة ويتحسن الأداء.

 

 ما هو الأكثر أهمية عند تعلم الأشغال اليدوية.. الموهبة أم الرغبة بالتعلم؟

الرغبة في التعلم هو الأساس في  الكروشيه والصبر فقط عند الساعة الأولى والخطوات الأولى، وعندما يبدأ الإنتاج وتظهر ملامح العمل يبدأ الاستمتاع والعمل بمتعة وتفان.

كيف يمكن أن تكون المرأة أو الفتاة منتجة، وبالتالي نحد من مشكلتي الفقر والفراغ بتعلم الأشغال اليدوية؟

 

الإنتاج في الأعمال اليدوية عامة يحتاج معرفة أساسيات التسويق، وكيف تنتج ما يتطلبه السوق بسعر مناسب وشكل جديد وإعلان واسع عن هذا المنتج، فإذا عرفت العاملة في هذا المجال هذه الأساسيات انطلقت واشتهرت ثم عليها المحافظة على الجودة في العمل والدقة في المواعيد، والرقي في التعامل مع من ينافسها في السوق.

 كيف ينمى الذوق والحس الفني للفتاة بتعلم الأشغال؟

الذوق يرقى بالتجربة والمخالطة، واستماع آراء من تتعامل معهم، ومطالعة الجديد في هذا الفن، وفي عالم الكروشيه نرى هناك عدة مدارس أو مناهج؛ فهناك الكروشيه  العربي والروسي والياباني وهناك الأوروبي والأمريكي.

ولكل مدرسة طريقة في التعليم والتجديد. وبما أننا حديثو الدخول في هذا المجال، فجميل أن نأخذ من كل مدرسة ما يميزها ويسهل علينا التعلم والتعامل مع هذا الفن الجميل.

ماهي الطريقة المثلى لاستغلال وقت الفراغ؟

بما أن حديثنا عن الكروشيه والأعمال اليدوية فإن الفراغ لن يوجد تقريبا، وهذا ما لمسته من تعلمي للكروشيه، بل إن حاجتي للوقت وطلبي للمزيد أصبحت ملحة.

وأفضل طريقة هي تحديد الوقت وتقسيمه، فهناك وقت لاختيار العمل وفهمه وتحضير الخيوط والإبر المناسبة، ومعرفة الخطوات عن طريق الباترون، ومن ثم البدء بالعمل والتركيز على مشروع واحد حتى ينتهي.

 كلمة لمن تريد التعلم؟

عملك وإنتاجك من الحياكة بأنواعها هي إنتاج مميز وفريد، تأكدي أنها القطعة الوحيدة في العالم التي حيكت بيدك ويحق لك الفخر بإنتاجها.

أخيراً نصيحة للمبتدئات والماهرات بهذا الفن؟

 الرغبة والصبر ومطالعة الجديد في هذا الفن الجميل، ومشاورة ومناقشة الخبيرات، والاطلاع على المواقع العالمية، والبحث عن أيسر الطرق وأوضحها لتعلم الغرز الجديدة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- ام حبيبة - إيطاليا

30 - محرم - 1434 هـ| 14 - ديسمبر - 2012




السلام عليكم من فضلكم حد يفدنى عايزة افضل طريقة لتعليم التطريز باشكال مختلفة

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...