فقر الدم خلال الحمل لها أون لاين - موقع المرأة العربية

فقر الدم خلال الحمل

بوابة الصحة » أمراض » أمراض الدم
01 - محرم - 1434 هـ| 15 - نوفمبر - 2012


1

يحتاج جسم المرأة إلى ضعف الكمية المطلوبة من الحديد أثناء الحمل, حيث يعمل الحديد الفائض على إنتاج الهيموجلوبين للكمية الزائدة من الدم الذي ينتج خلال الحمل, إضافة إلى تزويد الجنين و المشيمة اللتين تكونان في طور النمو بالحديد. و يحدث فقر الدم عندما تكون كمية الحديد في الدم غير كافية لإنتاج الكمية المطلوبة من الهيموجلوبين.

ما مسببات فقر الدم خلال الحمل؟

يعد مرض فقر الدم مرضاً شائعاً خلال الحمل, حيث إن العديد من النساء يبدأن الحمل بدون مخزون كافي من الحديد. وقد يحدث فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك أو فيتامين ب 12, أو النزف الحاد, أو فقر الدم المنجلي. ويجب التعامل مع هذه الحالات بشكل مختلف عن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

اختبار فقر الدم:

يتم اختبار نقص الحديد عند النساء الحوامل قبل الولادة بشكل روتيني، خلال الزيارة الأولى وفي الأسابيع 24 – 28 من الحمل, و سبب هذا الاختبار الثاني أن نقص الحديد يكون أكثر عرضة للارتفاع خلال الشهور الأخيرة من الحمل حيث تزداد الحاجة إلى الحديد.

أعراض فقر الدم خلال الحمل:

أعراض نقص الحديد, في حال ظهرت أي واحدة منهن, تشمل:

- الشعور بالتعب, أو الضعف, أو الدوار.

- شحوب البشرة, خاصة في الأظافر أو الشفاه.

- سرعة في ضربات القلب, أو خفقان القلب.

- قصر النفس.

- صعوبة في التركيز.

- الرغبة الشديدة في تناول مواد غير صالحة للأكل, في الحالات الشديدة.

الوقاية و العلاج:

يوصي الأطباء بمكملات الحديد، كإجراء وقائي ضد نقص الحديد خلال الحمل, و توفر الفيتامينات التي تتعاطاها المرأة الحامل كميات كافية من الحديد, أما بالنسبة لحالات نقص الحديد, فلا بد من مخزون إضافي من الحديد. و لزيادة امتصاص أي مكملات حديد موصوفة من الطبيب, تناوليها مع عصير برتقال وعلى معدة خالية, وتجنبي شرب الحليب لعدة ساعات؛ لأن الكالسيوم في الحليب يمنع امتصاص الحديد, وكذلك الحال مع الشاي و القهوة – حيث تمنع مادة فيهما امتصاص الحديد. و لأخذ الحيطة و الحذر احتفظي بأي مكملات من الحديد في علب محكمة الإغلاق في مكان بعيد عن متناول الأطفال.

يجب على النساء المصابات بنقص الحديد تناول غذاء صحي يتضمن تشكيلة من الطعام الذي يحتوي على الحديد، مثل: اللحم الأحمر, والمحار, و الفاصوليا, و التوفو, والفواكه المجففة, و البطاطس مع قشورها, و البروكلي, و الشمندر, والخضروات الورقية, و الحبوب الكاملة, و الجوز, ورقائق الذرة المدعمة بالحديد.

مخاطر فقر الدم:

لا يشكل نقص الحديد المتوسط خطراً على الجنين, ولكن هناك علاقة بينه و بين الولادة المبكرة أو الأوزان المنخفضة عند المواليد, و قد يتطور نقص الحديد الحاد عند المواليد إلى فقر الدم عند الطفولة. و من الممكن أن يؤثر نقص الحديد على صحة الأم بإضعاف قدرتها على محاربة العدوى و مستويات طاقتها. و قد يؤدي نقص الحديد إلى مضاعفات أثناء الولادة ناتجة عن الحاجة لنقل الدم أو إقامة طويلة في المستشفى.

--------------------------

المصدر:

Wikiparenting.parentsconnect

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...