كيف تعمل محركات البحث؟

تقنية وإلكترونيات » كيف تعمل هذه الأشياء?
21 - محرم - 1434 هـ| 05 - ديسمبر - 2012


1

تعد محركات البحث بالأساس حلولاً حاسوبية، تساعد المستخدمين في الوصول إلى المعلومة المطلوبة التي يبحثون عنها. و بدون محركات البحث الفعالة فإن إيجاد المعلومات على الإنترنت يكاد يكون مهمة شبه مستحيلة، مع وجود تريليونات من الصفحات التي تحتوي على المعلومات على الإنترنت. و تعمل محركات البحث بطرق محددة و مختلفة و لكنها تتبع المبادئ الأساسية نفسها.

و أول ما تفعله محركات البحث حتى تؤدي دورها هو إنشاء قاعدة بيانات محلية عن الإنترنت. وقد كانت محركات البحث القديمة تفهرس كلمات البحث و عناوين الصفحات، بينما تفهرس محركات البحث الحديثة كل النص في الصفحة، بالإضافة إلى قدر كبير من بيانات أخرى تشير إلى صلة الصفحة بصفحات أخرى, و في بعض الحالات كل الوسائل الإعلامية المتوفرة في الصفحة أو بعضها. و تحتاج محركات البحث أن تفهرس كل هذه المعلومات حتى تجري البحث عليها بفعالية عوضاً عن البحث في الإنترنت في كل مرة يتم إرسال طلب بحث.

 

و تنشئ محركات البحث هذه البيانات عن طريق القيام بالزحف الدوري في الإنترنت. أما محركات البحث القديمة عادة ما كانت تتطلب عدد من الصفحات حتى تزحف إليها، ولكن الآن يتم الوصول إلى معظم الصفحات باتباع روابط صفحات أخرى. و تعمل برامج الكمبيوتر (مثل العنكبوت أو الروبوت) على فهرسة الصفحات, و التنقل من صفحة لأخرى, و تسجيل كل بيانات الصفحة, و تتبع كل الروابط المؤدية إلى صفحات جديدة. و تُحدث مختلف محركات البحث فهارسها في فترات مختلفة على حسب كمية العناكب التي تزحف باستمرار و كم سرعة زحف هذه العناكب. و تعمل بعض هذه المحركات على الإنترنت كل يوم أو يومين أما البعض الآخر يقوم بالتحديث دورياً كل أسبوع أو كل شهر.  

و بينما يمر العنكبوت على هذه الصفحات يسجل الكلمات التي يجدها على الصفحات. فأقل ما يستطيع عمله محرك البحث هو تعقب كل كلمة بالصفحة, و تسجيل الصفحات ذات الصلة عند البحث بكلمات بحث معينة. و قد لا ينفع بالضرورة هذا الأمر معظم المستخدمين حيث إن المطلوب هو أكثر صفحة ذات صلة بما طلبوا البحث عنه. لذا تأتي محركات البحث بطرق مختلفة لقياس الأهمية. والحلول الحاسوبية التي تستخدمها محركات البحث المتعددة تكون محمية بشكل جيد. و المختلف هنا هو لماذا تأتي محركات البحث بنتائج مختلفة للمصطلحات نفسها.

 

و آخر الصيحات في محركات البحث، و ربما في مستقبل محركات البحث عموماً الابتعاد عن البحث الذي يعتمد على كلمات البحث إلى البحث الذي يعتمد على الفكرة. و في هذا النوع الجديد من البحث تحاول محركات البحث أن تعرف ما تعنيه تلك الكلمات حتى تقترح صفحات قد لا تتضمن وجود الكلمة نفسها، و لكن تدور في نفس الموضوع بدلاً من حصر البحث بكلمات البحث التي أدخلها المستخدم. و لا يزال هذه المجال قيد التطوير، ولكن حتى الآن يبدو أن لديه إمكانية ربط الأبحاث ببعضها, مما يجعل شبكة الإنترنت مكاناً أسهل لتجد ما كنت تبحث عنه بالتحديد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:

Wisegeek.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...