تعلمي كيف تجعلين غرفة الدراسة مكاناً يساعد على الإنتاجية

بوابة زينة وجمال » ديكور » ترتيب البيت
17 - صفر - 1434 هـ| 31 - ديسمبر - 2012


1

مع اقتراب موسم الامتحانات، يبدأ الطلاب بتحسين عاداتهم الدراسية. ولعل أحد الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة أطفالك على الاستذكار، هي خلق وتصميم المساحة المناسبة لدراستهم. وهناك مجموعة من الأشياء التي يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار عند تصميم أي مكان للعمل أو الاستذكار، وفيما يلي نقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على تحسين عادات أطفالك الدراسية وزيادة إنتاجيتهم.

-        اختاري مساحة ثابتة ومكانا دائما يعتاد أطفالك على الاستذكار فيه. فاستخدام غرفة محددة أو مكان محدد بالمنزل يومياً لغرض الاستذكار فقط، سيجعل أطفالك يربطون بين هذا المكان والدراسة. وعندما تترسخ هذه الفكرة في أذهانهم، سيكونون أكثر قدرة على التركيز على دراستهم في كل مرة يجلسون بهذا المكان. إذا كان هناك أشخاص آخرون يستخدمون المساحة المخصصة للاستذكار، حددي لطفلك مواعيد معينة يمكنه الاستذكار فيها بمفرده.

-        اجعلي المساحة المخصصة للدراسة مريحة. يجب أن تكون الغرفة مضاءة بشكل جيد، ودرجة حرارتها ومستوى الرطوبة بها مناسبين للاستذكار. فارتفاع درجة الحرارة يجعل الطفل يشعر بعدم الراحة، بينما برودة الغرفة تجعله يشعر بالنعاس، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون بالغرفة كمية كافية من الهواء حتى لا يشعر الطفل بالتعب والرغبة في النوم.

-        ينبغي أن تكون الغرفة مزودة بأثاث مصمم بطريقة أرجونومية (تصميم الأدوات بحيث تتلاءم مع طبيعة الإنسان). فهذا النوع من الأثاث مصمم خصيصاً لأخذ راحة وصحة المستخدم بعين الاعتبار. فبالنسبة للأطفال، تصميم الأثاث قد يمثل مشكلة. يجب أن يكون المكتب أو المنضدة المستخدمة للاستذكار في مستوى وسط الطفل تقريباً عند الجلوس، كما يجب أن تكون ذراعيه في وضع مريح وتسمح بثني المرفقين بدرجة 90 درجة أو أكثر. علاوة على ذلك، يجب أن تلامس رجل الطفل الأرض، وألا تكون معلقة. استخدمي مساند القدمين بالنسبة للأطفال قصار القامة، كما يمكنك الاستعانة بالوسائد ومساند المكتب لجعل الطفل يشعر بالراحة، في حالة الاستذكار على مكاتب أو أسطح ذات ارتفاعات عالية. عند استخدام الحاسب الشخصي، يجب أن تكون الشاشة في نفس مستوى رأس الطفل، وتبعد عنه مسافة تتراوح ما بين 18 إلى 30 بوصة.

-        اختاري مكانا صحيا للاستذكار، وهذا الأمر يرتبط بأن تكون الغرفة مريحة أيضاً. فالإضاءة غير الجيدة تدمر عين طفلك، كما أن نوعية الأثاث المستخدمة يمكن أن تكون مجهدة ومرهقة للجسم. استخدمي الإضاءة البيضاء فقط وابتعدي عن الإضاءات ذات الألوان القاتمة. من المهم أيضاً أن  تكون الغرفة صحية ومزودة بأثاث صحي. كذلك، فإن مستويات الرطوبة وجودة الهواء من الممكن أن تؤثر على عادات الطفل الدراسية، يمكنك استخدام النباتات المنزلية لتنقية الهواء، والعمل على استقرار مستويات الرطوبة المنخفضة. أما إذا كانت مستويات الرطوبة عالية، فكري في استخدام مروحة أو مزيل للرطوبة.

-        صممي الغرفة بطريقة تساعد على تعزيز الإنتاجية. حيث أظهرت الدراسات أن هناك تأثيرا إيجابيا يربط بين الفن والإنتاجية. فالاستعانة بالأعمال الفنية في غرفة الدراسة يعمل على زيادة الإنتاجية، كما يخفف التوتر ويعزز الإبداع. وعليكِ أن تدركي أن لون الغرفة يؤثر على الحالة المزاجية لأطفالك وطريقة دراستهم. ولخلق مساحة تساعد على الإنتاجية، استخدمي تدرجات الألوان الدافئة، فاللونين الأحمر والبرتقالي يساعدان على زيادة التركيز وشحذ الطاقة. ويمكنك أيضاً اختيار الألوان التكميلية أو المتقابلة الموجودة على طرفي عجلة الألوان، هذه الطريقة ترفع مستويات الطاقة. ويعتبر اللون الأزرق من الألوان المعززة لعملية التفكير، ويساعد على صفاء الذهن وزيادة التركيز. إن أمكن، استخدمي الألوان التي تلهم طفلك، وابتعدي عن الرمادي والأبيض قدر الإمكان. كما يمكنك استخدام الإكسسوارات الملونة التي تعزز الإبداع.

-        يجب أن تكون الغرفة هادئة ومنعزلة لا تساعد على تشتيت الانتباه. لا يجب استخدام التلفاز أو الهواتف أو أي نوع آخر من المؤثرات كالألعاب في غرفة الاستذكار. ويجب على الجميع احترام هذه الغرفة وتوقيت الاستذكار، حتى لا يسببون إزعاجاً للطفل.

-        احرصي على أن تكون الغرفة مرتبة بشكل جيد، وخالية من الفوضى. وعند تصميم الغرفة، يجب أن تكون الأدوات الدراسية كلها في متناول يد طفلك. كما يجب أن يكون المكتب كبيراً بما يكفي لاستيعاب كل الأغراض التي يحتاجها طفلك عند الاستذكار، ويكون في الوقت نفسه به مساحة كافية حتى يتمكن طفلك من الكتابة.

-        يجب أن يكون هناك بالغرفة أماكن لتخزين الأدوات الدراسية. فبدون هذه الخزائن، ستتحول الغرفة إلى فوضى عارمة، مما يؤدي إلى تشتت انتباه طفلك وتضييع وقته. فعندما تكون أغراضه منظمة، لن يضيع الوقت في البحث عنها، ويمكن أن يصبح أكثر إنتاجية.

---------------

المصدر: voices.yahoo

         : homedecorinteriordesign

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...