عروس على الأبواب

أحوال الناس

لها أون لاين » أحوال الناس » تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجديد في السعودية خلال أسابيع

تقييمك للمقال
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(213 صوت)
23 - صفر - 1434 هـ| 06 - يناير - 2013

تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجديد في السعودية خلال أسابيع


تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجديد في السعودية خلال أسابيع
تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجديد في السعودية خلال أسابيع

صحف - لها أون لاين

نقلت مصادر إعلامية سعودية أمس عن وزارة العدل قولها: إن صدور اللوائح التنظيمية للأحوال الشخصية الخاصة بحالات الطلاق والحضانة والنفقة، بات قريباً جداً.  مشيرة إلى أن هذه اللوائح سيعمل بها في 15 ربيع الآخر المقبل.

وتضم اللوائح نظاماً تنفيذياً قضائياً جديداً، يتضمن عدداً من القوانين كقانون حق الحضانة والنفقة للمرأة المطلقة، فضلاً عن قانون جديد يلغي إجبار المرأة على بيت الطاعة حتى في حال صدور حكم من قبل القاضي.

وأكدت المصادر أن النظام الجديد أعطى قاضي التنفيذ بالمحاكم، الصلاحية لسجن الأب الذي لا يلتزم بدفع النفقة ممن يمتنعون عن تطبيق أحكام الأحوال الشخصية لمدة 3 أشهر، إلى جانب إجبار الزوج على دفع النفقة والاستقطاع من راتبه حتى في حال امتناعه عن دفع النفقة، لكي يضمن للأبناء حق النفقة الشرعية في حال وقوع الطلاق.

وتشتمل اللوائح الشخصية التي سيعمل بها من التاريخ المذكور سابقا تحديد وتنظيم زيارة الأبوين لأبنائهم، وتشمل اللوائح العديد من البنود التي تنظم حق الحضانة وآليات جديدة تضمن للأبناء دفع النفقة.

وتؤكد جريدة الوطن السعودية التي أوردت الخبر، أن هذه القوانين "تنصب في صالح المرأة".

ويتوقع أن يشهد قانون الأحوال الشخصية الجديد آراءً متعددة ما بين معارض ومساند، خاصة وأنه يناقش وبشكل واضح، العديد من القضايا الأسرية الحساسة.

وبحسب الصحيفة، فإن هناك العديد من القضايا الحقوقية في بعض المحاكم العامة بالمملكة، ففي المحكمة العامة بالرياض كان هناك 14 قضية دعوى طلاق، و102 دعوى فسخ نكاح، و28 دعوى زيارة الأبناء، و91 دعوى حضانة، و93 دعوى نفقة، و36 دعوى طلب انقياد الزوجة "بيت الطاعة".

ونظرت المحكمة العامة بمكة المكرمة 12 دعوى طلاق، و66 دعوى فسخ النكاح، و11 دعوى زيارة الأبناء، و33 دعوى حضانة، و30 دعوى نفقة، و25 دعوى طلب انقياد الزوجة "بيت الطاعة".

ونظرت المحكمة العامة بجدة 20 قضية دعوى طلاق، و91 دعوى فسخ النكاح، و41 دعوى زيارة الأبناء، و47 دعوى حضانة، و76 دعوى نفقة، و40 دعوى انقياد زوجة "بيت الطاعة".

أما المحكمة العامة في الدمام فنظرت 6 قضايا طلاق، و16 دعوى فسخ نكاح، و4 دعوى زيارة أبناء، و9 دعاوى حضانة، و13 دعوى نفقة، و9 قضايا انقياد الزوجة "بيت الطاعة".

أما المحكمة العامة في الطائف فنظرت 6 قضايا طلاق، و17 دعوى فسخ نكاح، و3 دعاوى زيارة الأبناء، و 6 دعاوى حضانة، و14 دعوى نفقة، و5 دعاوى انقياد الزوجة.


تعليقات 1 | زيارات المقال 4506 | مقالات الكاتب 3547
1

أبوعبدالرحمن - السعودية 10 - جماد أول - 1434 هـ| 22 - مارس - 2013
بسم الله الرحمن الرحيم

مهم جداً صدور قوانيين أحوال تنظم الحقوق الزوجة بل توضحها أكثر فهي بالأصل منظمة شرعا لكن مطلوب توضيحها وتطبيقها عن طريق العلماء والقضاة كي يقطع الطريق أمام كل دخيل فاقد الأهلية

هناك بيانات مطلوبة ...


الأسـم *:
البريد الإلكتروني:
الدولة*:
العنوان:
التعليق *
كود الحقيق *
لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...