اعتني بجمالك من الطبيعة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

اعتني بجمالك من الطبيعة

بوابة زينة وجمال » موضة » تزيين
18 - ربيع أول - 1434 هـ| 30 - يناير - 2013


1

العديد من النساء تفضل استخدام المواد الطبيعية على تلك المصنعة؛ لما تحويه من مواد كيمائية، وفي طبيعتنا الجميلة التي خلقها الله لنا نباتات وثمار جميلة الشكل طيبة الطعم مفيدة للاستخدام.

وفي هذا المقال سوف نورد بعضاً منها وطرق الاستفادة بها

عصير الليمون: يعيد للشفاه لونها الوردي وذلك بمزجه مع الغليسرين،  ولترطيب الشفاه يكرر ذلك ثلاث مرات يوميا.

عصير الطماطم: القهوة تسبب زيادة التعرق في منطقة الإبطين، يمكن غسل الإبطين بعصير البندورة إذ يقلل من التعرق في منطقة الإبطين.

النعناع: الذي يدخل في صناعة العلكة الغسول الفموي معجون الأسنان وله خصائص علاجية عديدة منها:

يفيد لعلاج مشاكل المعدة، والصداع، والاحتقان، والتشنج العضلي، وعسر الهضم، ومغص القولون، والنفخة والغازات، الغثيان والقيء، والحازوقة.

 يحتوي النعناع على المنتول، وهو زيت طيار له تأثير مسكن كما يحتوي على حمض التنيك، وهذا المركب له دور في القضاء على الميكروبات العضوية الضارة، ويزيد من النشاط العقلي والانتباه ويقلل من التوتر والقلق.

 واستنشاق المنتول يعطي شعورا بالراحة والاسترخاء ويحتوي النعناع على نسبة كبيرة من المنغنيز وفيتامين سي فيتامين أ كما يحتوي على نسبة قليلة من الألياف، ويحتوي على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيزيوم والنحاس والأوميغا3.

 شاي النعناع: يستخدم كغسول للجلد المتهيج، ويساعد على تخفيف الألم ويزيد تدفق الدم، ولاستخدام النعناع لأغراض علاجية تجمع أوراق النعناع حالما تبدأ البراعم بالتفتح، ثم تجفف هذه الأوراق وتوضع في وعاء محكم السد، من الضروري تجنب تناول النعناع في حالات حرقة المعدة المزمنة، ويستعمل بحذر عند الأطفال والرضع لأن مادة المنتول فيه قد تسبب الاختناق.

الخل:  تفيد كمادات الخل في علاج الحروق والشاي الأسود المختمر حديثا أو شراب الزنجبيل، يفيدان في تخفيف الألم الناتج عن الحروق، وفي حالات الحروق من الدرجة الأولى يجب شرب الكثير من السوائل، وتناول الأطعمة المضادة للأكسدة كالكرز والبندورة لتعجيل الشفاء والوقاية من الجفاف.

نبات الصبر: الموطن الأصلي له هو الصحراء الإفريقية وهو نبات يتحمل الجفاف والحرارة الشديدة يحتوي على جل مرطب ومهدئ، وله خصائص علاجية عديدة وقد عرف استخدام نبات الصبر منذ القدم فاستخدمه الفراعنة واليونان.

 ويفيد الصبر في تنظيف المعدة وتليين الأمعاء وعلاج الإمساك المزمن، وهو طارد للديدان، و يفيد في علاج الجروح و علاج البشرة الجافة، ويمكن استعماله للجلد الرقيق حول العينين، و يفيد في علاج القوباء الحلقية (مرض جلدي) ويحتوي على إنزيم يعمل على فتح المسامات والتخلص من الجلد الميت ويحفز نمو الخلايا الجديدة.

  استعماله بانتظام يمنع شحوب لون البشرة،  يدخل الصبر في صناعة مستحضرات التجميل ومشروبات الطاقة.

 الصابون وجل الصبر فعال لعلاج حروق الشمس، وإزالة الندوب والكدمات وعلاج قرصة الحشرات، و الطفح الجلدي والصدفية وأثر الصقيع على الجلد، و الاكزيما والجرب.

 وجل الصبر بعد وضعه يشكل طبقة رقيقة تمنع حدوث الالتهاب، يعالج مشاكل الهضم، و أمراض الكبد والبنكرياس ومشاكل القولون ومشاكل البنكرياس يزيد من امتصاص الجسم للأكسجين، و يعالج التهاب المفاصل، و الدوالي والبواسير، من الضروري تجنب استخدامه أثناء الحمل، وتناول جرعات كبيرة منه يسبب تشنجات شديدة والقيء.

البابونج والبقدونس: تفيد بعض الأعشاب في علاج الكدمات كالبابونج الخزامى عشبة زهرة العطاس البقدونس ووضع شرائح من الأناناس على الكدمات يعمل على شفاء الكدمات، كذلك الأمر بالنسبة لشرائح البرتقال أيضا يفيد جيل الصبر و زيت فيتامين E وزيت شجرة الشاي وكمادات الثلج في علاج الكدمات وبالنسبة للأشخاص الذين يصابون بالكدمات بسهولة ينصح بتناولهم فيتامين K الذي يتوفر بكثرة في الحمضيات والخضار الورقية.

 زيت النعناع والخزامى:  يمكن علاج الحروق من الدرجة الأولى عن طريق الأعشاب، وفي هذه الحالة يجب شطف الحرق بالماء البارد لمدة دقيقة، وتفيد الصبر في علاج الحروق وحروق الشمس.

ويمكن وضع مزيج مكون من قطرتين من زيت النعناع، وقطرتين من زيت الخزامى وملعقة عسل توضع على مكان الحرق ثم يضمد الحرق بشاش على نحو رخو، ويترك لمدة ثماني ساعات ويمكن تكرار ذلك إلى أن يشفى الحرق.

المصادر:

TANDURUST

EVERY GREEN HERB

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...