كيف تختار برنامج مكافحة الفيروسات الأنسب لجهازك

بوابة التقنية » نظام تشغيل » حماية الأجهزة
12 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 23 - فبراير - 2013


1

          لم يكن مصطلح فيروسات الكمبيوتر معروفاً أو محدداً حتى عام 1983، حيث تم تعريف وتحديد البرمجيات الخبيثة على أنها البرامج التي تصيب أجهزة الكومبيوتر، وتقوم بعمل بعض التغييرات بها، الأمر الذي يضر ويتلف البيانات المخزنة على الجهاز.

ووصف هذه البرامج، وأطلق عليها اسم فيروسات الكمبيوتر، كما تبين أن هذه البرامج قد تنتشر عبر أنظمة الكمبيوتر من خلال الإنترنت لإصابة أجهزة أخرى. حيث يقوم البرنامج بالتكاثر في جميع أنحاء النظام، حتى تنتشر الإصابة بالفيروس على أوسع نطاق.

ويمكن للفيروسات أن تصيب بعض برامج الملفات، مسببة الكثير من الأضرار لبعض ملفات المعلومات. وعلى الرغم من أن جميع مستخدمي أجهزة الكومبيوتر يدركون جيداً الحاجة الشديدة والملحة للحصول على برنامج مكافح للفيروسات؛ لحماية الأجهزة من هذه البرمجيات الخبيثة التي تتكاثر وتنتشر بشكل سريع على شبكة الإنترنت، فإنه من الصعوبة بمكان العثور على برنامج مكافحة الفيروسات المناسب. فمعظمنا ليس له خبرة تقنية كافية تؤهله للتفرقة بين برامج مكافحة الفيروسات، والاختيار من بينها؛ لذا عليك أن تتوخى الحذر عند اختيار البرنامج، حتى لا تنفق أموالك على برنامج عديم الفائدة.

وخلال اختيارك للبرنامج، عليك الإجابة بدقة عن هذه الأسئلة:

1-       من أي شيء يحميك البرنامج؟

قم بالإطلاع على كافة الآراء الموجودة على الإنترنت حول المنتج، كما تحقق من المعلومات الخاصة ببرنامج مكافحة الفيروسات الذي ترغب في استخدامه. فمن خلال هذه الخطوة، ستحصل على فكرة جيدة عن البرنامج، وعن الأشياء التي يمكنه أن يحمي جهازك منها.

2-       هل هو سهل الاستخدام؟

لا يمكن لأي شخص أن يقلل أبداً من فائدة الاطلاع على أدلة البرامج المختلفة، وقراءة استطلاعات الرأي الخاصة بالمنتجات. تحقق من أن المنتج الذي ترغب في الحصول عليه، يمنح المستخدمين واجهة سهلة، وما إذا كان يأتي مزوداً بدليل إرشادي يسهل قراءته واتباع التعليمات الخاصة به. فإذا لم تكن تعلم كيف يمكنك أن تستخدمه، سيكون البرنامج عديم الفائدة بالنسبة لك.

3- هل يقدم ميزة التحديثات التلقائية؟

كل يوم تنتشر الكثير والكثير من الفيروسات الجديدة التي من شأنها أن تصيب جهازك؛ لذا يجب أن يكون برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك داعماً للتحديث التلقائي للفيروسات الجديدة ليعمل على حماية جهازك منها. إذا كان البرنامج لا يوفر حماية دائمة لا تشتريه.

4- هل يقدم الدعم الفني؟

هل البرنامج يقدم خدمة الدعم الفني المتمثلة في مراكز تلقي الاتصالات، الدردشة المباشرة، والاستجابة السريعة إلى البريد الإلكتروني؟ هذه الأمور عادة ما تكون مفيدة. ومعظم برامج مكافحة الفيروسات الرائدة في هذا المجال تقدم هذه الخدمة.

5- ما المساحة المطلوبة لتثبيت البرنامج؟

بعض برامج مكافحة الفيروسات تكون كبيرة أو ضخمة الحجم، وتحتاج إلى مساحة أكبر من اللازم. عليك أن تجد برنامجاً فعالاً، وفي الوقت نفسه لا يحتاج إلى مساحة تحزينية كبيرة على جهازك وبالتالي يسبب بطء أداء الجهاز.

6- هل يوفر حماية دائمة ومستمرة؟

بعض برامج مكافحة الفيروسات تعمل في خلفية سطح المكتب، ولا تتطلب تشغيل البرنامج. هذه البرامج هي الأفضل. فحتى إن نسيت تشغيلها، فإنها ستقوم بعملها على أكمل وجه. 

بمجرد اتباع هذه الخطوات الأساسية، يمكنك اختيار أفضل برنامج مكافحة فيروسات بالنسبة لك. بالطبع عند مناقشة الأمر مع أصدقائك، سيكون لكل منهم منتجه وبرنامجه المفضل، وقد يقدمون لك مساهمات قيمة. علاوة على ذلك، فإن السعر يعتبر عاملاً آخر محدداً للبرنامج الذي ستختاره. لكن عليك أن تتذكر أنه ليس من الذكاء أن تقوم بشراء منتج رخيص الثمن بشكل مبالغ فيه؛ لأنه قد لا يؤدي المهام المطلوبة منه بفعالية وكفاءة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...