إضاءات عن علاج النحافة من مركز الاستشارات

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » علاج النحافة
24 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 05 - مايو - 2013


1

         اخترنا لكم إضاءات تدور حول الطرق المناسبة لزيادة الوزن، من مركز الاستشارات لمجموعة من الأطباء، متمنين لكم الفائدة والسلامة.

على النحفاء أن يتناولوا عدة وجبات يومية، غير الوجبات الثلاث الرئيسية، وكثيرون هم الذين يعتقدون أنهم تناولوا كفايتهم من الطعام حال إحساسهم بالشبع، وهذا غير صحيح دائماً.

فيجب تناول الأكل ولو لم تكن هناك رغبة فيه أحياناً.

ثمَّ يجب اللجوء للنوم المبكر، فالنوم الكافي يزيد من إفراز هرمون النمو، الذي يؤدي إلى زيادة في الوزن.

                                                                                                             لها أون لاين

لا أنصح باستخدام فواتح الشهية بدون استشارة طبيب؛ وذلك لأن فواتح الشهية لها آثار جانبية على الجسم، ويمكن مع التعود عليها عدم القدرة على الأكل بدونها.

                                                        منان عبد الرحمن الحقباني مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض

إذا كانت نحافتك بسبب قلة الأكل، فإنني أوصي بشرب شراب الشعير، كونه يعمل على توسيع المعدة، ولا بأس من الإكثار من شرب عصير البرتقال، وأكل السلطات الخضراء كفاتحة للشهية، وذلك قبل تناول الوجبات الرئيسية.

ولا تغفلي التركيز على النشويات مع زيادة عدد الوجبات، أي محاولة الأكل 5 مرات إلى 6 مرات يومياً، وبالنسبة للرضاعة، فهي ستعمل على فتح شهيتك فواظبي على إرضاع ابنتك.

أما إذا كانت شهيتك ممتازة، وتعانين من النحافة، فإني أنصح بعمل بعض الفحوصات الطبية (فحص الدم لمستوى الثيروكسين)، وتحاليل أخرى؛ للتأكد من عدم وجود طفيليات في الجهاز الهضمي كالديدان وغيرها؛ لأن من شأن هذه الطفيليات إنهاك الجسم وتحوله.

                                                            أمل القاسم مستشارة طبية متطوعة مع موقع "لها أون لاين"

أفضل وسائل زيادة الوزن تكون بمراعاة الآتي:

1- تقليل الحركة التي ليس لها داع، وتقليل العصبية بالوسائل المعروفة والمفيدة، كذلك تقليل التفكير غير المجدي أو الأحلام غير الواقعية.

2- تناول الأغذية المناسبة، من حيث الوقت والنوع والكمية، وأقصد بالوقت أن تحرصي على وجبة أول اليوم وآخره، بحيث تكون الفترة التي يمكن فيها الأكل طويلة، فلو كنت تنامين لفترات طويلة، فإن ذلك سيكون على حساب وقت الأكل، في حين معدتك صغيرة يمكن أن تملأ بسرعة، فلا يكون الوقت كافيا لتناول المزيد من الأغذية المفيدة في اليوم.

3- التمارين مهمة جدا جدا، بالذات لمن حاولوا زيادة الوزن ولم يوفّقوا، وقد ذكرته في النقطة الأخيرة هنا.

4- ثم العزيمة العزيمة، وأفضل طريقة: وضع هدف محدد، مثل أن تقولي: بمشيئة الله سأزيد وزني نصف كيلو هذا الأسبوع، فكري كيف سيكون جسمك بعد شهرين؟ (في منتصف العزيمة الصيف) ماذا سيقول الناس عنك؟ كيف ستبدين؟ جذابة، كيف تستطيعين أن تلبسي ما يناسبك من الملابس؟!

كل ذلك يشحن قدراتك، ويجعلك تواصلين؛ فالكثيرون يعملون برامج، لكن لا يتابعون فيها، بل يملون ويتوقفون بعد أيام أو أسابيع، ويمكن لاختصاصية التغذية الواعية أن تقوم بدعمك وتشجيعك للوصول إلى هدفك.

                                     عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان رئيس نادي التغذية العلاجية بالرياض كلية الطب 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


نسيبة الكثيري

متدربة من جامعة الإمام قسم علم نفس .


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...