أمن المعلومات






لها أون لاين » » تعرفي على برامج وأجهزة تتبع الأجهزة المسروقة عن بعد

تقييمك للمقال
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(87 صوت)
15 - رجب - 1434 هـ| 25 - مايو - 2013

تعرفي على برامج وأجهزة تتبع الأجهزة المسروقة عن بعد


تعرفي على برامج وأجهزة تتبع الأجهزة المسروقة عن بعد
تعرفي على برامج وأجهزة تتبع الأجهزة المسروقة عن بعد

كل يوم يظهر لنا اختراع لجهاز جديد, يجذبنا ويغرينا كي نقتنيه, نستخدمه ونعتاد عليه, وبالتالي يصبح فرداً هاماً في حياتنا, نربيه بيننا ويشاركنا في خصوصياتنا وأعمالنا, ومن هنا تظهر حاجتنا إليه! ماذا لو فقدناه أو سرق منا؟ هل من طريقة تضمن لنا رجوعه؟ هل يمكننا تتبعه وتحديد مكانه؟ هل نستطيع حماية معلوماته؟ مع ازدياد الأجهزة وكثرة مقتنيها ازدادت الحاجة لحمايتها، وحفظ خصوصياتها من السرقة أو الضياع، فتمكن صانعوها من تصميم أجهزة وبرامج ملحقة بالأجهزة حتى يمكن تتبعها وتحديد أماكنها وإقفالها عن بعد، وبالتالي إمكانية استرجاعها بدون فقد أي معلومة منها.

هناك إستراتجيات وطرق اتبعها صانعو الأجهزة الإلكترونية، وصمموا برامج خاصة حتى تضمن لهم حماية البيانات الهامة المخزنة فيها, وطوروها حتى أصبح بالإمكان تتبعها، وبالتالي القدرة على استرجاعها.

نبدأ بعرض أبرز البرامج التي تستخدم في حفظ بيانات هذا الجهاز:

1-  من خلال الـ MobileMe:

شركة أبل أطلقت خدمة تدعى (Find my iPhone) وهي تعني أوجد جهازي الآيفون, والتي تسمح لمالكي الجهاز تحديد موقع الجهاز المفقود أو المسروق باستخدام خرائط الآي فون أو الـ iPhone GPS .

حيث يقوم باستخدام خرائط القوقل لتحديد موقع الجهاز, ويسمح لمالك الجهاز بأن يرسل ويستقبل الرسائل، حتى لو كان الجهاز مقفلاً, أيضاً هذه الخدمة تصدر صوتاً يخرج من الجهاز لمدة دقيقتين، مما قد يلفت النظر لسارق الجهاز أو تحديد مكانه إذا كان ضائعاً.

2-  من خلال iLocalis :

والتي تسمح بتتبع الجهاز، وتحديد مكانه وأيضاً التحكم فيه عن بعد, وهذه تصنف من أفضل الأدوات المستخدمة للتعقب والتحكم لجهاز الآي فون.

iLocalis يوفر الخصائص التالية:

-  عدم فقد جهازك الآي فون: وذلك عندما تضعه بمكان ما، وقمت بنسيانه أو فقده, بكل سهولة تستطيع الدخول على موقع الـ iLocalis الإلكتروني ويقوم بتحديد مكانه لك.

-  القدرة على استرجاع الجهاز: وذلك عند سرقة جهازك، بإمكانك إرسال رسالة إلى جهازك، وإجراء المكالمات عليه حتى لو لم يكن معك!

عندما تتم السرقة تستطيع الدخول إلى الموقع، وإرسال رسائل إلى جهازك, إذا قام السارق بتغيير شريحة الجهاز، وقام بإدخال شريحة أخرى تستطيع الحصول ببساطة على رقم هاتفه!

-  السماح للعائلة والأصدقاء بمعرفة مكانك: حيث يقوم بإرسال رسائل إلى أصدقائك عندما تكون بمقربة من أماكنهم, كما تستطيع بتفعيل خدمة السماح لهم بمعرفة مكانك, وإذا كان الأصدقاء لديهم الـ  iLocalis بإمكانك تبادل الرسائل معهم مجاناً.

3-  من خلال الـ iHound:

 وهو برنامج مجاني يقوم بالتنبيه عند توصيل جهاز الآي فون إلى جهاز حاسب آلي, كما يستطيع تتبع الجهاز وتحديد موقعه.

عندما يوصل الجهاز المفقود إلى جهاز حاسب آلي، يقوم بإرسال بريد إلكتروني إليك يخبرك عن مكان الجهاز, كما بإمكانك الدخول على موقع الـ iHound الإلكتروني والحصول على تقرير مفصل عنه وأين استُخدِم.

 

4-  من خلال Navizon app:

هو برنامج يجمع بين عدة أنظمة بين (GPS, Wi-Fi,Cellular triangulation techniques ) والتي تعني خرائط القوقل والأجهزة اللاسلكية والتقنيات الخلوية, حيث يعمل على حسابات للمواقع الجغرافية من خلال تحليل الشبكات اللاسلكية القريبة، وأبراج أجهزة الهواتف النقالة، ومقارنتها مع قاعدة البيانات لنقطة معينة معروفة.

ويوجد أيضاً خيار يدعى (Locate by SMS) ويعني تحديد الموقع بواسطة الرسائل النصية، حتى يمكنه تحديد موقع جهاز الآي فون المفقود, ما عليك إلا إرسال رسالة نصية قصيرة إلى جوالك وسوف يظهر لك موقعه في الحال!

 

بالتعاون مع مركز أمن المعلومات


تعليقات 0 | زيارات المقال 2132 | مقالات الكاتب 2

0

الأسـم *:
البريد الإلكتروني:
الدولة*:
العنوان:
التعليق *
كود الحقيق *
لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...