أفكار لاستثمار قدرات الفتيات في الإجازة الصيفية

تطوع تسعد..

تحت العشرين » صوت الشباب
25 - رجب - 1434 هـ| 04 - يونيو - 2013


1

 تطوع تسعد، كانت فكرة، فأصبحت عملاً متقناً قدمته فتيات نادي لها في برنامجهن الذي يواظب موقع لها أون لاين على تقديمه واستمراره متوجهاً فيه إلى الفتيات من عمر الـ 11 عاما إلى  15 عاما، ليكون  ملتقى لهن يقضين فيه وقتاً ممتعاً من خلال دورات تطويرية, و ورشات عمل متنوعة، ومشاريع الموهبة والتطوع للارتقاء بهن في جميع نواحي الحياة اجتماعياً وتربويًا وثقافيًاً، لتحمل بها رسالة السماء وتشارك في رقي المجتمع. من خلال صقل مواهبها، واكتسابها لمهارات جديدة التي تكتسبها في البرنامج، واستثمار وقتها  بما ينفع و تنمية روح العطاء فيها.

ومشروع "تطوع تسعد" من المشاريع التي يقدمها الموقع تبعاً للمسؤولية الاجتماعية التي يحرص عليها موقع لها أون لاين سعيا لغرس قيم الخير والعطاء في فتيات المجتمع.

 

 

 

1

فكرة المشروع:

إنشاء مكتبات متنوعة المحتوى، من قبل فتيات نادي لها لصالات استراحة المرضى، والفكرة  كانت بمبادرة من المتطوعة روان المهنا، والتي لها جهود مميزة في التعاون مع الموقع، وكان لجميع المتطوعات الدور الفعال والمميز لنجاح المشروع.

ولأسرهم أيضا جهود مقدرة من خلال مشاركة بناتهم في تقديم احتياجات المشروع.

الهدف:

 غرس أهمية العمل التطوعي في قلوب الفتيات، وتنمية إحساس كلٌ منهن بدورها في خدمة مجتمعها والمسؤولية عنه.

الفئة المستهدفة من تنفيذ الفكرة:

 (أطفال – سيدات – رجال).

 

 

 

1

خطوات تنفيذ العمل:

بدأ تنفيذ البرنامج بإنشاء المكتبات و تزيينها و تركيبها في مقر الموقع، وكانت الخطوات الأولى للتنفيذ بتقسيم المتطوعات و مشتركات النادي إلى مجموعات، وقيام كل مجموعة بعمل معين على النحو التالي:

 

 

 

 

 

1

ورشة عمل اللوح:

قامت المشاركات بطباعة و تجميل لوح بعبارات تحفيزية أو رسومات معينة.

ورشة عمل الفواصل:

وفي هذه الورشة قامت المشتركات بإعداد فواصل الكتب بأشكال إبداعية مميزة من خلال استخدام أعواد خشبية و أفكار مختلفة للتزيين.

ورشة عمل المكتبة:

ركّبت المشتركات في هذه الورشة المكتبة التي وفرها الموقع، ثم قمن بتصنيف الكتب وتقسيمها، ووضعن عبارة إهداء على الكتب.

وتلقى موقع لها أون لاين مساهمة ببعض من الكتب من "بوكتشينو" وهو مقهى ومكتبة يهدف لنشر ثقافة القراءة في المجتمع.

ورشة عمل الهدايا :

قامت المشتركات بتغليف الهدايا من كتب تعليمية و ألعاب مخصصة للأطفال، واستمر العمل وسط أجواء رائعة من الحماس و الشعور بالمسؤولية من قبل المشتركات تجاه أمتنا و مجتمعنا.

 

 

 

 

1

الرحلة إلى مستشفى الحرس الوطني:

بعدما تم الانتهاء من إعداد الكتب والهدايا انطلقت المشتركات والمتطوعات من مقر موقع لها أون لاين متجهين نحو مستشفى الحرس الوطني مركز القلب للأطفال في رحلة لتوصيل المكتبة ضمن مشروع "تطوع تسعد"، و كان في استقبالهن مُرحباً رئيس مركز القلب للأطفال الاستشاري الدكتور رياض أبو سليمان.

 وبعد جولة تعريفية عن المركز، ذهبنا إلى استراحة قسم تنويم الأطفال عيادات القلب، وتم ترتيب الكتب بداخلها وتزيينها قبل دخول الأطفال و تقديم الألعاب و كراسات التلوين لهم.  ثم تفضل الدكتور رياض، وقدم للمتطوعات برنامج ممتع عن مركز القلب وشرح أمراض القلب المنتشرة لدى الأطفال و طريقة علاجها.

ثم قامت المشاركات بتوجيه من الأخصائية/ ناجية مبروك، والتي كان لها دور مميز في التنسيق معنا لهذا الزيارة، بزيارة الأطفال المنومين في المستشفى و تقديم الهدايا التذكارية لهم و لأمهاتهم.

 صحبتنا في هذه الرحلة الأستاذة لينا قاضي مديرة القسم النسائي في موقع لها أون لاين مشاركة وتشجيعاً منها للفتيات على التميز والاجتهاد الذي بذلنه في هذا المشروع.

  وانتهى اليوم وسط مشاعر جميلة جدا و فرح عمّ المشتركات برؤية نتيجة عملهن في الورشة و حماسهن التطوعي.

 

 

 

1

الرحلة إلى مدينة الملك فهد الطبية:

الرحلة الثانية كانت لزيارة مدينة الملك فهد الطبية، وكانت بداية الجولة استقبال وترحيب من الأخصائية النفسية هديل الحبشي، ومنسقة واحة الزائرات في المدينة، ثم توجهنا إلى إنشاء مكتبة في وحدة العناية اليومية لمرضى الأورام من أرفف ومحتوى منوع من الكتب في عدة مجالات، ديني، وتطوير ذات، وعام وأدب، ثم تم توزيع الهدايا على المرضى هناك.

 

 

 

1

بعدها انتقلنا إلى إنشاء مكتبة في قسم الأطفال تحتوي على مجموعة من القصص والهدايا، وألعاب ممتعة لقضاء وقت أجمل في الاستراحة.

ثم التقينا بأخواتنا في واحة الزائرات اللواتي عرفن عن الواحة بأنها تحتوي على عدد من الأركان، من أهمها ركن الدعم التجميلي التكميلي، الأجهزة الرياضية، ركن الدعم النفسي.

تحتوي واحة الزائرات على أجهزة رياضية للمريضات، حيث يتم تحفيزهن و تشجيعهن للممارسة الرياضة اليومية، كما تحتوي الواحة على ركن ذا أهمية في مرحلة تلقي العلاج، ألا وهو ركن الدعم النفسي، ويقدم الدعم المعنوي للمريضة من خلال مساعدة بعض الأخوات المتعافيات. يحوي الركن على احتياجات الزائرة التثقيفية، كما يجيب مختصون على أي استفسار يخص مرحلة العلاج أو كيفية التأقلم مع الحياة بعد العلاج.

وحرص الموقع على المساهمة في الدعم المعنوي من خلال التنسيق مع الأستاذة إيمان الهزاع "أخصائية نفسية" والتي قدمت حديث شيق مع الأخوات في الواحة عن التفكير الإيجابي، وحسن الظن بالله وهو أول الطرق للوصول إلى السعادة والإيجابية، وذكرت خطوات من خلالها يقود الإنسان أفكاره ليصبح إيجابياً.

وفي ختام اللقاء تم توزيع هدايا من نادي لها.

 

 

1

همسة

أن تتحول استراحة المرضى، والتي تكمن في أجنحة التنويم إلى مكان جميل يمكن قضاء وقت مفيد وممتع فيه، هي فكرة سهلة يمكن للجميع المبادرة بها. مشتركات نادي لها كن متطوعات رائعات.

 شكرا لكل من ساهم في نجاح المشروع.

 تطوعكن كان رائعا، لذلك ندعو لكم بكل خير.

 

 

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- والد إحدى المشاركات - السعودية

26 - رجب - 1434 هـ| 05 - يونيو - 2013




فكرة رائعة ومجهود تشكرون عليه
نحن في حاجة ماسة لإحياء مفاهيم عملية مفيدة كمفهوم التطوع
و استثمار عقول وأوقات و طاقات فتياتنا فيما يفيد بدلاً من بذل جهود خرافية في علاج مشكلاتهن الناجمة عن الفراغ.
المتعة و اللذة التي تحصل للمتطوع ثمرة أخرى لا تقدر بثمن
فإذا حصل للمتطوعة بعد ذلك الأجر من رب العالمين اكتملت أركان السعادة
لذا قلنا.....................................تطوع

تســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــــد

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...