قلة النوم تضعف مناعة الحوامل وتعرض الأجنة للخطر

أحوال الناس
13 - رمضان - 1434 هـ| 21 - يوليو - 2013


1

الرياض ـ لها أون لاين(صحف): أكدت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من كلية الطب جامعة بيتسبرج الأمريكية، معلومات جديدة ومثيرة تهم كل السيدات الحوامل فيما يتعلق بنظام النوم.

وكشف الباحثون أن قلة النوم، وعدم الحصول على القدر الكافي منه خلال فترة الحمل، له آثار سلبية كبيرة على صحة الحوامل، حيث يضر بالمناعة، ويُحدث خللاً في وظائفها؛ وذلك لأن الخلل بنظام النوم يتسبب في إفراز المزيد من بروتينات السيتوكينات، والتي تزيد من حدة الالتهابات، وتعرض الإنسان للإصابة بالأمراض.

ووفقا لمصادر إعلامية قال الباحثون: إن نقص عدد ساعات النوم خلال فترة الحمل، له أضرار صحية على الجنين أيضاً، ويخفض من وزنه عند الولادة، ويعرضه للعديد من المشاكل الصحية والمضاعفات، نتيجة لزيادة إفراز السيتوكينات، والتي تُحدث خللاً بالمشيمة، وتتسبب في حدوث أمراض بالأوعية الدموية، وكما قد يؤدى ذلك للوفاة المبكرة للجنين.

وجاءت هذه النتائج في دراسة حديثة نشرت بدورية "الطب النفسي"، وذلك على الموقع الإلكتروني الخاص بها في عدد شهر يوليو الجارى.

وأضاف الباحثون أن السيدات المصابات بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات الصحية غير المرغوبة، والناتجة عن حدوث خلل في نظام النوم، مقارنة بالسيدات غير المصابات بالاكتئاب.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...