مواقع التواصل الاجتماعي ماهي ومتى بدأت؟ ومتى ستنتهي؟

بوابة التقنية » تواصل اجتماعي
19 - رمضان - 1434 هـ| 27 - يوليو - 2013


1

 

يمكن تعريف مواقع التواصل الاجتماعي، بأنها وببساطة: تقنيات موجودة على شبكة الإنترنت يستخدمها الناس، للتواصل، والتفاعل مع بعضهم البعض.

وقد تطور مصطلح "مواقع التواصل الاجتماعي" ليحدث ضجة كبيرة، ويشمل كل أدوات التواصل الإلكتروني الموجودة خلال القرن الحادي والعشرين. ويستخدم بعض الأشخاص عبارة وسائل الإعلام الاجتماعي على نطاق أوسع، لوصف جميع أنواع الظواهر الثقافية التي تنطوي على التواصل، وليس تقنيات التواصل فحسب. ففي كثير من الأحيان، على سبيل المثال، يستخدم الأشخاص كلمة وسائل الإعلام الاجتماعي لوصف ال user-generated content أو المحتوى المقدم من قبل المستخدمين، وهو المحتوى الذي يقوم المستخدمون بكتابته، ونشره ومشاركته باستخدام أدوات النشر الإلكتروني.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم أشكال مواقع التواصل الاجتماعي، إلكترونية، وتسمح للمستخدمين بالتواصل والتفاعل مع بعضهم البعض باستخدام أجهزة الكومبيوتر، الهواتف الذكية والإنترنت. والشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك، تويتر، بينتريست، تعتبر بمثابة جزء من أو أحد أنواع وسائل الإعلام الاجتماعي.

 

كيف تطورت مواقع التواصل الاجتماعي؟

تشير وسائل الإعلام الاجتماعي بشكل أساسي للأدوات التي نستخدمها للتواصل والتفاعل مع الآخرين. لا شيء أكثر تعقيداً من ذلك. وتجدر الإشارة إلى أن لفظ "ميديا" أو وسائل الإعلام، قد تم استخدامه لفترة طويلة للإشارة إلى التقنيات التي يستخدمها الناس للتواصل.

وبما أن الإنترنت قد جعل تقنيات الاتصال أكثر تفاعلية واجتماعية، تم صياغة مصطلح "مواقع التواصل الاجتماعي" للإشارة إلى الخواص والمميزات الأكثر تفاعلية التي قدمتها الأشكال الأحدث من وسائل الإعلام الإلكترونية، والتي وفرت طرق مختلفة للتواصل وتبادل المعلومات، مقارنة بوسائل الإعلام التقليدية مثل التلفزيون، الصحف، والراديو.

ويمكننا القول: إن الأشكال الأولى لوسائل الإعلام الموجودة على شبكة الإنترنت، كانت اجتماعية للغاية وشملت ساحات النقاش، المنتديات، وبعض الشبكات ذات الشعبية الكبيرة مثل CompuServe وأمريكا أون لاين. لكن مصطلح "مواقع التواصل الاجتماعي" لم يحظ بهذه الشعبية الكبيرة حتى عام 2000، عندما أثارت زيادة أعداد الشبكات الاجتماعية مثل "ماي سبيس، فيس بوك ويوتيوب" اهتماماً أكبر بمشاركة وتبادل الوسائط عبر الإنترنت.

وقد أثارت شعبية هذه الخدمات الجديدة الطلب لإيجاد تعريف لمواقع التواصل الاجتماعي، وأطر جديدة لفهم السياق الثقافي والتكنولوجي الذي عملت على إنشائه.

 

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي متنوع بشكل واسع، مما يُصعب من تحديد ماهيتها

في بعض الأحيان، يشار إلى مواقع التواصل الاجتماعي على أنها المحتوى الذي يتم إنشاؤه باستخدام أدوات مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما "المحتوى الذي يقدمه المستخدم" والذي يتم إنشاؤه بواسطة الأفراد على المواقع الإلكترونية التي تشجع على إنشاء وتبادل المحتوى. ويتراوح المحتوى ما بين رسائل نصية، إلى صور يتم تبادلها، ومقاطع فيديو تحظى بمشاهدات عديدة.

وعلى الرغم من ذلك، فإن مفهوم مواقع التواصل الاجتماعي عادة ما يشير إلى واحدة من الصفات الأكثر أهمية بين جميع وسائل الإعلام الموجودة على الإنترنت وهي: القدرة على التبادل الحيوي للمعلومات بين الأفراد، أو المجموعات. لكن، غالباً ما يتم تعريف مواقع التواصل الاجتماعي على أنها الأدوات والمنصات التي تسمح بإجراء المحادثات على شبكة الإنترنت، وبالتالي التأكيد على طبيعة الحوار متعدد الأطراف الذي ينتج عن استخدام هذه الوسائل.

 

هناك أشكال كثيرة من أدوات الاتصال منها: الشبكات الاجتماعية

تأخذ مواقع التواصل الاجتماعي أشكالاً كثيرة، وتشمل الشبكات الاجتماعية، التي سبق وأن ذكرنا أنها جزء من عالم مواقع التواصل الاجتماعي. ويتم الإشارة إلى الشبكات الاجتماعية على وجه التحديد على أنها خدمات مثل تويتر ولينكد إن، توفر أدوات إلكترونية على شبكة الإنترنت، من أجل إجراء، تنظيم وإدارة عمليات الاتصال بين الأفراد والمجموعات. وعادة ما تسمح الشبكات الاجتماعية للمستخدمين بتشكيل مجموعات، والسماح بالتواصل بين أفراد المجموعة، وكذلك بين الأفراد.

 

يشمل أيضاً تعريف مواقع التواصل الاجتماعي؛ المدونات والWikis وغيرها

لا تشمل مواقع التواصل الاجتماعي، الشبكات الاجتماعية فحسب. لكنها، تشمل أيضاً المدونات التي يتم إنشاؤها بواسطة مواقع مثل: "بلوجر" و"ووردبرس". كما أنها تتضمن أيضاً خدمات التدوين المصغر، أو خدمات الرسائل الفورية مثل: تويتر،  والWikis، مثل ويكيبيديا وغيرها من أنواع الWikis  الأخرى، التي تعد أيضاً من وسائل الإعلام الاجتماعي.

علاوة على ذلك، فإن تعريف مواقع التواصل الاجتماعي واسع بما يكفي ليشمل تقنيات تبادل ومشاركة الملفات مثل بت تورنت، وخدمات مشاركة وتبادل مقاطع الفيديو مثل اليوتيوب، وخدمات مشاركة وتبادل الصور مثل انستجرام وفليكر.

وهناك الآلاف من الخدمات الأخرى الأكثر تخصصاً، مثل خدمة Meetup التي تسهل عملية إجراء الاجتماعات عن بعد، و Groupon للتسوق الاجتماعي، والتي يتم تصنيفها أيضاً على أنها من وسائل الإعلام الاجتماعي.

 

هل ستنتهي مواقع التواصل الاجتماعي:

قد يكون من الصعب الحديث عن نهاية قريبة أو متوقعة لمواقع التواصل الاجتماعي، ذلك أن هذه المواقع لا تزال تشهد تنامياً واضحاً في عالم الإنترنت الآخذ في الازدياد والانتشار.

على العكس تماماً، فرغم الحجم الكبير الذي احتلته مواقع التواصل الاجتماعي في الإنترنت، لا تزال هناك العديد من الأفكار الجميلة والبناءة والرائعة، التي يمكن أن تشكل حجراً أساسياً لشكل جديد من أشكال التواصل الاجتماعي، فبعد أن كان الفيس بوك على سبيل المثال موقعاً للتواصل العام والمشاركة، أصبح اليوتيوب موقعاً مثالياً لمشاركات الفيديو، وأصبح تويتر موقعاً رائعاً للتواصل عبر التغريدات الصغيرة، والكيك مناسباً لنشر مقاطع فيديو صغيرة، والبنترست موقعاً هائلاً لنشر الاهتمامات ومشاركتها الآخرين، وغيرها الكثير من المواقع التي أسست ولا تزال لنماذج رائدة لتواصل أكثر فاعلية بين الناس. متخصص في مجال من المجالات المحددة جداً، لينسحب "التخصص" الذي نجده في بعض العلوم، على مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
مواقع التواصل الاجتماعي ماهي ومتى بدأت؟ ومتى ستنتهي؟
-- mnwr jamal - فلسطين

21 - محرم - 1437 هـ| 04 - نوفمبر - 2015




اعجبني الموضوع كما وفيه طرق وحلول وهكذا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...