مليار امرأة يتعرضن للانتهاكات الجسدية

أحوال الناس
23 - ربيع أول - 1425 هـ| 12 - مايو - 2004


لندن: أصدرت منظمة العفو الدولية في تقريرها الأخير بياناً بعنوان "أوقفوا العنف ضد المرأة". فقد تبين أن ما يصل إلي مليار امرأة في العالم؛ أي بمعدل واحدة من كل ثلاث نساء تتعرض للانتهاكات النفسية والجسدية بطرق مختلفة، سواء علي أيدي الأزواج أو أي فرد من أفراد العائلة.

وقد أوضح التقرير أنه في الولايات المتحدة الأمريكية تتعرض امرأة للضرب علي يد زوج أو صديق كل 15 ثانية، بينما تتعرض 25 ألف امرأة سنويا للعنف في فرنسا، ومن هنا بدأت منظمة العفو الدولية حملة دولية للقضاء علي العنف ضد النساء.

ومن ناحية أخري؛ وجد التقرير أن السلطات الأمنية في المكسيك لا تستطيع التحقيق في مئات من جرائم قتل النساء، بالرغم من أنها اقل مما يحدث في دولة مثل أمريكا مثلا، حيث تقتل 430 امرأة سنويا، غير الجثث المجهولة التي تعثر عليها الشرطة وتفشل في الوصول إلى فاعليها.

أما في زامبيا فإن خمس القتلى من نساء في الأسبوع يقتلن علي يد شريك الحياة، أو صديق العائلة، بينما تتعرض امرأة واحدة من كل خمس نساء للاغتصاب، أو لمحاولة اغتصاب في لحظة ما في أرجاء العالم.

وأضافت المنظمة أنه في كل عام ترغم حوالي مليوني فتاة ما بين الخامسة والخامسة عشرة علي الأعمال المنافية للآداب. وقد بلغ حجم نشاط تهريب النساء سبعة مليارات دولار سنويا.

ولا تقتصر هذه المشكلة فقط علي المناطق النامية، بل يطال العنف المرأة في كل مكان في العالم.

وعلى جانب آخر؛ أكدت بيانات التقرير الإحصائي للمرأة المصرية الصادر عن المجلس القومي للمرأة أن 35 % من الزوجات يتعرضن للضرب من قبل أزواجهن علي الأقل مرة واحدة خلال عمر الزواج، وأن نسبة الضرب متساوية بين الزوجات في الريف مع الحضر.

وكان مركز البحوث الاجتماعية قد قـام بدراسة سابقة؛ أشارت إلي أن حوالي 67% من نساء مصر يتعرضن للاعتداء البدني، كما جاء بصحيفة أخبار اليوم.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...