عشر نصائح تجعلكِ أكثر ثقة بنفسك

تحت العشرين » اختراق
17 - ربيع الآخر - 1435 هـ| 18 - فبراير - 2014


1

الثقة بالنفس هي المفتاح للتفوق الدراسي، والعلاقات الاجتماعية الناجحة، والشخصية المؤثرة المحبوبة. فاحرصي على بناء ثقتك بنفسك من الآن.

فلدى كل منا صورة ذهنية عن نفسه، كيف يبدو، ما هي مميزاته، ونقاط ضعفه. ومع مرور الوقت تتطور هذه الصورة الذهنية، التي عادة ما تكون قائمة على التفاعل بيننا وبين الآخرين، وعلى تجاربنا في الحياة. وهذه الصورة نفسها هي التي تساعدك على بناء ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك.

 

وفي الوقت الذي يتمتع به الإنسان الواثق من نفسه، بقدرته على الشعور بالرضا حيال نفسه، وتقديره لقيمة وجوده في الحياة، وافتخاره بمهاراته، وقدراته، وإمكانياته، يعاني من لا يشعرون بالثقة في النفس، بنوع من التدني، ولا يمكنهم القيام بأعمالهم بشكل جيد.  معتقدين أنه لا يمكن لأي شخص أن يعجب بهم أو يتقبلهم.

 

ولقد تعرضنا جميعاً للعديد من المشاكل، مع احترام الذات والثقة بالنفس في أوقات معينة من حياتنا، خاصة خلال فترة المراهقة. ولأن صورتنا حيال أنفسنا تتغير مع مرور الوقت، فإن مقدار احترامنا لذاتنا وثقتنا بأنفسنا ليست ثابتة، مما يعني أنه بإمكانك العمل على تحسين مدى ثقتك بنفسك.

 

ما أهمية الثقة بالنفس؟

 

الطريقة التي نشعر بها حيال أنفسنا، تؤثر بشكل كبير على الكيفية التي نعيش حياتنا بها. فالأشخاص الذين يتمتعون بالثقة في النفس، لديهم علاقات أفضل، كما أنهم أكثر طلباً لمساعدة ودعم الأصدقاء والأسرة عندما يحتاجون لذلك. علاوة على أنهم الأفضل في المدرسة. وأخيراً، الثقة بالنفس ستسمح لك بتقبل نفسك، والعيش على أكمل وجه ممكن.

 

خطوات لتحسين وبناء الثقة بالنفس

 

1-       تجنبي التفكير بطريقة سلبية:

حاولي التوقف عن التفكير بشكل سلبي حيال نفسك. إذا كنتِ تركزين على أوجه القصور الخاصة بك، ابدئي في التفكير في الجوانب الإيجابية التي تفوق أوجه القصور. وإذا كنتِ تفكرين بشدة حيال الأمر، واجهي هذا التفكير بالأشياء الإيجابية التي تتمتعين بها. واكتبي يومياً ثلاثة أشياء عنكِ تجعلك تشعرين بالسعادة.

 

2-       انظري إلى الأخطاء باعتبارها فرصة للتعلم:

عليكِ أن تتقبلي الوقوع في بعض الأخطاء لأنها سنة الحياة. هذه الأخطاء هي جزء من عملية التعلم. وتذكري دائماً أن مواهب الشخص في تطور مستمر، وكل إنسان باستطاعته أن يبرع في العديد من الأمور.

 

3-       جربي أشياء جديدة:

 تجربة أنشطة مختلفة سيساعدك في البقاء على اتصال مع مواهبك. ومن ثم الشعور بالفخر حيال المهارات الجديدة التي تقومين بتطويرها.

 

4-       تعرفي على ما يمكنك وما لا يمكنك تغييره:

إذا أدركتِ أنك غير راضية حيال شيء ما في شخصيتك يمكنك تغييره، ابدئي اليوم على الفور. أما إذا كان هذا الشعور حيال شيء لا يمكنك تغييره مثل طولك، عليكِ البدء فوراً في العمل على تقبل نفسك كما هي.

 

5-       حددي أهدافك:

فكري في الأشياء التي ترغبين في تحقيقها، حددي هدفك ثم ضعي خطة تساعدك على تحقيق أهدافك. التزمي بهذه الخطة، وتابعي تقدمك والإنجازات التي تم تحقيقها.

 

6-       افتخري بآرائك وأفكارك:

لا تخافي أبداً من التعبير عنما يدور بداخلك من أفكار أو آراء.

 

7-       تحملي المسؤولية:

يمكنك على سبيل المثال المساهمة في مساعدة زميلة لكِ في الفصل تعاني من بعض المشاكل الدراسية، أو يمكنك مساعدة جارتك في تنظيف المنزل، أو التطوع في أحد المنظمات المسؤولة عن الأعمال الخيرية. ربما تفكرين في الحصول على وظيفة ليس فقط لتتحملي نفقاتك الخاصة، لكن أيضاً لمساعدة الآخرين. الإحساس بأنك تشكلين فرقاً، وأن مساعدتك محل تقدير واحترام، سيؤثر إيجابياً بشكل كبير على ثقتك بنفسك.

 

8-       ركزي على إنجازاتك وتمتعي بحياتك:

 فكري في الأشياء التي تجيدين فعلها، والأشياء التي تستمتعين بها، وقومي بها دون تردد. لا تعيشي فقط بالطريقة التي ترضي الآخرين. فهذه حياتك، حاولي أن تجعليها سعيدة وتستمتعين بها، بالطبع في إطار ما أحله الله لنا.

 

9-       كوني نفسك:

لا تحاولي تقليد صديقة أو شخص ما تعرفينه. احرصي على أن يكون لكِ أسلوبك المميز في كل شيء، ابتداء من الملابس، وانتهاء بطريقة التفكير والآراء وأسلوب الحديث.

 

10-     اظهري بعض الاحترام لنفسك:

احرصي على الاهتمام بنظافتك الشخصية، بارتداء ملابس نظيفة ومرتبة، الحصول على قسط كاف من النوم، وتناول الأطعمة الصحية، وممارسة التمارين الرياضية حيث تعمل على تخفيف التوتر، وتجعلك أكثر صحة وسعادة.    

 

وأخيراً، قد يحتاج بناء الثقة إلى بعض الجهد المبذول، ولكن بمجرد إجادة هذه المهارة، ستظل معكِ لبقية حياتك. وتأكدي أن الوقت ليس متأخراً لبناء ثقتك بنفسك، فقط ابدئي الآن.

---------------

المصادر:

wikihow

teenshealth.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...