أدوات زينتك قد تشوه جمالك !!

بوابة زينة وجمال » تجميل » مكياج
05 - ربيع أول - 1424 هـ| 07 - مايو - 2003


أدوات زينتك قد تشوه جمالك !!

لها اون لاين (خاص)

 

لماذا نحرص عند شراء أي منتج غذائي أو دوائي على معرفة تاريخ الإنتاج و مدة الصلاحية في حين لا يفعل كثير منا ذلك عند شراء أدوات ومستحضرات التجميل ؟!

 يقول خبراء التجميل : كثير من النساء يجهلن أن لهذه المستحضرات مدة صلاحية ، وأن استخدامهما بعد انتهاء هذه المدة يسبب أضراراً لا تقل عما يسببه تناول طعام أو دواء انتهت مدة صلاحيته !!

ويذكر الاختصاصيون : إن مستحضرات التجميل تتعرض بمرور الوقت للفساد والعطب ، وتفقد لونها ورائحتها الأصلية ؛ لأنها عبارة عن مجموعة من الكيماويات والألوان والمواد الحافظة ، فإذا تخطت مدة معينة بعد إنتاجها تحدث بها بعض التفاعلات الكيماوية التي تختلف حسب المواد المكونة لكل نوعية .

فالمواد الحافظة التي تحويها مستحضرات التجميل إذا فقدت صلاحيتها قد تلهب الجلد ، وقد تتسبب ـ على المدى البعيد ـ في الإصابة بالأمراض الخبيثة ، وإذا تجاوزت الكريمات و الملطفات صلاحيتها تتحول إلى أحماض دهنية مثيرة للبشرة ، وقد يصبح لها تأثير سمِيِ ، وقد تنفذ إلى الجلد عن طريق المسام ، وتتسرب إلى الأمعاء كما يحدث مع " أحمر شفاه " مما يسبب أضراراً صحية كبيرة .

أما الألوان والأصباغ فإن استخدامها بعد انتهاء صلاحيتها قد يسبب أمراضا خبيثة وحساسية والتهابات و بثورا وقشورا في فروة الرأس .

 

وإليك سيدتي المدة المناسبة للاحتفاظ ببعض المستحضرات :‏

·    أحمر الشفاه : يمكن الاحتفاظ به من سنة إلى سنتين.‏

·    كريم الوجه: من الممكن دوام هذا المستحضر بين 6­- 8 أسابيع من تاريخ الاستعمال وبعد ذلك يفقد فاعليته.‏

·    كريم العينين: الاحتفاظ به يكون لفترة قصيرة لا تتعدى خمسة اشهر، ونظرا لأهمية هذه المنطقة فهي تتعرض للحساسية اكثر من أية منطقة أخرى بالوجه.

·    الماسكارا: تجف بعد فترة قصيرة من استخدامها وحتى لو لم يحصل ذلك من الممكن أن تصبح مؤذية وتسبب حساسية للعين.‏

·    المستحضرات الواقية من الشمس: هي اكثر عرضة من غيرها للتلف لذا يفضل التخلص منها في غضون ثلاثة اشهر من بدء استعمالها .

 

ولكي تحمي المرأة بشرتها من الآثار التي قد تنجم عن استخدام مستحضرات التجميل بصفة عامة ينبغي عليها ـ بعد التأكد من صلاحيتها ـ مراعاة الآتي :

·    تنظيف البشرة جيداً قبل وضع الماكياج سواء بالمنظفات المخصصة لذلك أو بالماء و الصابون .

·    عدم ترك الماكياج فترة طويلة على البشرة .

·    تغيير نوعيات الماكياج ، والتنقل من ماركة إلى أخرى يضر بالبشرة ويرهقها ، لأنها تتأقلم تدريجياً على نوع الماكياج المستخدم .

·    أنواع الماكياج التي تحتوي على الدهون في صورة بودرة أقل ضرراً من الأنواع الدهنية وحتى لا تتسبب البودرة في جفاف البشرة يمكن تغذيتها بالكريم المناسب في الأوقات التي لا تستخدمين فيها الماكياج .

·    عدم إرهاق البشرة بالإفراط في استخدام المستحضرات التي تزيد التجاعيد والأقنعة القابضة للمسام . وللعلم فإن المستحضرات الفعالة لإزالة التجاعيد التي تم التوصل إليها حتى الآن ذات تأثير قصير المدى لا يتجاوز أسابيع ، ومع ذلك فهي باهظة التكاليف و يمكن الاستعاضة عنها بالأقنعة الطبيعية القابضة للبشرة مثل أقنعة الخيار أو الزبادي و الليمون وغيرها من الأقنعة المعروفة .

و يؤكد المختصون أن تناول السيدة لهذه الخضروات والعصائر الطازجة في شكل طعام أو شراب أكثر فائدة من استخدامها كقناع ، فدوام تناولها يكسب البشرة النضارة والحيوية والجمال الطبيعي .

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...