أخصائية نفسية: نصف السكان في السعودية مرضى نفسيون!

أحوال الناس
16 - جمادى الآخرة - 1435 هـ| 17 - ابريل - 2014


1

لها أون لاين – وكالات

كشفت أخصائية نفسية في السعودية، عن نسب أقل ما يمكن وصفها بأنها "مقلقة" و"خطيرة" لانتشار الأمراض النفسية في المملكة. مشيرة إلى أن نصف من يقطنون السعودية مرضى نفسيون!

وقالت الأخصائية النفسية السعودية ملاك المليك: المرضى النفسيون يشكلون نسبة عالية من أفراد المجتمع من الذكور والإناث تصل إلى 50%. إلا أنها لم تشر إلى الأدلة العلمية والأبحاث التي تؤكد هذه الإحصائية.

 

ونقلت العربية نت على لسان ملاك قولها: "بما أن السعودية تشهد ازدياداً في عدد السكان، من المتوقع ارتفاع المرضى النفسيين بسبب متغيرات الحياة السريعة، وقلة فرص العمل، ونقص المردود المادي الذي يسبب الضغوط النفسية على الأسر والأفراد، وارتفاع حالات الطلاق، وانتشار المخدرات التي تسبب الكثير من الأمراض النفسية، مثل: الاكتئاب من خلال تأثيره على بعض الموصلات العصبية في المخ، ومرض القلق النفسي".

وأضافت بالقول: "كثيراً ما نشاهد المتعاطي متوترا قلقا يثور لأتفه الأسباب، ويشكو من ضيق الصدر دون وجود أسباب ظاهرة، كما أن تلك المخدرات والحشيش تسبب مرض الذهان (الفصام)؛ بسبب التناول المتزايد من تلك المخدرات، ما يسبب اضطرابات عقلية وتلف خلايا المخ، فنشاهدهم يقدمون على الكثير من الحوادث والجرائم التي يشهدها المجتمع في الآونة الأخيرة".

وأشارت الأخصائية النفسية إلى أن النساء هن الأكثر إصابة بمرض الاكتئاب، خاصة ما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة، أما بالنسبة للرجال فقد يصنف مرض الرهاب أو الخوف الاجتماعي هو أبرز مرض ينتشر بين أوساط الشباب، ويليه مرض القلق.

وفي نهاية حديثها، أكدت المليك أن مرض الوسواس القهري ينتشر بين النساء والرجال بنسب متساوية، وهو من الأمراض العصبية التي يصاب بها الإنسان السوي، فيشعر بأفكار غير معقولة، ولكن لا يستطيع منعها، مثل أن يكون الشخص دقيقاً جداً بنظافة المنزل والملابس والتعقيم المستمر.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...