الفورجيه.. جمال من حديد

بوابة زينة وجمال » ديكور » مهارات
05 - رجب - 1435 هـ| 05 - مايو - 2014


1

بعد أن تربع الحديد المشغول على عرش فنون العمارة والزخرفة وأعمال الديكور، واعتماده واجهات فخمة للفنادق والقصور والمنشآت السياحية، متمثلاً في البوابات، وسور أو درابزين السلالم. فقد آن الأوان ليحتل مكانه البارز في صناعة الأثاث والتحف. حيث أصبح ينافس الخشب بقوة؛ لما يتمتع به من متانة ولمسات فنية وجمالية رائعة.

ولا يمكننا أن نغفل بعض عيوب الحديد المعروفة، كتعرضه للصدأ- خصوصاً الأرجل التي تكون قريبة من رطوبة الأرض ومواد تنظيفها- إلا أننا بالرغم من ذلك يمكننا القول إن معالجة الصدأ أمر متاح بكلفة يسيرة، وبإمكان كل شخص القيام بها، حيث أن دهانات الحديد الرشاشة (الأسبراي) تتيح نتائج جيدة وبمهارة يدوية قليلة، كما أن هناك طبقات من الطلاء تسبق طبقات اللون الخارجي تقوم بحماية الحديد من تعرضه للصدأ وهذه المادة اسمها (البرايمر).

 

فن له تاريخ:

الإيطاليون هم أول من استخدم الحديد لإضافة لمسات جمالية معمارية، وتشهد بذلك النوافير (النافورات) الأثرية التي تتحلى بها أكبر ميادين إيطاليا، بالإضافة إلى التحف الحديدية التي برعوا في إتقانها. وفي القرن الثامن عشر تأثر العديد من الفنانين في باقي الدول الأوروبية بهذا الفن الإيطالي.

ومع اختلاف العصور اختلفت تقنية الحديد، و تعددت صور ومجالات استخدامه تبعاً لإحساس الفنان ووفقاً للحضارة التي ينتمي إليها.

 

متانة الفورجيه (الحديد المزخرف):

إن استخدام الفورجيه في تشكيل قطع الأثاث، يمنحه متانة متناهية، سواء كان متداخلاً مع الخشب أو منفرداً بقطعة الأثاث. وتبرز هذه المتانة بوضوح في غرف السفرة وأطقم الحدائق وقاعات الاستقبال، التي تحظى بالكثير من الاستخدام وفي غرف النوم يستخدم السرير الحديدي بأشكال رائعة، تعيد تراث الأسرة النحاسية القديمة، وهو أيضاً يتيح العمل التسريحة والكومودينو(1) وكل قطع غرفة النوم عدا خزانة الملابس التي يجب أن تكون من الخشب، ويدخل الحديد فيها على شكل زخارف خارجية.

 

وقد لاقى استخدام الفورجيه في غرف النوم استحسان متذوقي الفن الجميل، وانتشر بشكل واضح في الآونة الأخيرة فاستخدم الحديد في الأسرة يعيد إلى الأذهان روائع الأثاث القديم، ولكن بتصميمات مبتكرة تتماشى مع احتياجات العصر بخاصة غرف النوم الفورجيه الفاخرة المطلية بالذهب، التي يتعدى سعرها 20 ألف دولار، وغرف الفورجيه المطلية باللون الأسود حيث يعطي الفورجيه لهذه التصميمات متانة وبساطة وثراء زخرفياً.

 

لمسات الفورجيه

ولا يقتصر استخدام الفورجيه على المكملات المعمارية والغرف فحسب، وإنما يمتد إلى إضافة لمسات ديكورية مميزة في كل ركن من أركان المنزل الحديث، عبر الأباجورات، والأباليك، والقنصولات(2) والمرايا والبراويز، ومساند الدفايات، والحوامل الحديدية التي تحمل الفوانيس، والتي يكثر استخدامها في مدخل الفيلات والشرفات (البلكونات)، وتتنوع زخارف الفورجيه بين النقوش الهندسية والإسلامية الدقيقة، والتصميمات التي تعتمد على الزخارف النباتية والأغصان المتشابكة.

وأغلب التصميمات الفورجيه الخاصة بالإضاءة تستخدم معه حشوات من الزجاج الشفاف أو الملونة، تعكس الإضاءة الخافتة نقوش الفورجيه الموجودة في وحدة الإضاءة إلى كل أرجاء المكان.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* - المصدر: مجلة حورية

(1) الكومودينو: طاولة بأدراج توضع بجوار أو على جانبي السرير.

(2)الأباجورات (مصابيح إضاءة داخل أشكال جميلة توضع على المكاتب أو بجوار السرير)، والأباليك (مصابيح بأشكال جميلة إضاءة للحوائط) والقنصولات.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...