التفكير الإيجابي.. طريقك إلى السعادة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

التفكير الإيجابي.. طريقك إلى السعادة

تحت العشرين » إبداع بلا حدود
11 - شعبان - 1435 هـ| 10 - يونيو - 2014


1

 

 

التفكير الإيجابي، هو النظر الى الكوب بنصفيه المليء والفارغ، بعكس التفكير السلبي، الذي يُوجه نظركِ نحو النصف الفارغ وحده.

التفكير الإيجابي، بعكس ما يعتقد الكثيرون، هو تفكير منطقي؛ لأنه يجعلكِ تنظرين إلى الحقيقة بوجهيها: الوجه المشرق، والوجه المكفهر.

وحده التفكير الإيجابي يجعل منكِ إنسانة متوازنة، ترى الأشياء كما هي، فلا تُبالغ في رسم صورة وردية لما حولها، ولا تقودها أوهام وهواجس التفكير السلبي الى حافة اليأس.

إن التعريف العلمي المُيسَر لماهِيَةِ التفكيرِ الإيجابي هو: "السلوك المتوازن" ، فلا مُبالغة في التفاؤل، بحيث يصل بنا الأمر الى اللامبالاة بالواقع الذي يحيط بنا ، فنقفز إلى {استنتاجات غير منطقية} مُتجاهلين ما يعترضنا من مخاطر و تحديات، أو مُقللين من شأنها، أو تأثيرها، فتضيع علينا فرصة الاستعداد لمواجهتها، قبل استفحالها.

و من مُقْتْضَياتِ "التفكير المتوازن" أيضاً، الاَّ نَسْتَغْرِقَ في التشاؤمِ، الى الحد الذي يجعلنا نتصور كُلَّ "كَبْوَةٍ" كأنها" نِهايَةٰ العالم"، أو تُسَيْطِرُ علينا الهَوَاجِسُ والوَسَاوِسُ،  حيثُ تُصَوِرُ لنا، أي "ألمٍ عارضٍ" يَعترينا، كأنه "داءٌ خطيرٌ"،  لا شِفاء منه، والعياذُ بالله.

وحده {التفكير الإيجابي} يمنحُنا القدرة على التوازن "فِكْراً و عَمَلا"، و يُضَاعِفُ ثقتنا بأنفسنا، لننعم بحياة سعيدة، مستقرة، ومتوازنة.

وإذا كانت طريق الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة، فإن طريقنا الى التفكير الإيجابي تبدأ بالإيمان بقدرة الله سبحانه و تعالى، التي لا تعلوها قدرة، و الإذعان لمشيئته، والتسليم لقضائه الذي لا مرد له.

إن من أبرز صفات الإنسان المؤمن، أنه إنسان يتمتع بسلام مع نفسه، إضافة الى ثقته الكاملة بقدراته، التي أنعم الله بها عليه.

 إن سلام المرء مع نفسه، وثقته بها، هما الدعامتان الأساسيتان للتفكير الإيجابي، فالإنسان الذي يعيش صراعاً ذاتياً، لا يمكنه أبداً أن يكون إنساناً إيجابي التفكير.

إن الكراهية، الحقد، الحسد، الجشع، وغيرها من عوامل الصراع التي تعتمل في نفس الإنسان الذي يعيش "حرباً ذاتية"، لا يمكنها أن تقود صاحبها إلا َّ إلى تدمير ذاته، فالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله.

كما أن عدم الثقة بالنفس، هي أقصر الطرق إلى الارتباك في اتخاذ أي قرار، والتردد في حسم أي أمر، مما يؤدي حتما بمن فقد ثقته بنفسه، ولم  يحسن تقدير ملكاته و قدراته، إلى الإحباط، و الفشل.

إن التفكير السلبي، هو "الابن الشرعي" لكل نفس فقدت سلامها، وثقتها  بقدراتها.

إن سعادتنا رهن أفكارنا، فليكن تفكيرنا إيجابياً، حتى نتمتع بعيش رغيد، وحياة هانئة، يغمرها السلام، وتكللها  الطمأنينة، و تدعمها الثقة بقدراتنا على التصدي لكل ما يواجهنا من عقبات ومصاعب.

التفكير الإيجابي، طريقكِ إلى حياة سعيدة، مفعمة بالأمل.

 حياة يسودها التفاؤل، ولا يجرؤ اليأس على تدميرها!

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


فاطمة عبد العزيز الحارثي

المؤهلات العلمية: طالبة ماجستير بالجامعة المفتوحة قسم إدارة أعمال، سأكون قد أتممته بعام 2016م بمشيئة الله
- شهادة بكالوريوس تربوي بالدراسات الإسلامية بمعدل 4،5 .
ـ دبلوم أعمال إدارية لمدة سنتين بتقدير ممتاز.
ـ دبلوم حاسب آلي من الغرفة التجارية بتقدير ممتاز.
ـ دورات لغة إنجليزية من القنصلية البريطانية بتقدير ممتاز.

الرؤية والهدف/ لدي هدف تحقيق وعي الآخرين بذواتهم ومعرفة كوامن إبداعهم وإطلاق قدراتهم وتنمية مهاراتهم بالتدريب .
الدورات/ دورة في إعداد مدربين من جامعة الملك سعود بمعدل 30 ساعة تدريبية
دورة في اعداد مدربين معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بمعدل 30 ساعة تدريبية
حاصلة على الرخصة الدولية للتدريب والتطوير من الأكاديمية البريطانية للتدريب BAG – حاصلة على الرخصة الدولية للتدريب من المنظمة العربية للتدريب الحديث AOL - حاصلة على دورات في بناء وتصميم الحقائب من جامعة الملك سعود دورة في تحديد الاحتياجات التدريبية - لدي عدد من الدورات في مجالات التفكير والإبداع والإبتكار والذكاءات المتعددة لدي عدد من الدورات في تنمية وتطوير الذات وإدارة الوقت وأساليب النجاح بالحياة وفنون التعامل في بيئات العمل والتعامل مع الاخرين والرؤساء وكذلك التعامل مع جمهور العملاء ودورات متعددة في فن الاتيكيت
حصلت على دورةSpringboard womens self development progeamme نقطة انطلاق للتطوير الذاتي لشخصية المرأة بمعدل 24 ساعة تدريبية
الخبرات/ لدي خبرة بالتدريب والتطوير وتنمية الذات واكتشاف المهارات وإقامة البرامج التدريبية بكفاءة ولله الفضل فأنا اعمل بتطوير المهارات بجامعة الملك سعود منذ 1430ه الى تاريخه , دربت ولله الحمد والمنة أكثر من 500 متدربة في عدة مجالات ومن مختلف الفئات بمايقارب 400 ساعة تدريبة
انا مدربة معتمدة بجامعة الملك سعود أدرب طالبات وموظفات ومعيدات ومحاضرات وقد تعاونت مع عدة مراكز تدريب وعدد من الكليات والجامعات بالرياض ووزارة التربية والتعليم من معلمات وطالبات
عملت في بنك البلاد لمدة 3 سنين خدمة عملاء – عملت بعدد من رياض الأطفال وكان لدي مشروع بالتعاون مع البنك السعودي للتسليف لإقامة روضة بمقاييس عالمية وقد اكتمل ولله الحمد والأن هو يدار بواسطة البنك وانا مشرف غير متفرغ له .
المهارات / لدي القدرة على التدريب في مجال المهارات الشخصية وتنمية الذات والمجال الاداري ولله الحمد
وقد اقمت الدورات التالية:
مهارات كتابة السيرة الذاتية واجتياز المقابلة الشخصية ، إدارة ضغوط العمل ، مهارات التعامل مع الرؤساء ، مهارات التعامل مع المرؤسين ، مهارات التعامل مع شكاوى واعتراضات العملاء ، لغة الجسد ، القبعات الست ، فن التعامل مع الاخرين ، فن تربية الأبناء واحتواء المراهقين ، مهارات التفكير ، التفكير الإبداعي ، سكامبر ، الذكاءات المتعددة ، الإيجابية في بيئة العمل ، القيادة والابداع الإداري ، إدارة الوقت ، كيف تحددين مسارك المهني والتعليمي ، تنمية وتطوير الذات ، الاجتماعات الفاعلة ، التميز الوظيفي ، الولاء والانتماء الوظيفي ، حل المشكلات واتخاذ القرارات ، مهارات الاتصال الفعال ، العمل بروح الفريق ، إدارة التغيير ، إدارة الذات ، تكوين فرق العمل ، اساسيات النجاح ، الخرائط الذهنية . دوات عديدة في الحوار الأسري , دورات للمراهقين, دورة عروس مع معهد لها ..
شهادات التقدير والإنجازات:
حصلت على شهادة من مقر عملي بجامعة الملك سعود تفيد باني مدربة متميزة
حاصلة على شهادة تقدير للموظف المميز بعام 2008 من بنك البلاد
حصلت على شهادات تقدير من مركز لها لإقامة دورات التفكير الإبداعي – التفكير الإيجابي – الحوار الاسري لعروس على الأبواب – إقامة برنامج تميز لديهم للفتيات
حصلت على شهادة تقدير من مركز اثراء المعرفة لإقامة دورة فهم شخصية الرجل لعروس إثراء
حصلت على شهادة تقدير من عمادة الدراسات العليا لاقامة برنامج مهارات كتابة السيرة الذاتية واجتياز المقابلة الشخصية لطالبات الدراسات العليا
حصلت على شهادة تقدير من عمادة تطوير المهارات بجامعة الملك سعود لاقامة اكثر من 30 برنامج تدريبي مهاري لديهم
استطيع القيام بدورات جماهيرية ليس لهاعدد محدود في تسجيلها ولله الحمد والمنه ونجحت بتوفيق الله فيها
أفخر بتدريبي لما يتجاوز من 500 متدربة من الفتيات والأطفال والبالغات والمقبلات على الزواج وموظفات الجامعات ومعيدات ومحاضرات بشكل ناجح ورائع ولله الحمد والمنة
بعدد يتجاوز 400 ساعة تدريبية .


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...