تحقيق أحلام الراغبين بحفظ القرآن من كل الفئات إلكترونياً

بوابة التقنية » أخبار تقنية
04 - رمضان - 1435 هـ| 02 - يوليو - 2014


1

على عجل تنهي سمية – 35 عاماَ – أعمالها المنزلية، ومهامها مع أبنائها الأربعة؛ كي تتمكن من الجلوس أمام جهاز الحاسوب فموعدها (الخامسة بعد العصر)  مع المحفظة عبر موقع إلكتروني خاص بتحفيظ القرآن الكريم، يقترب.

سمية وهي أم لرضيع، أنهت قبل الزواج دراسة دبلوم في الدعوة الإسلامية، إلا إنها كانت تطمح لتعمق أكثر في العلوم الشريعة، وأولها حفظ القرآن الكريم. تقول سمية: "أصغر أبنائي رضيع وبيتي في منطقة ليست مركزية، لذا من الصعب تركه عن أحد للذهاب لحلقة التحفيظ في المسجد، ناهيك عن أن زوجي لا يحبذ خروجي بشكل مستمر".

 بعد خمسة شهور من التحاقها بحلقة التحفيظ تلك، تمكنت سمية من حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم. فرغم أن طرق حفظ القرآن الكريم متعددة، وأهمها الالتحاق بدور التحفيظ و المعاهد الدينية، إلا أن سمية وغيرها كانت وسيلتهن المتاحة هي الالتحاق بمواقع الإنترنت الموثوقة لحفظ القرآن الكريم.

 

هذه المواقع أتاحت حفظ القرآن الكريم دون الخروج من البيت، فما على الملتحق إلا البحث عن موقع ثقة، و الاشتراك بحلقات التحفيظ، وأن يكون الشخص ذا جدية وإرادة للمواصلة، حيث تعمل مؤخرا مجموعة من المؤسسات المعنية بتعلم القرآن الكريم وتحفيظه على توظيف وسائل التقنية في تعليم كتاب الله، وتحفيظه باستخدام الإنترنت، ورغم أن هذه الطريقة تحتاج إلى الاستماع والتسميع بين الوقت والآخر على مقرئ متقن؛ ليتأكد من صحة تلاوته، إلا أن عدم الاضطرار إلى ذلك في غالبية الوقت مهم، بل أن يمكن الاستغناء عن ذلك بسبب التقنية الدقيقة التي توفرها برامج الانترنت ذات التقنية العالية.

 

أهم الاستخدامات الإيجابية

تقول مسؤولة التواصل في  دار القرآن الكريم والسنة م.دعاء أبو  القمصان أن من أعظم الاستخدامات الإيجابية لشبكة الإنترنت هو استخدامها في حفظ القرآن الكريم وتعلم علومه، وتوضح أن الفئات التي من الممكن أن يكون الانترنت أكثر فائدة لها عن غيرهم هم كبار السن، ومن يعانون من إعاقة أو ربات المنازل المرتبطات بوجود رضع أو أطفال لديهن.

 وتضيف م. أبو القمصان: "بعض الموظفات أيضا دوامهن طويل، وقد يفيدهن الاشتراك بالمواقع لحفظ القرآن؛ لتخفيف وقت تواجدهن خارج المنزل، حيث إن الموعد يحدد لما يناسب هذا الملتحق،  كما أن هناك إقبالا على تعلم القرآن الكريم عبر الإنترنت من قبل المغتربات في دول العالم الغربي، وحصل هؤلاء على السند من مواقع سعودية تابعة لمؤسسات معروفة، كما أن هناك دورات لتعلم السنة النبوية عند طريق الملتقيات على الإنترنت.

وتشيد م. أبو القمصان بأن توفر الصوت والصور والبرامج السهلة إيجابي جدا على عملية الحفظ، والتواصل بين المحفظة والحافظة، وتنصح من تعيقها الظروف عن الخروج أن تستغل الإنترنت في تعلم وحفظ القرآن الكريم، حيث إن بإمكانها الحفظ بسهولة دون تأثر بخروجها على بيتها أو أولادها.

 

أكاديمية "تاج"

 واحدة من أهم المؤسسات التي تعمل على تحفيظ القرآن الكريم عبر غرف "البالتوك"، هي أكاديمية "تاج" لتحفيظ القرآن الكريم، هذه الأكاديمية لتعليم القرآن الكريم هي منشأة تعليمية عالمية تابعة لجمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرياض، تعمل من خلال الإنترنت, وتُعنى بتعليم القرآن وتحفيظه للجنسين بحلقات منفصلة، وذلك من خلال مجموعة من القراء والمتخصصين.

يدرس في الأكاديمية 900 طالب، من أكثر من 30 دولة، مقسمين على 45 حلقة، من بينها 16 للبنين و28 حلقة للبنات، وحلقة واحدة للأطفال، كما يتواجد أكثر من 12 ألفاً على قائمة الانتظار، ويُدرِّس بها خمسة معلمين وعشر معلمات.

ويشيد رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم الشيخ سعد بن محمد آل فريان في حديث لـ"سبق" بالمنتسبين إلى الأكاديمية، ويقول: إن معظمهم من ذوي التأثير والمكانة في مجتمعاتهم، ففيهم الأطباء والمهندسون والأكاديميون، ويضيف: "رغم انشغالهم وجدناهم حريصين على الانتظام وعدم الغياب، لدرجة أن بعضهم وعلى مدى ثلاث سنوات لم يتغيب سوى عن أربعة لقاءات". وتابع القول: "ذلك الأمر يدل على حرصهم واهتمامهم بكتاب الله وتعلمه, ونحن بدورنا يجب أن نوصل هذه الرسالة إليهم؛ لذا نسعى إلى أن تكون الخدمة المقدمة للجادين فقط؛ لكي نُخرّج من خلالها من يحفظون كتاب الله حروفاً وحدوداً؛ فيكون هذا العمل سبباً لسعادتهم في الدارين".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

من أهم مواقع تعليم وحفظ القرآن الكريم عبر الانترنت:

 

-        http://grajhiacademy.org/

 

-        http://www.tajac.org

 

-        http://www.factway.net/index.php

 

-        http://quran-university.com/vb/index.php

 

-        http://www.quraan-sunna.com/vb/index.php

 

-        http://www.qoranona.com/vbq/

 

-        http://www.dar-alhejrah.com/

 

-        http://www.muslma1.net/vb/index.html

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ميرفت عوف

صحافية تعيش في قطاع غزة، مهتمة بشئون المرأة، وكتابة التقارير الاجتماعية والإنسانية، عملت مع عدة الصحف الفلسطينية والعربية.


تعليقات
-- تقوى - مصر

04 - رمضان - 1435 هـ| 02 - يوليو - 2014




جزاكم الله خيرًا ~
ولكن أستغرب أنكم لم تذكروا حلقة التحفيظ للسيدات والفتيات بقاعة منتديات لها اون لاين الصوتية !!

-- عبدالرحمن - السعودية

19 - صفر - 1436 هـ| 12 - ديسمبر - 2014




أشكر من ابتكر هذا البرنامج و جزاه الله خيراً

-- ام احمد زبيد - إيطاليا

23 - ربيع أول - 1436 هـ| 14 - يناير - 2015




ارجوكم اريد الالتحاق بكم لحفظ القرآن
ولكنني لااعرف كيف فافدوني افادكم الله وزادكم من علمه

مريم ليبيا

04 - شوال - 1436 هـ| 21 - يوليو - 2015

اريد حفظ القرآن.

عصام ازواوي

22 - شوال - 1436 هـ| 08 - أغسطس - 2015

السلام وعليكم اريد الالتحاق بكم لحفظ القرآن و لا اعرف كيف.

-- سوسن محمد عفيفي - مصر

01 - جماد أول - 1436 هـ| 20 - فبراير - 2015




أريد العمل معكن لأنال شرف خدمة القرآن الكريم كمعلمه علما بأني حصلت على إجازه في منهج اللؤلؤ والمرجان في تجويد كلمات وآيات الرحمن وهو منهج دراسة أحكام التجويد بأبسط طريقه نورانيه بقراءة الامام حفص بن عاصم من طريق الشاطبيه ومعي شهادات خبره في التجويد والتحفيظ وإجازه في رواية حفص أرجو منكن الرد وجزاكن الله خيرا

-- ام علي - سلطنة عمان

12 - جمادى الآخرة - 1436 هـ| 02 - ابريل - 2015




احاول الالتحاق بالاكاديمية لحفظ القرآن ساعدوني
جزاكم الله خيرا

-- ابو عبد الاله - السعودية

04 - شعبان - 1436 هـ| 23 - مايو - 2015




جزاكم الله خيرا

-- هبة الله محمود - الجزائر

08 - شوال - 1436 هـ| 25 - يوليو - 2015




سلام عليكم انا ام لخمسة اولاد ومريضة لا استطيع التحاق بمسجد لحفظ وانا فى شوق كبير لحفظ كتاب الله وايد مساعدة فى ذلك جزاكم الله كل خير

-- احمد كامل -

22 - شوال - 1437 هـ| 28 - يوليو - 2016




انا عايز اشترك بس مش عارف ازاي؟

-- احمد عبالله احمد الهادي - السودان

06 - ربيع الآخر - 1438 هـ| 05 - يناير - 2017




انوي بشدة حفظ القرآن وارجو المساعدة

-- رجوى محمد - إندونيسيا

27 - ربيع الآخر - 1438 هـ| 26 - يناير - 2017




اذا سمحتم،اريد ان اشترك في هذا الحلقات،كيف ذلك؟افيدوني،جزاكم اللّٰه خيرا

-- رحمة موسى حسن - الصومال

04 - جمادى الآخرة - 1438 هـ| 03 - مارس - 2017




أريد تحفيظ القرآن الكريم

-- ملاك محمد الحربي - اليمن

04 - جمادى الآخرة - 1438 هـ| 03 - مارس - 2017




اللهم أعني على حفظ القرآن الكريم

-- ميسون النحلاوي - ألمانيا

29 - جمادى الآخرة - 1438 هـ| 28 - مارس - 2017




أريد حفظ القرآن...

-- مريومة - السعودية

05 - رجب - 1438 هـ| 02 - ابريل - 2017




اريد ان اساعد على التسميع لمن أراد حفظ القران معي عبر الهاتف او على برنامج التواصل الاجتماعي اسمعها كل يوم بمبلغ رمزي بسيط ، علما أنا مختمة وحافظة خمسة وعشرين جزء ولازلت ادرس في للتحفيظ ولدي شهادة من معهد الدراسات القرانية بمكة لتواصل [email protected] وفقكم الله لحفظه وأسعدكم في الدارين الدنيا والاخرة نعيمها

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...