امرأة جميلة في رمضان 2-2

بوابة زينة وجمال » موضة » تزيين
11 - رمضان - 1435 هـ| 09 - يوليو - 2014


1

عزيزتي حواء الصائمة، المقبلة على الله بقلب سليم، وجوارح صائمة، دام حرصك على زينتك وجمالك في رمضان، ولا شك أن السمنة من أخطر أعداء جمال حواء.
وتحظى المرأة المسلمة بحظ وافر للحفاظ على وزنها المثالي ورشاقتها؛ مما يزيدها جمالاً وجاذبية. فما شرع الله لنا أمراً إلا فيه نفع في الدنيا والآخرة. فالصلاة تجعل صاحبها أقل تعرضا لآلام الظهر، وتحافظ على استقامة ومرونة العمود الفقري، ونجد طول السجود يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم المرتفع، وتقوية المفاصل، والعديد من الفوائد التي لم يصل العلم الحديث إلى اكتشافها.
وها هو الصيام الإسلامي المثالي يعتبر النموذج الفريد للوقاية والعلاج من السمنة، كما يخفف من آلام الكبد والمعدة، ويساعد على التخلص من الدهون ومن التخمة. هكذا يمكنك إنقاص وزنك بالصوم: (صوموا تصحوا)(1).
يستفيد الصائم من العطش، حيث يساعد ذلك في إمداد الجسم بالطاقة، وتحسين القدرة على التعليم وتقوية الذاكرة.
 
عزيزتي حواء: يعالج الصوم عددا من الأمراض، مثل الناجمة عن السمنة، كمرض تصلب الشرايين، وضغط الدم وبعض أمراض القلب، وبعض أمراض الدورة الدموية الطرفية  (تداوي بالصيام).
 إن الصيام كاقتناع فكري وممارسة عملية، يقوي كثيرا من الجوانب النفسية، فيقوي لديه الصبر والجلد وقوة الإرادة، وضبط النوازع والرغبات، ويضفي على النفس السكينة والرضا والفرح (اهدئي بالصيام).
في رمضان يكثر الوضوء، ويتضاعف السجود، ويترطب اللسان بالقرآن والذكر، تتسابق الأيادي والأرجل إلى الطاعات وأعمال البر والإحسان، فتبدو حواء في أجمل زينتها، فكما تتزين لك الجنة في رمضان؛ تزيني لها أيتها الجميلة الصائمة.
وحتي لا يضيع رمضان
اعرفي عبادة الاحتساب؛ الاحتساب عمل قلبي، فالتي تنوي بعملها وجه الله تعالى، فهو لله، والتي تنوي بعملها الدنيا فهو للدنيا.  قال الله تعالى(وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا)سورة الإسراء19.
والإنسان إذا نوى العمل الصالح لله، ولكنه حبسه عنه حابس، فإنه يكتب له الأجر، أجر ما نوى؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً"رواه البخاري.

أمثلة ما يمكنك أن تحتسبي من الأعمال في يومك:
عند استخدامك الهاتف، عند الإصلاح بين الناس، عند تركك مالا يعنيك، عند تحسين أخلاقك، عند العفو عن أحد أساء لك، عندما ترتدين حجابك، و.. و......

فوائد الاحتساب:
-هو دليل كمال الإيمان وحسن الإسلام.
- سبب في الفوز بالجنة والنجاة من النار.
- سبب للسعادة في الدارين.
- يبعد صاحبه عن شبهة الرياء ويزيد من ثقته بربه.
- الاحتساب دليل على اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، ودليل على حسن الظن بالله، وهو علامة صحة وسلامة قلب العبد وإيمانه.
يا صائمة يا تائبة يا شاكرة اربحي بالاحتساب.
عندما تعتادين المداومة على الاحتساب، فستربحين مثل أجور أعمالك عندما لا يمكنك القيام بها لظروف أو عذر شرعي، وهذا فضل الله علينا العظيم الرحيم الكريم.
عزيزتي حواء الصائمة: كما أقبل رمضان عليك بالعطايا والهدايا، وأحسنت استقباله بجمال سلوكك، وزينة باطنك وحلاوة مناجاتك وخواطرك، لا يفوتك حسن وداعه واستوداعه، لتكن خاتمتك معه توبة واستغفار، انكسار واعتراف بالتقصير.
عليك بالمداومة والالتزام بالعبادات والطاعات وإن كانت قليلة.
أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم :(إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل أدومها وإن قل)متفق عليه.
الطاعة تجر طاعة، واحرسي طاعتك من العجب والغرور.
قدميها لله بقلب وجل، وبخوف ألا يتقبلها.
قال علي رضي الله عنه: كونوا لقبول العمل أشد اهتماما بالعمل، ألم تسمعوا قول الله عز وجل (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِين)سورة المائدة 27، فكوني من عباد الله المتقين الربانين، ولا تكوني رمضانية، فرب رمضان هو سبحانه رب كل العام.
فلا يفتقدك ربك حيث أمرك، ولا يجدك حيث نهاك.  فتكوني جميلة طوال العام، متزينة لجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) (صوموا تصحوا) لفظ حديث مشهور ولكنه ضعيف، قال عنه الإمام العراقي في تخريج الإحياء: أخرجه الطبراني في الأوسط، وأبو نعيم في الطب النبوي من حديث أبي هريرة بسند ضعيف، وضعفه غيره، ومنهم الألباني.


روابط ذات صلة:

امرأة جميلة في رمضان 1-2

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


أماني داود

الاسم : أماني محمد داود
المؤهل: بكالوريوس علوم
حاصلة على العديد من الدورات منها البرمجة اللغوية العصبية ,الطب البديل, تطوير البرامج التعليمية وتأهيل المعلمات ,وفى الإعلام الناجح وإعداد المقال و أيضا في فنون ووسائل التربية الصحيحة
محاضرة تربوية أسرية في الجمعيات الخيرية والمراكز والمدارس
مقدمة ومعدة برامج إذاعية تربوية
كاتبة في بعض الصحف والمجلات ومستشارة أسرية في عدد من المواقع
مؤلفات صادرة:
مطويات: أفراح رمضان, بساتين الصيف, وهدايا رمضان
كتب : أسرار جمالك,صغيرة على الحب، الفتاة والحب , 55 نصيحة للآباء في تربية الأبناء, أخطاء الآباء في تربية الأبناء, وأسرار جمال المرأة المسلمة


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...