5 أخطاء تقومين بها أثناء الاستحمام

بوابة زينة وجمال » موضة » تزيين
23 - شوال - 1435 هـ| 20 - أغسطس - 2014


1

لا يخطر على البال أنه من الممكن أن يرتكب الإنسان خطأ أثناء الاستحمام, فهي عملية واضحة. أولا: تقومين بفتح صنبور الماء، ثم تقفين تحت الدش حيث تغسلين جسمك بالماء والصابون، وبعدها تنشفين نفسك. ولكن قد اتضح أننا جميعا نرتكب أخطاء أثناء الاستحمام قد تضر البشرة.

و بعد معاناة خطيرة مع نوبات من جفاف الجلد الحاد وتقشره, سألنا الدكتورة هيذر وولري لويد الشريك المؤسس لشركة (الجمال المميز) Specific Beauty، و الدكتورة هايدي والدورف مديرة عيادة الليزر والتجميل الجلدية في المركز الطبي Mount Sinai في مدينة نيويورك لتقسيم الأخطاء الشائعة عند الاستحمام.

 

  • الاستحمام بالماء الحار لمدة طويلة
  • بالطبع لا يمكن الاستغناء عن الدش الدافئ في الصباح القارص، أو حتى للاسترخاء بعد يوم شاق في العمل، ولكنه غير صحي لجلدك. وفق ما قالت الدكتورة هيذر، فإن الاستحمام بالماء الحار لمدة طويلة ينزع الزيوت الطبيعية في الجلد، ويمكنه أن يسبب مشاكل معروفة كالأكزيما. كما صرحت "كما يمكنها أن تزيد من الحكة بشكل عام حتى للأشخاص الذين لا يعانون من أكزيما." ولبشرة أكثر صحة تنصح الدكتورة بتقليل مدة الاستحمام، وتكون درجة حرارة الماء دافئة أو فاترة.

    ولكن إن كنت ممن يعتقد أن الاستحمام بالماء البارد أصح فأنت على خطأ. وضحت الدكتورة ذلك "الفائدة الوحيدة من الشطف بالماء البارد هي للشخص الذي يحمر جسمه عند الاستحمام بالماء الدافئ. فالماء البارد يساعد على إغلاق الأوعية الدموية التي توسعت بسبب الحرارة, غير ذلك لا يوجد ما يدعو لاستخدام الماء البارد".

     

  • استخدام صابون استحمام أو جل استحمام ذي رغوة مفرطة
  • كلما زادت رغوة الصابون أو فقاعاته كلما جرد البشرة من زيوتها الطبيعية. وتخبرنا الدكتورة هيذر "العنصر المكون لهذا الصابون هي مادة المؤثر السطحي surfactant وهي مواد كيميائية تجذب الزيوت والماء. وعند خلطه مع الماء فإنه يزيل هذه الزيوت الطبيعية من الجلد". لذا فإن استخدام تلك المنظفات التي تحتوي على مادة المؤثر السطحي بشكل كبير قد تؤدي إلى جفاف الجلد وتقشره.

    عند زيارة المرضى لمكتب الدكتورة هيذر يتشكي الأغلبية من حكة للجلد وجفافه، فمن أولى الأمور التي تسأل عنها الدكتورة هي الصابون. وتشرح الدكتورة قائلة: "في كثير من الأحيان بمجرد تغير نوع الصابون تتحسن الأعراض بشكل كبير".

    وتعتقد الدكتورة أن شركة دوف Dove و أولي Olay تضم منتجات ممتازة لجل الاستحمام، التي تجرد القليل من الزيوت والبروتينات من الجلد وترطب البشرة بشكل أفضل من باقي الشركات. كما أضافت "ومع ذلك فإن Dove bar وهو لوح استحمام، وليس صابونا سائلا يعد أفضل من أنواع جل الاستحمام التجارية العادية، إلا إذا كان لديك حاجة معينة لجلدك, ولا يوجد سبب معين لاستخدام غسول مضاد للجراثيم في الصابون السائل بشكل يومي".

     

  • عدم شطف الجسم تماما من الصابون
  • عند الخروج من دش الاستحمام قد ترين بعضا من الفقاعات على رقبتك، وذلك يحدث تقريبا في كل مرة تستحمين فيها. ولكنك تمسحينها عند تجفيف جسمك. ومع ذلك يحذر أطباء الجلدية أن عدم غسل الجسم من الصابون بشكل جيد يسبب جفاف وتهيج للجلد. ولكن ذلك يعتمد على نوع الصابون الذي تستخدمينه.

    كما تقول الدكتورة هيذر: "إذا تركت المنظفات القوية على الجلد، قد تكون مزعجة بسبب المواد الكيميائية و المعطرات التي تحويها. وفي المقابل, هناك العديد من المنظفات اللطيفة التي لا تجب عليك أن تغسليها تماما من جسمك؛ لأنها تحتوي على مرطبات إضافية تساعد على استعادة حاجز الجلد بعد تنظيفه".

     

  • وضع قناع مغذي ومنظف لمسام الوجه مباشرة بعد الاستحمام
  • العديد من النساء تختار هذا الوقت لتنظف البشرة بالكامل، فتضع قناع الوجه بعد الاستحمام. ولكن حان الوقت لتصحيح ذلك المعتقد الخاطئ, فالدكتورة هيذر تقول "ينبغي أن تضعي قناع التنظيف قبل غسل الوجه, فإن غسل الوجه قبل وبعد القناع يجفف الوجه بشكل كبير لأغلب أنواع البشرة".

    كما تتفق الدكتورة هايدي وتقول: "إن أي شيء تضعينه على وجهك بعد الاستحمام، تمتصه البشرة بسرعة أكبر, لذا قد تحصلين على احمرار أو حساسية. وأهم المنتجات بعد الاستحمام هو المرطب، ومن ثم استخدام منتجات تسد المسام لتحفظ المرطب على الوجه لوقت أطول".

     

  • استخدام المنشفة بشكل عنيف عوضا عن التنشيف بشكل رقيق
  • عادة ما ترتجفين مباشرة بعد الاستحمام، وخصوصا خلال أشهر الشتاء البارد. وعلى الرغم من أنك تريدين أن تنشفي جسمك وترتدي ملابسك في أسرع وقت ممكن, ولطريقة التنشيف نفس أهمية طريقة الاستحمام. فعليك التربيت على جسمك بالمنشفة لتمنعي تفاقم جفاف الجلد.

    وبما أن الماء يتبخر من الجلد بشكل سريع بعد الاستحمام، فإنه يترك الجلد جافا. وتؤكد الدكتورة هايدي أهمية الترطيب بعد الاستحمام قائلة: "عليك باستخدام كريم الترطيب للذراعين والساقين وأي جزء من الجسم يميل للجفاف سريعا".

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    المصدر: huffingtonpost.com

     

    روابط ذات صلة


    المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



    تعليقات
    فضلا شاركنا بتعليقك:
    • كود التحقيق *:
      لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

    هناك بيانات مطلوبة ...