تعرفي على مميزات الكتب الإلكترونية والكتب التقليدية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

تعرفي على مميزات الكتب الإلكترونية والكتب التقليدية

تحت العشرين » إبداع بلا حدود
02 - ذو القعدة - 1435 هـ| 28 - أغسطس - 2014


1

ما أجمل أن تستثمر الفتاة وهي في سن المراهقة وقتها في قراءة الكتب، وتنمية تفكيرها وتقوية لغتها، فالكتاب يفتح أمامك آفاقا واسعة، ويطل بك على عالم مليء بالمعلومات المفيدة والجميلة.

وبما أننا نعيش عصر الإنترنت فقد ظهرت الكتب الإلكترونية والتي صار لها روادها؛ لذلك سنستعرض في هذا المقال بعض المعلومات التي تشير إلى ما تتميز به الكتب الإلكترونية عن الكتب التقليدية، وكذلك ما تتميز به الكتب التقليدية عن الإلكترونية:

 

ميزات الكتب الإلكترونية

 

- السفر: إذا كنت تسافرين كثيراً، فأنت تدركين مشقة حمل الكتب معك، خاصة إذا كنت تنوين أن تنتهي من كتاب، بينما أنت في الخارج وتحتاجين إلى كتاب آخر معك. في المقابل تتيح لك الكتب الإلكترونية إحضار مكتبة كاملة معك حيث تذهبين. ويمكنك التنقل بين الكتب بسهولة، إضافة إلى أنها تكون أخف وزناً من الكتب التي تتم طباعتها على ورق رفيع، ويكون غلافها ورقياُ بحيث يسهل حملها.

 

- التخزين: فمن يملك كتباً كثيرة، يعرف تماماً مقدار ما تستهلكه من مساحة، ولكن مع الكتاب الإلكتروني فإن رف كتبك يوجد في جهاز محمول صغير، أو في الحاسب الآلي أو كليهما. وسيوفر لك هذا المزيد من المساحة وبالإضافة إلى أنك ستحتفظين بنسخة على الإنترنت إذا حدث شيئاً لكتبك.

 

- الثمن: تكون الكتب الإلكترونية عادة أقل كلفة على المدى الطويل؛ لأنها لا تتطلب ثمن الطباعة.

 

- السرعة: فعندما تشترين كتاباً إلكترونياً؛ فإنك تستفيدين منه في الحال، بينما إذا طلبت كتاباُ تقليدياً من مكان ما عليك الانتظار إلى أن يصل قبل أن تستمتعين فيه.

 

- تعديل الخط: تستطيعين مع الكتب الإلكترونية أن تغيري سطوع الكتابة أو حجم الخط. فعند إرهاق العين بعد قراء الكتاب التقليدي لمدة طويلة لا تملكين وقتها خياراُ إلا التوقف عن القراءة. ولكن مع الكتاب الإلكتروني يمكنك تغيير خط الكتابة ومتابعة القراءة، وهذه ميزة عظيمة لمن يحتاج إلى كتب مطبوعة بخطوط كبيرة ليستطيع قراءتها.

 

- القراءة أثناء الليل: يكون الكتاب الإلكتروني خياراً جيداُ إذا كنت ممن يقرأ على السرير، مع وجود إضاءة للقراءة مدمجة في العديد من أجهزة القراءة الإلكترونية، والتي يكون استخدامها سهلاً، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى توصيل كهربائي أو مساحة كحالة الإضاءة المستخدمة مع  الكتب التقليدية.  

 

 

وفي المقابل تتميز الكتب التقليدية عن الكتب الإلكترونية في:

 

- الشعور بالراحة وقت القراءة.

 

- الاستغناء عن الأجهزة. فلن تستطيعي تحميل كتاب جديد إذا لم يكن معك هاتفك المحمول أو الحاسب الآلي، بينما في حالة الكتب التقليدية يمكنك الذهاب إلى أقرب مكتبة و شراء كتاب جديد.

 

- الاستغناء عن البطاريات. فبينما تحتوي معظم أجهزة القراءة الإلكترونية على بطاريات تعمل لمدة طويلة، فسيأتي اليوم الذي تنسين شحنه، وعندها لن تستطيعي القراءة مطلقاً. ولكن لن تواجهي مثل هذه المشكلة مع الكتب التقليدية.

 

- الاستغناء عن الضمانات. فإذا تعطل جهاز القراءة لديك لن تملكي وقتها كتاباً لتقرئينه حتى يتوفر لديك جهازاً جديداً و هو أمر لا تحتاجين التفكير فيه مع الكتب التقليدية. والأفضل من ذلك أنه إذا تلف كتاباً تقليدياً إلى درجة أنك لا تستطيعين قراءته يمكنك الذهاب إلى المكتبة و شراء نسخة جديدة منه.

 

لكلا النوعين مميزات عديدة، يتمتعان بها ويبقى  القرار في هذه النهاية يعود لك. فبعض الناس يرى أن التقنية الحديثة أكثر رفاهية، بينما يجد البعض الأخر أن حجم الكتب التقليدية و ملمسها أكثر راحة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المصدر: online-bookstores

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...