طرق يسيرة للتخلص من رائحة القدمين الكريهة

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
24 - ذو الحجة - 1435 هـ| 19 - اكتوبر - 2014


1

كثيراً ما تسبب رائحة القدمين الإحراج للشخص، خاصة إذا ما كان يجلس في مكان يضم العديد من الأشخاص، فما هي أفضل الطرق للتخلص من رائحة القدمين؟

تحتوي القدمان على ما يقارب 250 ألف غدة عرقية، وهي تنتج نحو 250 مل من العرق يومياً، وتزداد هذه الكمية من العرق بحسب حالة الجو والمناخ، كما أن المرأة الحامل والمراهقين يتعرقون بنسب أكبر من غيرهم، بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.

ورائحة القدمين الكريهة تحدث بشكل أكبر عند الأشخاص الذين يتطلب عملهم الوقوف طوال اليوم، والأشخاص الذين يتعرضون لتوتر وضغوطات نفسية، ولدى الأشخاص الذين يتعرقون بكثرة أكثر من غيرهم, كما أن رائحة القدمين تحدث عن الأشخاص المصابين بفطريات في القدمين.

وللتخلص من رائحة القدمين المزعجة يجب أن يتم الحفاظ على النظافة الشخصية، ومحاربة الفطريات وعلاجها، وارتداء الأحذية التي لا تتسبب في ظهور رائحة للقدمين, ومن الممكن تجريب النصائح التالية للقضاء على رائحة القدمين الكريهة:

 

1- اختيار الجوارب المناسبة:

من الممكن أن تكون الجوارب هي السبب في ظهور رائحة للقدمين، فهي تمتص الرطوبة والعرق من القدمين، وبذلك تكون بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والجراثيم, لذلك يجب أن يتم اتباع النصائح التالية كي لا تتسبب الجوارب في ظهور رائحة للعرق:

- يجب أن يتم تغير الجوارب يومياً وغسلها يومياً.

- بعد غسل الجوارب يفضل أن يتم نشرها في الخارج، حتى تتطاير بقايا الخلايا الجلدية الميتة.

- يجب أن يتم شراء الجوارب القطنية؛ لأن الجوارب المصنوعة من النايلون أو الخيوط الصناعية تسمح للبكتيريا بالنمو وتعطي رائحة كريهة.

 

2- يجب اختيار الحذاء المناسب النظيف المريح:

عند ارتداء الأحذية المغلقة، ومع تعرق القدمين المستمر، تصبح الأحذية بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والجراثيم؛ مما يعطي رائحة كريهة للقدمين, لذلك يجب أن يتم اتباع النصائح التالية، حتى لا يتسبب الحذاء بظهور الرائحة الكريهة للقدمين:

- من الأفضل أن يتم ارتداء الأحذية المفتوحة، أو التي تحوي ثقوبا؛ حتى يتمكن الهواء من الدخول للقدمين، وتهويتها وبذلك لا يصبح الحذاء مرتعاً للجراثيم.

- كما يجب ألا يتم اختيار الأحذية المبطنة بالنايلون، أو المواد الصناعية؛ لأنها تسبب ظهور رائحة كريهة للقدمين.

- يجب أن يتم غسل الحذاء باستمرار وتنظيفه من الداخل.

- يجب ألا يتم ارتداء الحذاء لفترة طويلة وإعطاء فرصة للقدمين حتى تتنفس.

- من الممكن وضع القليل من بودرة الأطفال داخل الحذاء؛ حتى تمتص الرطوبة، أو وضع القليل منها داخل الجوارب.

 

3- خل التفاح للتخلص من رائحة القدمين الكريهة:

يساعد خل التفاح على التخلص من رائحة القدمين الكريهة، فطبيعة خل التفاح الحمضية تجعل منه بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا والجراثيم، ومع الاستعمال المستمر لخل التفاح يتم القضاء على البكتيريا, ولأفضل استفادة من خل التفاح يجب اتباع الطريقة التالية:

- يجب أن يتم ملء الوعاء بالماء الدافئ، وإضافة نصف كوب من خل التفاح مع قطرات من زيت الزعتر العطري، ونقع القدمين لمدة تتراوح بين 15 دقيقة إلى 20 دقيقة وتكرير الطريقة يومياً.

 

4- الملح الإنكليزي للتخلص من رائحة القدمين الكريهة:

يحتوي الملح الإنكليزي على معادن طبيعية، هي المغنيزيوم والكبريت التي لها الكثير من الفوائد؛ لأن الجلد يمتصها فتخفف من آلام القدمين، ويخفف أيضاً من رائحة القدمين الكريهة, فالمغنيزيوم يخفف الالتهاب من القدمين، ويساعد في عمل العضلات بشكل أفضل وعمل الأعصاب أيضاً, أما الكبريت يحسن من امتصاص المواد الغذائية، وتخليص الجسم من السموم والمواد الضارة، وبما فيها البكتيريا التي تسبب ظهور رائحة للقدمين.

لذلك للتخلص من رائحة القدمين الكريهة، يجب أن يتم نقع القدمين بوعاء يحوي ماء دافئا، ويذاب به نصف كوب من الملح الإنكليزي لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة, من الأفضل أن يتم تجريب هذه الطريقة قبل النوم؛ لأنها تساعد على الاسترخاء والنوم بعمق.

 

5- الإكثار من الأغذية الغنية بالزنك:

إن مشكلة ظهور رائحة القدمين الكريهة هي ليست فقط مشكلة القدمين، بل هي مشكلة عامة من الممكن أن يكون سببها هو نقص الزنك في الجسم, إذ تشير الأبحاث أن تناول الأغذية الغنية بالزنك والمتممات الغذائية الحاوية على الزنك، تساعد على التخلص من رائحة القدمين الكريهة بسرعة. ويعود السبب إلى أن نقص الزنك يؤثر على طبيعة الجلد؛ مما يجعله موطناً للجراثيم والبكتيريا، وبذلك تظهر رائحة القدمين الكريهة.

ومن الأغذية الغنية بالزنك، هي: المحار, واللحوم الحمراء, والدجاج, والسبانخ، ومنتجات الحليب, والمكسرات وبشكل خاص الكاجو والكاكاو والشوكولا.

 

---------------

بالتعاون مع موقع صحة أون لاين. 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...