66.7 % من الأسر السعودية لديها خادمات، وخروج ربة المنزل للعمل من أهم الأسباب

أحوال الناس
26 - ذو الحجة - 1435 هـ| 21 - اكتوبر - 2014


1

 الرياض ـ لها أون لاين(صحف): كشفت دراسة استطلاعية أجرتها وحدة استطلاعات الرأي العام في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، عن العمالة المنزلية في السعودية، وشارك فيها ألف شخص من أغلب مناطق المملكة، عن وجود خادمة منزلية لدى 66.7 في المئة من المشاركين في الاستطلاع، في حين أن 32.6 في المئة من المشاركين ليس لديهم خادمات، بينما كانت النسبة المتبقية 7 في المئة مفقودة.

 

 وبحسب صحيفة الاقتصادية كشفت الدراسة أن 87.2 في المئة من الأسر المشاركة في الاستطلاع لديها سائق، مقابل 12 في المئة لم تستقدم سائقين لها، فيما كانت نتائج النسبة المتبقية 8 في المئة مفقودة.

 

وفي محور آخر من الدراسة، جاءت العمالة السودانية في المرتبة الأخيرة بشأن تفضيل العائلات لها بنسبة 1.2 في المئة، بينما العمالة النيبالية بنسبة 1.7 في المئة، والمصرية بنسبة 1.8 في المئة، أما العمالة البنجلادشية بنسبة 2 في المئة.

كما أكد 46.1 في المئة من العينة المستطلع رأيها، أن السبب الرئيس في استقدام العائلات للخادمات المنزليات هو خروج ربة الأسرة للعمل، فيما أشارت نسبة 70.6 في المئة من العينة إلى أن استخدام العمالة المنزلية في المجتمع السعودي مبالغ فيه.

 

بشار إلى أن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، خصص وحدة متكاملة لإجراء الدراسات الاستطلاعية، في مقر أكاديمية الحوار واستطلاعات الرأي، وأجرى عديدا من تلك الدراسات، وجعلها من ضمن اهتماماته، لإيمانه بأهمية قياس الرأي العام حول القضايا المجتمعية، واستبانة وجهات نظرهم إزاء القضايا المطروحة التي تهم المجتمع، وتقوم الوحدة بإجراء الاستطلاعات الدورية، والاستطلاعات الهاتفية، والاستطلاعات المتخصصة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...