المغرب: عمل المرأة المنزلي يساهم بأكثر من 34% في الناتج المحلي

أحوال الناس
08 - محرم - 1436 هـ| 01 - نوفمبر - 2014


1

الرياض ـ لها أون لاين(صحف): قال مندوب التخطيط بالمملكة المغربية أحمد لحليمي علمي: إن نتائج البحث الوطني حول استعمال الزمن الذي أنجزته المندوبية، كشف أن الزمن الذي تخصصه النساء للعمل والأشغال المنزلية يصل إلى ما يعادل 34,5 في المئة من الناتج الداخلي الخام، مما يرفع من مساهمتهن في خلق الثروة الوطنية بقرابة 21 في المئة.

 

وأضاف أن البحث الوطني حول استعمال الزمن الذي شمل كافة مناطق المملكة خلال الفترة ما بين أكتوبر 2011م وحتى نهاية سبتمبر 2012م، يوفر معلومات حول تقييم الأنشطة غير القابلة للقياس، وغير المأخوذة بعين الاعتبار في حساب الناتج الداخلي الخام، وخاصة العمل المنزلي الذي تقوم به المرأة في الغالب، حيث تؤدي 92 في المئة من الأعمال المنزلية، والتي لا تؤخذ بعين الاعتبار في الحساب الوطني.

 

وبحسب صحيفة المستقل أشار إلى أن "الرجل يساهم بشكل ضعيف في هذه المهام، فهو أكثر حضورا في المجال المهني، حيث يخصص للعمل وقتا مضاعفا بأربع مرات".

 

وأوضح لحليمي أن هذه الدراسة، جاءت على غرار دراسات أخرى أنجزت من طرف المندوبية السامية للتخطيط، خاصة حول الحراك الاجتماعي، أو حول استهلاك الأسر، مكنت من التوفر على صورة توضيحية حول تطور الوضعية الاقتصادية والاجتماعية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...