5 نصائح غذائية قد تغير حياتك لها أون لاين - موقع المرأة العربية

5 نصائح غذائية قد تغير حياتك

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
20 - محرم - 1436 هـ| 13 - نوفمبر - 2014


1

يعتبر بعض الناس أن الالتزام بنظام غذائي صحي ومعتدل فكرة متعبة، ولا يمكن القيام بها، نظرا لنمط الحياة السريع الذي نعيشه اليوم. لكن سنقدم لك في هذا المقال بعض الخطوات اليسيرة، والتي ستحدث فرقا كبيرا جدا على صحتك وصحة أسرتك.

 

1_كوني صادقة مع نفسك

في الغالب يقع معظم الناس في فخ الإفراط في تناول الطعام، وذلك يعود لنظام حياتنا المزدحم بالمشاغل، لذلك نجد أنفسنا نتناول الطعام بشكل عشوائي، وبدون تفكير مسبق في اختياراتنا للأطعمة، ونميل للأطعمة غير المفيدة، والتي تحتوي على نسب مرتفعه من الكافيين والسكريات.

فحتى تستطيعي تعديل نظرتك للطعام، حاولي أن تسألي نفسك قبل أن تتناولي وجبتك:

هل أنا فعلا أشعر بالجوع؟

كيف سيكون شعوري بعد 20 دقيقة من تناول هذه الوجبة؟

إذا لم تكوني فعلا جائعة، وشعرتِ أن هذه الوجبة ستخلف لديك شعورا بالانزعاج والتخمة والتعب، فعليك تركها من يديك فورا؛ لأن وظيفة الطعام الأساسية تتمثل في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة طوال اليوم، وأي أعراض مزعجة تصحب تناول الطعام تعود إما بسبب الإفراط في تناوله، أو الاختيار الخاطئ لنوع الطعام.

 

2_قللي السعرات الحرارية  المتناولة بنسبة 10%

أثبتت الأبحاث التي أجريت حول نظرية تقليص السعرات الحرارية المتناولة، في أنها واحدة من أكثر الطرق فعالية لمساعدتك على التمتع بصحة جيدة، وتقوية مناعتك تجاه الأمراض.

لكن ذلك لا يعني أن تنجري وراء الأنظمة الغذائية التي لا يمكنك فيها تناول أكثر من 600 سعرة حرارية طوال اليوم؛ لأن ذلك ضرب من الجنون، والذي سيؤدي لمشاكل صحية خطيرة.

لكن بشكل ميسر تناولي طعامك حتى الإشباع، وليس لحد التخمة وبشكل تدريجي اتركي في صحنك بعض الطعام حتى تستطيعي الوصول لنصف الوجبة، وهكذا سيعتاد الجسم على كميات أقل من الطعام، ويقل الشعور بالجوع.

 

3_اشربي الماء:

لا يوجد طريقة أسرع لمساعدتك على التحكم بوزنك، وزيادة طاقتك، وتسهيل عملية الهضم من شرب كميات كبيرة من الماء. وحتى تعودي جسمك على زيادة جرعات الماء ابدئي بزيادة كمية السوائل في نظامك الغذائي، مثل: العصائر، والماء المنكه (المنقوع) مع النعناع، أو الليمون، وحاولي أن تضعي الماء في كل أرجاء المنزل حتى تتذكري دائما أن تشربي الجرعة اليومية اللازمة.

 

4_انهي يومك الصحي كما بدأته:

 يبدأ معظم متبعي الحميات الصحية يومهم بشكل مثالي، وذلك بتناول الأطعمة المفيدة، مثل: اللبن والبيض ومشروبات البروتين، لكن ومع الأسف يختمون اليوم بوليمة عشاء دسمة، أو بتناول أطعمة مليئة بالسكر والسعرات الفارغة، أو يختارون أطعمة لا تتناسب مع وقت العشاء، مثل: رقائق القمح (الكورن فليكس) والأجبان والبسكويت المحلى وغيرها.

لذلك عليك بوضع خطة من بداية اليوم حتى نهايته، والطريق للحصول على طاقه متوازنة وجهاز هضمي مرتاح، تكون بتناول وجبة عشاء معتدلة السعرات والدهون والكاربوهيدرات، والحرص على تناولها في وقت مبكر من اليوم.

 

5_أكثري من تناول الأطعمة الطازجة:

تحتوي الأطعمة الطازجة على الكثير من الفوائد، مثل: الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وغيرها الكثير؛ لذلك كوني حريصة على زيادة استهلاك الأطعمة الطازجة، والغنية بالفوائد، وقومي بإدخالها في نظامك الغذائي على شكل سلطات، أو وجبات خفيفة تحملينها معك أينما تذهبين، مثل: البروكلي، والخيار، والفواكه المجمدة والعنب وغيرها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:      canadianliving

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...