4 عادات غريبة في تناول الطعام حول العالم لها أون لاين - موقع المرأة العربية

4 عادات غريبة في تناول الطعام حول العالم

ساخر » غرائب وعجائب » غرائب العالم
06 - ربيع أول - 1436 هـ| 28 - ديسمبر - 2014


تتعدد العادات الغريبة لدى شعوب العالم، فيما يخص تناول الطعام، بداية  من تناول أعين السمك إلى تناول الدود، وغيرها الكثير من الأمور التي قد تعد نوعا من حسن الضيافة لدى بعض الثقافات، فيما قد تعتبرها ثقافات أخرى أمورا غريبة وخارجة عن المألوف.

لذلك عندما تسافر استمتع بمشاهدة هذه الاختلافات، وتعرف على العادات الجديدة التي تميز كل شعب عن الآخر.

1-بيض السمك على مائدة الإفطار_وجبة تقليدية في السويد

يمثل الجمع بين بطارخ السمك (الكافيار) المدخنة، وذات القوام القشدي الطري، مع البيض المسلوق والخبز وجبة إفطار أو غداء تقليدية في السويد.

كما يوجد لديهم معجون كافيار مشهور يسمى (Kalles Kaviar) ويتكون عادة من بطارخ سمك البولاك والسكر وسمك القد المملح، ورقائق البطاطس وهريس الطماطم.

إذا كانت هذه المرة الأولى التي تجرب فيها هذه الوجبة: احذر من تناولها مع عصير البرتقال لأن الجمع بينهما يعطي طعما غير مستحب أبدا.

1 1

2_مهرجان البصل في كاتالونيا، إسبانيا

في نهاية فصل الشتاء في الفترة الممتدة بين شهري يناير ومارس، يقيم سكان كاتالونيا الاحتفالات وعادة ما يكون مقومها الأساسي هو البصل الطويل ذو الأوراق الخضراء المعروف باسم (calçot ) وهو ما تشتهر به هذه المقاطعة الواقعة في شمال شرق إسبانيا.

في هذا الحدث المميز يجتمع الأهالي والأصدقاء، ويقومون بشواء كميات كبيرة من البصل، وعندما تتفحم البصلات، يقومون بتقشيرها وغمسها في تتبيله خاصة تسمى بـ (salvitxada) وعادة ما تتكون من: الصنوبر وزيت الزيتون والثوم والفلفل، كما تشتمل احتفالات الشواء على العديد من أنواع اللحوم المشهورة لديهم والخضروات.

1 1

3_أعين السمك إكراما للضيف، الصين

يعرف عن الشعب الصيني بأنه من بدأ الكثير من آداب وقواعد تناول الطعام حول العالم، كما يعرف عنهم شغفهم بالعمل؛ لذلك يحرصون على مناقشته على موائد الطعام.

لذلك في مناسبات كهذه، عادة ما يقدم السمك المطهو بالبخار في وسط المائدة، وبجانبه تتبيله خاصة، لكن لا تستغرب عندما يقومون باقتلاع عين السمكة وتقديمها للضيف؛ لأن هذه العادة تدل على الاحترام والتقدير للضيف في الثقافة الصينية.

1 1

4_استمتع بطعامك بيدك، الهند

وفقا لآداب الطعام في الهند، فإنه يجب عليك استخدام يدك اليمين فقط عند تناول الطعام. بشكل عام في الثقافة الهندية، وكذلك الإفريقية وبعض دول الشرق الوسط، يفضل تناول الطعام باليد بدلا من الملعقة؛ وذلك لأن تجربة الطعام بالنسبة لهم تجربة حسية، يجب أن تستشعرها بجميع حواسك، فتراهم في شوارع الهند يستمتعون بتناول الكاري والأرز وخبز النان بأيديهم، لكن يشترط استخدام اليد اليمنى فقط، ومن يستخدم يده الأخرى يعتبر شخصا غير نظيف؛ لأنها تستخدم لأغراض أخرى فقط.

وقد يكون هذه العادة نتيجة لوصول الإسلام هناك مبكرا، إلى جانب وجود جالية إسلامية كبيرة هناك؛ فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه التيامن في أموره كلها، فكان يحب الأكل بيمينه، وقد جاء الأمر بالأكل باليد اليمنى في الحديث الذي رواه البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعُمَرَ بنِ أبي سَلَمَةَ، وكان غلاما في حجره: ((يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك)).

كما جاء النهي عن استعمال اليد اليسرى في الأكل أيضا، ففي صحيح مسلم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « لاَ يَأْكُلَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ بِشِمَالِهِ، وَلاَ يَشْرَبَنَّ بِهَا فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِهَا ». 

 

 

1 1

 

أخيرا:

عندما ننظر للعادات المتعلقة بالطعام حول العالم، نجد أن العالم أصبح قرية صغيرة، وأن الاختلافات بين الشعوب أصبحت أقل من السابق مثلا: قبل 30 عاما كان الشعب الأمريكي ينظر للسوشي(1) على أنه وجبة مقززة، بينما اليوم تنتشر المطاعم التي تبيع السوشي بكثرة في كل أنحاء الولايات المتحدة، لذلك مع تقارب ثقافات الشعوب أصبحت أغرب الأمور المتعلقة بالطعام طبيعية أكثر يوما بعد يوم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:     blog.eatwith.com  ،مع إضافات يسيره.

(1) السوشي هو طعام ياباني شهير. يصنع السوشي من الأرز المخلل مع تغطيته بشرائح سمك نيئة مستطلية منزوعة الجلد أو يلفّ الأرز حول حشوات مختلفة من المأكولات البحرية أو الخضروات.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...