8 خطوات تهيؤك للنجاح في مرحلة المراهقة

تحت العشرين » اختراق
10 - ربيع أول - 1436 هـ| 01 - يناير - 2015


1

كل شخص في هذه الدنيا يتمنى أن تكون حياته حافلة بالنجاحات، وقد يبدأ التفكير في ذلك منذ بداية سن المراهقة؛ لذلك في هذا المقال ستتعرفين على بعض الخطوات الأساسية لبلوغ النجاح الذي تطمحين إليه:

 

1_اجتهدي في المدرسة

عليك أن تبقي في ذهنك دائما مدى أهمية التعليم في حياتك، وكيف أنه سيجعل منك شخصية منتجة ومرغوبة للعمل، مهما كنت تشعرين بالملل والإحباط من الدراسة في هذه المرحلة. وعليكِ دائما أن تطمحي للتفوق في المدرسة، وأن تسمعي توجيهات معلماتك، وتبذلي كل ما في وسعك في الدراسة بكل ما يتضمنه ذلك من الدراسة المنتظمة، وإكمال الواجبات المنزلية وتسلميها في الوقت المطلوب. واعلمي أن النجاح والتفوق في هذه المرحلة سيتيح لك فرصا حياتية أفضل في المستقبل.

 

2_تطوعي

للتطوع أثر كبير في تحسين حالة المتطوع نفسه، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يحبون الاشتراك في الأعمال التطوعية، أقل عرضة للاكتئاب وللاضطرابات النفسية عن غيرهم، كما يساهم التطوع ليس فقط في تحسين حالة الأفراد، بل يمتد أثره الإيجابي على أحوال المجتمعات.

يمكنك أن تتطوعي في الأنشطة التي لها علاقة بأمور تحبينها مثلا: إذا كنت تحبين الحيوانات يمكنك أن تتطوعي للعمل في المراكز التي تعتني بهم.

 

3_حددي أهدافك واسعي إليها

ابدئي بالتفكير منذ الآن في الوظائف التي تودين العمل بها في المستقبل، ولتكن اختياراتك مبنية على نقاط القوة لديك، وعلى الأمور التي تحبين عملها؛ لأنها ستكون وظيفتك لما يتبقى من عمرك. واعملي كذلك على الوصول لأهدافك خارج نطاق العمل مثل: أن تكوّني لنفسك جمعية تهتم بجمع التبرعات، وغير ذلك من الأهداف التي تتمنين الوصول إليها.

 

4_ابتعدي عن المشكلات التي قد تكلفك مستقبلك

عادة ما تتسم مرحلة المراهقة بكثرة المشكلات، لذلك احرصي على تجنيب نفسك ما يضرها، واختاري دائما بحذر لأن بعض الاختيارات الخاطئة قد تقضي على كل خططك المستقبلية، ولا تنجري وراء أصحاب السوء الذين قد يدعونك لفعل أمور لا تتناسب مع دينك وتربيتك وأخلاقك.

 

5_كوني حسنة المعشر

احرصي دائما على الابتسامة والبشاشة في تعاملاتك مع كل الناس، بدءا من الوالدين والأصدقاء المقربين، وحتى معلماتك وكل من تتعاملين معه في محيطك الشخصي، كما عليك احترام آراء الآخرين، وتقدير رغباتهم حتى وإن كانت تخالف رأيك ورغباتك. وابقي في ذهنك أن كل ما يفعلونه لك يكون نابعا من محبتهم لك، واهتمامهم بك، وحرصهم على وصولك للنجاح في حياتك. نحن لا نختار من نحن، ولا من هم أهلنا، ولا المجتمع الذي نعيش فيه، لكن لدينا الخيار بأن نكون لطيفي المعشر مع الناس، ونتكيف مع ظروف حياتنا!.

 

6_اختاري الصديقة الصالحة

الأصدقاء جزء مهم من حياتنا، فهم من يقفون بجانبنا وقت المصاعب، ويدعمون أحلامنا، ويرفعون من معنوياتنا إذا كنا محبطين من الحياة؛ لذلك اختاري دائما الصديقات اللواتي يمنحنك شعورا بالرضا والسعادة، ويدفعنك للأفضل دائما، وابتعدي عن الفتيات السلبيات وسيئات الخلق؛ لأنهن قد يجرونك للكثير من المتاعب.

 

7_احرصي على الحركة والنشاط دائما

اشتركي في النادي الرياضي التابع لمدرستك، أو القريب من منزلك، وإذا لم تتوفر لك فرصة الاشتراك في نادي رياضي متخصص، فإن هناك الكثير من النشاطات التي يمكنك ممارستها بمفردك مثل المشي لساعة يوميا، ولمسافات بعيدة، والسباحة و ممارسة التمارين الهوائية الخفيفة أثناء الفواصل الإعلانية لبرنامجك المفضل على التلفزيون وغيرها الكثير من الخيارات التي تبقي جسمك نشيطا، فقد أثبتت الدراسات أن من يحرصون على الحركة وإبقاء أجسامهم نشيطة عندما يكونون أطفالا أو مراهقين، فإنهم سيكبرون وهم يتمتعون بأجسام أكثر حيوية ونشاطا.

 

8_قومي بممارسة الهواية التي تحبينها

اختاري الهواية التي تجدين نفسك فيها ونميها مثل: القراءة، الكتابة، الخياطة، الرسم، نظم الشعر وغيرها، لما في ذلك من استثمار للوقت، حيث إن ممارسة الهوايات تساعدك على تطوير ذاتك وتوسيع مداركك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:  wikihow

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...