أفضل الطرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة

بوابة الصحة » علاج » نصائح صحية
18 - رجب - 1436 هـ| 07 - مايو - 2015


1

لا يوجد أسوأ وأكثر إحراجاً من رائحة الفم الكريهة. فعلى الرغم من أن رائحة الفم الكريهة ليست حالة طبية طارئة، إلا أن ما يقرب من 25% إلى 30% من سكان العالم يعانون من هذه المشكلة المزعجة.

وسبب رائحة الفم الكريهة ليس غامضاً. فهو يعود إلى عدد من مشكلات الفم. وأكثرها شيوعاً: تسوس الأسنان، سوء نظافة الفم، اللسان المطلي (طبقة بيضاء أو صفراء اللون تغطي اللسان نتيجة الإصابة بالالتهاب). كما أن هناك مئات البكتيريا التي تعيش داخل الفم، بعضها على اللسان أو أسفل خط اللثة، أو في الجيوب الموجودة بين اللثة والأسنان والناتجة عن أمراض اللثة، يمكن أن تسبب رائحة الفم الكبريتية.

وتشمل الأسباب الأخرى لرائحة الفم الكريهة: سوء التغذية (تفتت وحرق الدهون يمنح نفسك رائحة تشبه رائحة الفاكهة)، مستوى السكر غير الطبيعي، وجفاف الفم إذ إن اللعاب له تأثير مضاد للميكروبات. كما أن الالتهاب مثل التهاب الحلق، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو الاضطرابات المعوية مثل حرقة المعدة، القرح، وعدم تحمل اللاكتوز يمكنها هي الأخرى أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

علاوة على ذلك، يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة مؤقتة ناتجة عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات، مثل: الثوم، البصل والقهوة. ويمكن أن يعاني منها كذلك المدخنون. وأياً كان السبب، فإن العلاج ينطوي على معالجة الاضطراب الكامن و/أو ربما تجربة بعض الطرائق اليسيرة للتغلب على رائحة الفم الكريهة.

 

11 طريقة للتغلب على رائحة الفم الكريهة

 

-        إذا كنت ترتدين أطقم الأسنان، قومي بإزالتها ليلاً ونظفيها؛ للتخلص من تراكم البكتيريا الناتج عن تناول الطعام والشراب.

-        تناولي كمية كبيرة من الماء، واحرصي على المضمضة بالماء البارد. هذا الأمر مفيد لإنعاش نَفَسك في الصباح.

-        قومي بغسل أسنانك بعد كل وجبة، واستخدمي خيط تنظيف الأسنان مرتين يومياً.

-        احرصي على تغيير فرشاة الأسنان الخاصة بك مرة كل شهرين أو ثلاثة أشهر.

-        احرصي على إجراء الكشف الدوري للأسنان بشكل منتظم.

-        قومي بكشط لسانك كل صباح، باستخدام مكشط اللسان أو ملعقة لتقليل البكتيريا، والفطريات والخلايا الميتة التي يمكن أن تسبب رائحة الفم، مع التأكد من تنظيف الجزء الخلفي من اللسان.

-        امضغي حفنة من القرنفل، بذور الشمر، أو بذور اليانسون. فالخصائص المطهرة لهذه الأعشاب يمكنها أن تساعد في مكافحة البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

-        امضغي قطعة من قشر الليمون أو البرتقال؛ لإضافة نكهة ورائحة منعشة للفم. حيث يعمل حمض الستريك على تحفيز الغدد اللعابية، ويقاوم رائحة الفم الكريهة. (احرص على غسل القشرة جيداً قبل تناولها).

-        امضغي غصنا طازجا من البقدونس، أو الريحان، أو النعناع، أو الكزبرة. فالكلوروفيل الموجود في هذه النباتات الخضراء قادر على تحييد الروائح.

-        جربي هذا الغسول (مضمضة) ـ الخالي من الكحول لمدة 30 ثانية ـ. اخلطي كوباً من الماء مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز (التي تغير مستوى الرقم الهيدروجيني وتحارب رائحة الفم) مع بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي المضاد للميكروبات. واحرصي على عدم ابتلاع هذا الغسول، والمضمضة به فقط.

 

----------------------

المصدر: everydayhealth

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...