عادات وغرائب في استقبال المواليد حول العالم_1

ساخر » غرائب وعجائب » غرائب العالم
12 - شعبان - 1436 هـ| 31 - مايو - 2015


هناك العديد من الطقوس المذهلة والعادات الغريبة للآباء و الأمهات عند استقبال المواليد. المقال التالي يكشف لكم بعض التقاليد الخاصة باستقبال المواليد حول العالم، ويا لها من عادات مدهشة وغريبة!

 

تغليف الحبل السري في صندوق خشبي (اليابان)

1 1

معظم الأهالي عند أول حلاقة للمولود، يحتفظون بخصلة من الشعر, و البعض يحتفظون بأول حذاء للمولود. أما الأمهات اليابانيات فيعتزون بحفظ الحبل السري!

وفي اليابان تحتفظ المستشفيات بالحبل السري في صناديق خشبية، ويهدونها للأمهات عند مغادرتهم من المستشفى. وأحياناً  يضعون داخل الصندوق دميةً تُمثل طفلا نائما يرتدي الكيمنو- الثوب الياباني الواسع- وممكن أن يكون مكشوفا وفي داخلة الحبل السري. ويحتفل الآباء و الأمهات و الأقارب بتسمية الطفل بعد أسبوع من ولادته أمام ضريح مقدس موجود في المعابد البوذية!

 

غفوة الطفل في الهواء الطلق (الدنمارك و السويد)

1 1

هل من الممكن أن تضعي طفلك الرضيع في جو بارد للقيلولة؟ معظم الآباء في الشمال لا يترددون في هذا التفكير؛ لأن ذلك بالنسبة لهم جزء من روتين حياتهم اليومية، ويرجع ذلك إلى الاعتقاد بأن الهواء البارد يساعد الرضع على النوم، و تناول الطعام بشكل أفضل.

 

في الدنمارك والسويد ينام الرضع طوال النهار في الخارج على الشرفة أو على الرصيف، في حين أن الأمهات والآباء يذهبون إلى المحلات التجارية أو المقاهي للتمتع ببعض الوقت الحر! إضافة على ذلك فإن معظم مراكز الرعاية النهارية في السويد يضعون الأطفال في الخارج للراحة، على الرغم من درجات الحرارة المنخفضة. والفكرة وراء القيلولة في الهواء الطلق هو أن الأطفال الذين يتعرضون للهواء النقي سواء في الصيف، أو في أوج الشتاء أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد. ويوصي المجلس الوطني الدانمركي للصحة أيضا هذه الممارسة. بعض الشركات تصنع أجهزة إنذار للطفل لتنبيه الوالدين عند استيقاظه. ويعتقد الآباء أن قضاء الأطفال يوم كامل في غرفة واحدة مع 30 طفلا آخر ليس أمرا جيداً أو صحياً على الإطلاق.

 

كل مولود جديد يحصل على "طقم الأمومة" من الدولة (فنلندا)

1 1

هناك مقولة إنجليزية مأثورة: "كل طفل يأتي مع رغيف من الخبز تحت ذراعه!" بمعنى أن الطفل يأتي ثم يتيسر رزقه معه، أما في فنلندا الرضع يأتون ومعهم صندوق!

فمنذ 75 عاما في فنلندا يتم إعطاء الأمهات الحوامل صندوقاً هدية من الدولة. ويحمل الصندوق مجموعة من الملابس، وأغطية الأسرة، والألعاب و الأشياء التي ممكن أن تستخدم كالسرير... إلخ. ولدى الأم خيار بين اتخاذ الصندوق، أو طلب منحة نقدية والتي تم تعيينها حاليا بـ 140 يورو (190 $)، ولكن 95٪ من الأمهات يقمن باختيار الصندوق؛ لأنه يستحق أكثر من ذلك بكثير.

وتعود بداية هذا الأمر في أن الصندوق كان مخصصاً للأمهات من ذوي الدخل المنخفض، ثم أصبح متاحاً لجميع الآباء والأمهات في عام 1949م. ومنذ ذلك الحين، يعتبر الصندوق الذي يحمل طقم من احتياجات المولود رمزاً للآباء و الأمهات الجدد، مهما كان وضعهم الاقتصادي. وجميع الأطفال الفنلنديين يحصلون على حصة متساوية في بداية حياتهم.

 

وضع الطفل في مهد كبير وهزه لمساعدة المولود التعود على تقلبات الحياة (مصر)

1 1

في مصر المعاصرة ترتبط نجاة الطفل بيومه السابع، ولذلك تحتفل الأسرة بوجود الطفل رسميا للعالم في اليوم السابع وهو يوم حفل التسمية. ووفقا للتقاليد، تضع الأم الطفل بعد أن تلبسه رداء أبيضا في مهد كبير، و تهزه بلطف وذلك لمساعدته على الاعتياد على تقلبات الحياة!

 بعد ذلك، يوضع الرضيع على بطانية على الأرض، وبجانبه سكين وضعت بشكل طولي يوازي صدره لطرد الأرواح الشريرة، في حين أن الضيوف ينثرون الحبوب والذهب والهدايا حوله. وتخطو الأم سبع مرات من جانب جسم الطفل لطرد الأرواح الشريرة مرة أخرى،  في حين يردد الحاضرون تعويذات أو دعوات للطفل للاستماع إلى ما تقول والدته، و أن يطيعها دائماً.

ويتواجد موكب من الأضواء والبخور مع الأم، وهي تقود الأطفال والضيوف وهم ينشدون، و يتبع ذلك إطفاء الشموع والبخور لمباركة المنزل وساكنيه.

 

وضع الطفل على الأرض محاطاً بمجموعة أشياء ترمز لشيء معين، من أجل معرفة مستقبله (أرمينيا)

1 1

عندما يظهر للطفل أول أسنانه يحتفل الآباء والأمهات في أرمينيا بحفل يسمى "أجرا هاديق". يضعون الطفل على الأرض و تحيط به أشياء ترمز لمعنى، مثل: شريط قياس، سماعة الطبيب، ملعقة، وكتاب وغيرها من الأشياء. ثم يشجع الأباء الطفل لاختيار إحدى هذه الأشياء. وما يختاره الطفل ويلعب به  يدل على مستقبله. على سبيل المثال، إذا كان الطفل يختار شريط قياس فإن ذلك يعني أنه سوف يكون مهندسا معماريا أو مهندسا!

 

الآباء والأمهات يعطون الطفل بيضا مصبوغا باللون الأحمر رمزاً للسعادة وتجديد الحياة (الصين)

1 1

في الأسر الصينية، عندما يكمل الطفل شهره الأول، يقام حفل يدعى "القمر المكتمل" أو "البدر" لإحياء ذكرى أول شهر كامل من حياة الطفل. هذا هو الحدث الأول المهم للطفل حديث الولادة. في صباح ذلك اليوم الطفل الذي يكمل عمره ثلاثين يوماً يجتمع الأقارب والأصدقاء لإعطاء الهدايا للطفل الجديد. كما يقوم والداي الطفل بتجهيز هدايا لضيوفهم من الأقارب والأصدقاء. وتختلف أنواع الهدايا من مكان إلى آخر، ولكن البيض المصبوغ باللون الأحمر عادة ما تكون الهدية الأكثر شعبية، وربما لأن البيض في الثقافة الصينية يمثل رمزاً لعملية التغيير في الحياة. فشكل البيض الدائري يرمز للحياة المتناغمة والسعيدة، في حين أن اللون الأحمر علامة على السعادة.

خلال الاحتفال عادة ما يعطي الأجداد الذهب هدية لحفيدهما أو فضيات لإظهار حبهم العميق. وفي هذا العصر لا عجب في أن يتلقى الآباء والأطفال حديثي الولادة هدايا عصرية، مثل: ملابس الأطفال ولعب الأطفال أو كتب أو قسائم شرائية كهدايا، ولكن الأكثر شيوعا هو المال ملفوف في قطعة من ورق أحمر. وبعبارة أخرى يعد هذا الاحتفال مناسبة خاصة سعيدة يماثلها عند الغرب حفل استقبال المولود الذي يسمى بـ "الإغداق بالهدايا" إلا أن الغرب يحتفلون في الأسابيع أو الأيام الأولى من ولادة الطفل على الأغلب.

 

أما في الإسلام فهناك سبع سنن تتعلق بالمولود، كلها مستحبة، والختان واجب للذكور، ولكل منها حكمة وفائدة، وهي:

في اليوم الأول بعد الميلاد

1ـ التأذين في أذن المولود اليمنى.

2ـ الدعاء له، وتعويذه بالمعوذات.

3ـ يحنك بتمرة تمضغ له من أحد الصالحين أو من الأم.

 

في اليوم السابع، أو الرابع عشر، وهكذا.

4ـ حلق رأسه( للذكر أو الأنثى)، والتصدق بوزنه من الفضة.

5ـ العقيقة وهي ذبح شاتين عن المولود الذكر، وشاة عن الأنثى.

6ـ حسن اختيار اسم للمولود، ويجوز التسمية من اليوم الأول.

7ـ الختان، واجب للذكر، وهو مكرمة للأنثى. ويكون بيد مختص، وبحسب صحة المولود، ويفضل فعله بعد بلوغ المولود الذكر أربعين يوما.

 

 

وسيأتي الجزء الثاني بعادات وطقوس أكثر غرابة من دول أخرى...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: oddee.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- هدى - ليبيا

12 - شعبان - 1436 هـ| 31 - مايو - 2015




بارك الله فيكم معلومات غريبة فعلا ..
ولكن كان من الأفضل تبيان عدم جواز بعض العادات
فمنها ما هو ضار صحياًّ ومنها ما هو محرم شرعاً ..

-- رؤى - السعودية

14 - شعبان - 1436 هـ| 02 - يونيو - 2015




جميل ليتكم تختمون بذكر الهدي الإسلامي في هذا الموضوع باختصار أو تحيلوا إليه عبر رابط لأن البعض قد لا يستهويه الموضوعات الشرعية
وربما دخل عبر بوابة هذا الموضوع الجذاب إليها.

التحرير

16 - شعبان - 1436 هـ| 04 - يونيو - 2015

جزاك الله خيراً على هذه اللفتة الجميلة، أضفنا فقرة تتعلق بما اقترحته
شكراً لمتابعتك واهتمامك.

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...