كيف تصوم الحامل.. ومتى.؟ لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيف تصوم الحامل.. ومتى.؟

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الحامل والمرضع
04 - رمضان - 1436 هـ| 21 - يونيو - 2015


1

أعطى الله – سبحانه وتعالى- للسيدة الحامل رخصة للإفطار، في حال عدم المقدرة على الصيام أو في حال وجود عارض صحي يقتضي ذلك، ورغم أن للطبيب دورا في السماح بالصوم من عدمه، إلا أن السيدة – إن  لم يكن لها داعي صحي-  هي طبيبة نفسها في تقرير الصيام من عدمه.

لكن ما يجب أن تحرص عليه الحامل الصائم، هو أن يكون صيامها صحيًا، تحافظ فيه على غذاء متكامل يحميها ويحمي جنينها، مقابل ذلك عليها الابتعاد عن بعض الأطعمة والعادات الغذائية التي قد تضرها، "لها أون لاين" تحاور أخصائية النساء والولادة  د. سعدة مليحة حول ظروف صوم الحامل من عدمه وتقدم نصائح للحامل الصائم:

 

متى تصوم السيدة الحامل ومتى تفطر؟

دائما أقول للحوامل اللواتي يراجعن العيادة: إن التجربة هي خير دليل على القدرة على الصيام من عدمه، السيدة هي طبيبة نفسها، فإذا ما كانت تشعر خلال الساعات الأولى للصوم بدوخة، أو جفاف في الحلق أو إرهاق و تعب، عليها الأخذ بالرخصة والإفطار.

أؤكد أن الحامل هي من تحدد قدرتها على الصيام من عدمه، أما في المجمل فلا فرق بين الحامل و السيدة العادية إلا في حال وجود مشكلات صحية، فقد تجتاح لعلاج أو تناول طعام، أو شراب معين خلال مشكلة الصيام، نتيجة مرض كمرض السكر، أو التقيؤ أو ضعف الجنين، أو لديها تخوفات على جنينها من خطر ما، في هذه الحالة عليها استخدام الرخصة كما قلنا والإفطار.

 

هل الصوم في الشهور الثلاثة الأولى للحمل على وجه التحديد فيه خطر؟

بشكل عام تعاني الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من أعراض حمل، قد تكون مزعجة، وتحد من قدرتها على الصيام كالتقيؤ والغثيان وفقدان الشهية، ونقص الوزن، ويتسبب الصيام في زيادة حدة هذه الأعراض، لذلك تعد هذه المرحلة من الحمل  من أكثر المراحل حاجة للغذاء، وتناول المقويات إذا اقتضي الأمر؛ لذا في الغالب تفطر الحوامل في هذه الشهور.

لكن كما قلنا في السابق، الحامل قادرة على تميز الأمر، فإذا ما أيقنت أن الصوم لن يضرها، فلتصم، كما أن الأيام العادية مقاس لعدم القدرة على الصوم من عدمها، فالسيدة تدرك في حالة تأخرها عن  تناول الطعام هل تتأثر بذلك أم لا؟.

 

ما المطلوب من السيدة للحفاظ على صيام صحي مفيد؟

الصيام لا يؤثر على صحة الحامل وجنينها في حال تناولت الأكل اللازم خلال فترة الافطار، لذا عليها أن تحرص على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية التي تحافظ على السكر لديها كالتمر والحليب، عليها أن تتناول الوجبة المتزنة الكاملة، تركز على الشوربة والخضروات، وتتناول الفواكه الطازجة.

وأنصحها بتقطع الوجبات، أي أن تقسم فترات تناول الطعام بطريقة معتدلة بحيث لا تتعب، يفضل أن تناول التمر والعصير عند الآذان، ثم تصلي وتعود تتناول الشوربة والسلطات، فالإنسان العادي من الخطأ أن يتناول وجبة دسمة مرة واحدة، فما بالنا بالسيدة الحامل، المفروض أن لا تأكل مرة واحدة، حتى لا تتعب، وعليها تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الأذان مباشرة، مع زيادة كمية البروتين والسوائل فيها.

 

هل من نصائح تتعلق بالراحة والنوم؟

يجب ألا يقل معدل النوم عند السيدة الحامل عن ثماني ساعات يوميا، عليها الراحة وعدم الإرهاق، خاصة خلال الساعتين الأخيرتين في الصيام، فمن عادة النساء أن تقف في المطبخ  في درجة حرارة عالية من أجل الطهي، كل ذلك مضر عليها، يفقد هذا الأمر جسمها الماء والسعرات الحرارية، وقد يحدث ذلك هبوط في السكر يؤثر على الجنين.

 

ما الأطعمة والمشروبات التي على الحامل تجنبها خلال الصوم؟

هناك الكثير من العادات الغذائية في رمضان التي قد تؤثر على صيامنا بشكل كبير، نكثر من وضع البهار والشطة على الطعام، ونكثر من الأكل المقلي أو الدسم، وهذا مأكولات تضر الصائم بشكل عام، والحامل بشكل خاص، لذا أنا أنصح السيدة الحامل بتجنب تناول هذه الأصناف من الطعام، وأيضا عدم الإكثار من المنبهات كالقهوة والشاي، والعصائر المصنعة، والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وبالتالي ستشعر الصائم بالعطش بعد وقت قليل.

هناك الكثير من المشروبات والأطعمة التي يجب أن نستبدلها عن الأطعمة السابقة، العرقسوس والتمر الهندي والكركديه، فتلك المشروبات تساعد على تنشيط عمل الكلية والدورة الدموية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ميرفت عوف

صحافية تعيش في قطاع غزة، مهتمة بشئون المرأة، وكتابة التقارير الاجتماعية والإنسانية، عملت مع عدة الصحف الفلسطينية والعربية.


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...