الصحابي أبو عبيدة الجراح وموقفه في غزوة بدر لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الصحابي أبو عبيدة الجراح وموقفه في غزوة بدر

وجوه وأعلام
19 - رمضان - 1436 هـ| 06 - يوليو - 2015


1

هذا الصحابي (عامر بن عبد الله بن الجراح) الذي كان ربع الإسلام، فأسلم بعد إسلام أبي بكر الصديق مباشرة! هذا الذي تأنس العين برؤياه، ويطمئنّ القلب للقياه، وكان وجهه يتلألأُ إشراقاً وبهاءً.

 

أليسَ هو الذي تعرّض لأعنفِ تجربةٍ في معركة بدر، تتقطّر القلوب من قسوتها، وتتصدّع الرؤوس لعنفها؟  فقد مضى أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجرّاح في تلك المعركة كالليث عادياً، يشقّ صفوفَ المشركين وهم يتنحون عنه كلّما رأوه، حذرين من مواجهته، يهابون صولته، ولكنّ رجلاً واحداً كان يتصدى لأبي عبيدة وبرز له أينما وجده، وقد سدَّ عليه المسالك، وحال بينه وبين قتال الأعداء، وحاول هذا الصحابيّ الفارس مراراً التنحّي عنه، والبعد عن لقائه، ولكنّه أمعن في الهجوم عليه مما اضطره لضرب رأسه بالسيف، فخرّ صريعاً بين يديه، ولم يكن هذا الرجل سوى عبد الله بن الجرّاح، والد أبي عبيدة، فأنزل الله في هذا الشأن قرآناً يُتلى إلى يوم القيامة: "لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ، وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ". الآية 22 من سورة المجادلة.(رواه الطبراني بسند جيد كما قال ابن حجر في الإصابة في تمييز الصحابة 2/244).

 

لقد كان أبو عبيدة ذا إيمان راسخ، وعقيدة صافية، ولذا سمّاه رسول الله صلى الله عليه وسلّم بأمين الأمة لقوّة إيمانه، وأمانته وصدقه، وصدق عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حين قال: (ثلاثةُ من قريش أصبح الناس وجوهاً، وأحسنها أخلاقاً، وأثبتها حياءً، إن حدثوك لم يكذبوك، وإن حدثتهم لم يكذبوك، أبو بكر الصديق، وعثمان بن عفّان، وأبو عبيدة بن الجراح){رواه الطبراني في معجمه الكبير، وحسنه الهيثمي في مجمع الزوائد وضعفه ابن حجر في الإصابة2/244}.

 

وحين انتهت غزوة أحد، وقد كسرت رباعية رسول الله صلى الله عليه وسلم وشُجَّ جبينه، وغارت في وجنتيه حلقتان من حلق درعه، فحاول أبو بكر الصديق رضي الله عنه انتزاعهما من وجنتيه، ولكن أبا عبيدة قال: أقسم عليك أن تترك ذلك لي، فتركه، فلم يقتلعهما بيده خشية أن يؤلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فعضّ على الأولى بثنيّته، وأحكم عليها بقوّة فاستخرجها وسقطت ثنيته، ثم عضّ على الأخرى بثنيته الثانية فاقتلعها فسقطت ثنيته الثانية! (راجع أيضا في الإصابة في تمييز الصحابة 2/244).

 

ولما بويع لأبي بكر الصديق بالخلافة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم كان أبو عبيدة أول الناصحين له بالحق، وحين تولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه من بعده كان خير مطيع له كذلك، ولم يخالف أمره إلا مرة واحدة، وذلك لما كان يقود جيوش المسلمين في بلاد الشام من نصر إلى نصر، حتى خضعت له بلاد الشام كلها، وقد أصاب الناس فيها مرض الطاعون فأخذ يحصد الناس حصداً، فما كان من خليفة المسلمين أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلا أن بعث إليه خطاباً يقول فيه: (إني بدت لي إليك حاجة لا غنى لي عنك فيها، فإن أتاك كتابي ليلاً فإني أعزم عليك ألا تصبح حتى تركب إليّ، وإن أتاك نهاراً فإني أعزم عليك ألا تمسي حتى تركب إلي!).

 

فلما وصل كتاب الفاروق أبا عبيدة قال: قد علمت حاجة أمير المؤمنين إلي، فهو يريد أن يستبقي من ليس بباقٍ، ثم بعث إليه قائلاً:

(يا أمير المؤمنين إني قد عرفت حاجتك إلي، وإني في جند المسلمين ولا أجد بنفسي رغبة عن الذي يصيبهم، ولا أريد فراقهم حتى يقضي الله فيّ وفيهم أمره. فإن أتاك كتابي هذا فحللني من عزمك وائذن لي بالبقاء).

فلما قرأ عمر بن الخطاب كتابه بكى بكاءً شديداً، فقال له بعض أصحابه: أمات أبو عبيدة يا أمير المؤمنين؟! فقال: لا، ولكنّ الموت منه قريب.

 

وما هي إلا أيام حتى أصيب أبو عبيدة بالطاعون، فلما حضره الموت أوصى جيشه بالصلاة، والزكاة، وصوم رمضان والعمرة والحجّ، والنصيحة لأمرائهم والإعراض عن الدنيا، ثمّ أمر معاذ بن جبل أن يصلّي بالناس، ثم فاضت روحه الطاهرة. فوقف معاذ بالناس معزياً بهذه الفجيعة العظيمة بأبي عبيدة، وقال: ترحموا عليه يرحمكم الله!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر والمراجع:

ـ طبقات ابن سعد، انظر الفهارس.

ـ حلية الأولياء 1/100.

ـ الإصابة في تمييز الصحابة 2/244.

ـ صور من حياة الصحابة، د. عبد الرحمن الباشا ج2.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...