كيف تتجاوزين مشكلة الخجل

تحت العشرين » اختراق
13 - محرم - 1437 هـ| 27 - اكتوبر - 2015


1

أن تكوني شخصية خجولة ليس بالمشكلة الكبيرة، بل هو أمر طبيعي جدا أن تحتاجي لبعض الوقت حتى تتأقلمي على الأشخاص والمواقف الجديدة، لكن الخجل يصبح ضارا في حال كان يعيق الإنسان من تكوين علاقات اجتماعية ويشعره بأنه شخص منبوذ عن الآخرين.

 

لذلك نرى بعض الأشخاص يسعون وبشدة التخلص من مشكلة الخجل، حتى يتمكنوا من الاستمتاع في علاقاتهم الاجتماعية، ويكونون على طبيعتهم عند تواجدهم مع الآخرين، وفي هذا المقال ستتعرفين على بعض النصائح التي قد تساعدك في التغلب على مشاعر الخجل:

 

1_ ابدئي مع الأشخاص الذين تألفينهم

جربي أن تكوني أكثر جرأة مع الناس المقربين منك في البداية، ثم حاولي تطبيق بعض السلوكيات الاجتماعية التي تجعلك أكثر ثقة أثناء حديثك معهم مثل: التواصل البصري أثناء الحديث، والحرص أن تكون لغة جسدك هادئة وواثقة، وإجراء محادثات قصيرة وطرح الأسئلة، وكذلك دعوة الناس في المناسبات والتعود على أن تكوني هادئة ومبتسمة. كل ما سبق سيساعدك على بناء ثقتك بنفسك في محيطك أولا، وسيتفرع ذلك للمجتمع الخارجي لاحقا.

 

2_ فكري في مقدمات المحادثات

غالبا ما يكون بداية الحديث مع الآخرين الجزء الأصعب الذي يواجهه الإنسان الخجول، لذلك فكري في ذلك مسبقا، حتى تستطيعي التنويع بما يتناسب مع الشخص والموقف الذي تكونين فيه مثلا: عندما تدخلين لصف جديد تقولين: "مرحبا، أنا (وتذكرين اسمك)، أعتقد أننا نأخذ المادة نفسها". أو أن تبدئي حديثك بالإطراء على من أمامك وتقولين على سبيل المثال: "يبدو هذا المعطف رائعا عليك". أو أن تفتحي حديثك بسؤال: "هل تعرفين متى يجب علينا تسليم التقرير النهائي للمعلمة". وغيرها الكثير من الأمثلة التي تساعدك على فتح الحديث بسهولة مع الناس الغرباء.

 

3_ اعلمي أن التكرار مفتاح النجاح

عندما تكونين على وشك أن تجربي شيئا، كنت دائما ما تتجنبينه بسبب خجلك مثل: مكالمة هاتفية مع أحدهم، أو إجراء حديث مع معلمتك، جربي أن تدوني ما تريدين قوله في ورقة، وكرريه مع نفسك بصوت مرتفع أو أمام المرآة، ولا تقلقي أبدا إذا بدا لك كلامك سخيفا، أو غير مرتب، لأنك عندما تقولينها في الموقف الفعلي وأنت واثقة ومتدربة على ذلك مسبقا سيبدو مثاليا للآخرين. كوني واثقة أنك ستبدين في كل مرة أفضل من التي قبلها مع التكرار والتدريب.

 

4_ أعطي نفسك فرصة دائما

ابحثي عن النشاطات الجماعية التي تكونين فيها مع أشخاص يتشاركون معك اهتماماتك، وأعطي لنفسك فرصة أن تكوني أكثر اجتماعية مع هؤلاء الناس الذين ترتاحين لوجودك بينهم.

عادة ما يقلق الأشخاص الخُجُل من الفشل أمام الآخرين، حيث يولون لنظرة هؤلاء الناس وآرائهم اهتماما كبيرا، لذلك عليك أن تنتبهي من تضخم هذه الأفكار والمشاعر؛ لأنها ستعيقك عن التقدم وتجربة أمور جديدة وكسر حاجز الخوف.

في حال كنت من الأشخاص الذين ينقدون أنفسهم بشدة على كل تصرف، فعليك التحكم بذلك؛ لأنه يهدم شخصيتك  لذلك اعتبري نفسك أغلى صديقاتك، وعامليها بحب، وانقديها بحكمة، وكافئي ذاتك على كل تصرف إيجابي؛ لأن ذلك سيقوي شخصيتك ويشجعها على خوض الأمور التي تخافينها بدل أن تحطميها.

 

5_ احرصي دائما على إثبات نفسك

دائما ما يعطي الأشخاص الخُجُل اهتماما مفرطا لردود أفعال الآخرين، وذلك لا يعني مطلقا أنهم أشخاص جبناء أو ضعفاء لكن لديهم مشكلة في إثبات أنفسهم أمام الآخرين.

ولكي تطوري من إثباتك لذاتك، عليك أن تتحدثي بثقة عن نفسك إذا تتطلب الموقف ذلك، وأن تسألي بجرأة إذا أردت معرفة شيء تحتاجينه ، وأن يكون لديك ثقة كافية لمنع الآخرين من تجاوز حدودهم معك.

 

وأخيرا، كوني على طبيعتك دائما، وجربي أنماط مختلفة وجديدة في الحديث مع الناس، بما يتناسب معهم لكن لا تقولي ولا تفعلي أي أمر لا يتماشى مع تربيتك وشخصيتك، فقط لمجرد كسب محبة الآخرين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المصدر: teenshealth.org

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...