كيف تزيد من تحكمك بذاتك لها أون لاين - موقع المرأة العربية

كيف تزيد من تحكمك بذاتك

تحت العشرين
22 - محرم - 1437 هـ| 05 - نوفمبر - 2015


1

تعد مراقبة النفس والسيطرة على الانفعالات من أهم مهارات الحياة التي يجب تعلمها، لأنك عندما تتحكم بذاتك ستستطيع التعامل مع تقلبات الحياة التي تواجهك وستتعلم كيف تحترم نفسك قبل الآخرين وبالتالي ستتمكن من بناء علاقات أفضل مع عامة الناس. وتأكد عندما تتبع الخطوات التي سيتم ذكرها في هذا المقال لن تتعلم فقط كيف تعزز تحكمك بذاتك بل ستتعلم كيفية المحافظة على موقف ايجابي تجاه الآخرين، حتى مع الناس الذين يكرهونك.

 

1_أحب ذاتك

 جرب أن تنظر إلى نفسك في المرآة لمدة دقيقتين كل صباح وفكر في بعض الأشياء التي تحبها في نفسك، ومن المهم أن تذكّر نفسك دائما بأنك شخص مستقل ولك أهميتك في هذا العالم. الآن، بعد ذلك فكر في الأمور التي تشعر بأهميتك فيها (ويجب أن تكون نفسك أهم شيء بالنسبة إليك!) وعندما تشعر أن بإمكانك استشعار كل الأمور الجميلة عن نفسك بدون الحاجة للنظر للمرآة، انتقل للخطوة التي تليها.

 

2_رتب أولوياتك

تأكد دائما من ترتيب أولوياتك التي يجب عليك القيام بها حسب أهميتها لأن ذلك سيساعدك في السيطرة على مجريات يومك وستتخلص من الأمور غير المهمة والتي تضيع الكثير من وقتك.

 

3_عزز الإيجابية في مكان عملك

 حاول دائما مقابلة مجتمع عملك وأنت ترسم الابتسامة على وجهك ولا تفكر بما يظنون بك وكن مهذبا مع الجميع، واحرص على مساعدة الناس المقربين منك ولا تخذلهم  عندما يحتاجون إلى مساعدة أو مشورة خاصة منك، ولا تقتصر المساعدة على المقربين بل كن مبادرا ومساعدا لجميع الزملاء في العمل حتى وإن كنت لا ترغب في ذلك بشرط ألا يضرك ذلك على المدى البعيد بأي شكل من الأشكال ويحق لك أن ترفض بعض القرارات التي لا تتناسب معك بعد أن تقدم أسباب واضحة تبرر فيها رفضك وبطريقة مهذبة.

 

4_ارتق بنفسك إذا قام شخص يكرهك بإلحاق الأذى بك

عندما يخطئ شخص ما في حقك، تجنب النزول لمستواه في الألفاظ وحافظ على هدوء أعصابك وأطرح وجهة نظرك بوضوح ولا تكثر الكلام معه لأنه قد يكون مضيعة لوقتك، وأنت تعرف نفسك جيدا وأنك لم تخطئ لذلك اكتفِ بكلمات موجزة وجنب نفسك النزول لمستوى من أمامك في حال استخدم ألفاظ بذيئة أو مشينة في حقك، ولنا في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في حكمته في التعامل مع من يسيء إليه.

 

5_تذكر أهميتك كإنسان في هذه الحياة

حاول دائما تذكير نفسك بما يجعلك مختلفا عن الآخرين وسيمنحك ذلك شعورا جيدا إذا تمكنت من إجابة السؤال، لأنك بذلك تثبت لنفسك أنك تعفها وتقدرها جيدا وأنك سعيد بما حققته حتى هذه اللحظة وجعلك تتميز عمن حولك.

في كل الأحوال، احرص على أن تذكّر نفسك بمدى أهميتك في هذه الحياة وأنه لك الحق بتكوين آرائك الخاصة بشرط ألا تجرح من تحبهم ولا تنساهم من التواصل وبالمقابل حاول دائما ألا تبدي ردة فعل واضحة لمن يكرهونك، قد يستغرق كل ذلك منك بعض الوقت لكن النتيجة تستحق الجهد والوقت لأنك ستتمكن من السيطرة على ذاتك والتحكم بردود أفعالك بدون تأثير من الآخرين وهو شعور لا يقدر بثمن.

 

المصدر: www.wikihow.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...