مخاوف من فيروس زيكا على الحوامل، والمملكة آمنة حتى الآن

أحوال الناس
22 - ربيع الآخر - 1437 هـ| 02 - فبراير - 2016


1

لها أون لاين– وكالات

 

حل الخوف محل الفرحة بالحمل بين عشرات النساء الحوامل في البرازيل؛ بسبب انتشار فيروس زيكا في تلك الدولة اللاتينية، التي تبعد عن السعودية آلاف الكيلومترات.

ورغم المخاوف من انتشار سريع لهذا الفيروس، إلا أن مصادر طبية سعودية، رجحت عدم انتقال الفيروس إلى المملكة، بسبب عدم وجود اختلاط سياحي أو دراسي أو اجتماعي بين البلدين.

 

في مدينة ريسيفي الساحلية الكبيرة: انتشر الذعر في عنابر التوليد منذ إعلان ارتباط الفيروس بحالات تلف خلايا أمخاخ الأجنة. وفيروس زيكا ينتقل عن طريق البعوض، ورصد لأول مرة في الأمريكتين العام الماضي. ولا يوجد لقاح أو علاج له.

وفي نحو أربعة أخماس الحالات لا يحدث الفيروس أعراضا تذكر، لذلك لا تعلم النساء ما إذا كن قد أصبن به أثناء فترة الحمل. ولا تكون إجراءات الفحص فعالة إلا في الأسبوع الأول من الإصابة، وهي غير متاحة سوى في العيادات الخاصة بتكلفة 900 ريال أي أعلى من الحد الأدنى الشهري للأجور في البلاد.

وفي مستشفى آي.إم.آي.بي في ريسيفي: تنتظر النساء الموشكات على الوضع بقلق الفحص بالموجات الصوتية الذي سيحدد ما إذا كانت أجنتهن مصابة بصغر حجم الرأس، وتلف في خلايا المخ. وشهد المستشفى بالفعل ولادة 160 طفلا مصابا بهذا التشوه منذ أغسطس آب الماضي2015م.

 

من جهته: أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة فيصل الزهراني، أنه لم تسجَّل أيُّ حالات اشتباهٍ لفيروس "زيكا" في المملكة حتى الآن. مشيرا إلى أن احتمال انتقال فايروس "زيكا" للمملكة ضعيفٌ، رغم التفشِّي الكبير للفايروس حالياً في دول أمريكا الجنوبية والوسطى.

‏وأضاف بقوله: يتفق معظم المحللين أن احتمال انتقال فيروس "زيكا" للمملكة ضعيف، مُقلِّلين من خطورته في حال انتشاره، ولا تزال تداعيات فيروس "زيكا" تلقى بظلالها على المجتمع الدولي، حيث تتصاعد الإصابات بشكلٍ كبير في أمريكا اللاتينية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...