ابتكار اختبار سريع للكشف عن فيروس "زيكا" الضار بالحوامل

أحوال الناس
16 - جماد أول - 1437 هـ| 25 - فبراير - 2016


1

الرياض ـ لها أون لاين(صحف): تمكنت مراكز صحية أمريكية من ابتكار أول وأسرع اختبار يجرى في المستشفيات للكشف عن فيروس "زيكا"، الضار بالحوامل، ويعطي النتيجة في غضون ساعات.

 

وقالت وكالة رويترز للأنباء: إن مستشفيين كبيرين في ولاية تكساس في الولايات المتحدة، أعلنا أن الباحثين في مستشفى تكساس للأطفال، ومستشفى هيوستون، ابتكروا هذا الاختبار الذي يرصد المادة الوراثية لفيروس "زيكا"؛ مما يسرع وتيرة التشخيص والعلاج.

 

الاختبار يختصر زمن الكشف عن الفيروس، وهو الأمر الذي كان يستغرق بضعة أيام، أو عدة أسابيع، وسيجري الاختبار بمعرفة وكالات الصحة في الولايات المؤهلة لذلك، أو السلطات الاتحادية، مثل: المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

 

وكان ابتكار الاختبار قد بدأ في يناير الماضي، وهو متاح الآن في مستشفيين فقط، لكن الباحثين يتطلعون إلى السماح لمراكز أخرى بالاستفادة منه.

 

وبينت تقارير أن انتقال الفيروس من خلال البعوض في بورتوريكو، وفي جزر فيرجن الأمريكية، لكن الحالات التي اكتشفت حتى الآن على الأراضي الأمريكية تقتصر على انتقال الفيروس من خلال السفر.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في الأول من الشهر الجاري: أن "زيكا" وباء يستفحل، انطلق من البرازيل، وأنه يشكل طارئا عالميا يتعلق بالحوامل وبالصحة العامة، وطالبت بإجراء أبحاث عاجلة للوقوف على علاقته بارتفاع أعداد حالات الاشتباه في تشوه الأجنة والمخ، وإصابة المواليد بحالة صغر حجم الرأس. مشيرة إلى أن هذه الصلة قد تتضح خلال أسابيع.

 

ولا يعرف الكثير بعد عن فيروس "زيكا" وما إذا كان يتسبب في حالة صغر حجم رأس المواليد، التي تترتب عليها آثار ضارة تتعلق بنمو المخ.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...