الكشف عن أول عقار ضد فيروس زيكا

أحوال الناس
07 - جمادى الآخرة - 1437 هـ| 17 - مارس - 2016


1

لها أون لاين–وكالات

 

بعد انتشار الخوف من الإصابة به في غالبية دول العالم، كشف علماء في الهند بمركز أبحاث شركة حيدر آباد للأدوية، عن أول عقار مقاوم لفيروس زيكا، في وقتٍ تتسابق شركات أخرى لتطوير لقاح آمن وفعَّال ضد الفيروس.

وقال أيلا ـ وهو أحد الباحثين ـ: إن الشركة يمكن أن تنتج نحو مليون جرعة من اللقاح خلال 4 أشهر، مطالباً رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، بالتدخُّل للتأكد من تطوير اللقاح وتسليمه.

 

من جانبها، ذكرت منظمة الصحة العالمية أن إنتاج عقار مقاوم لفيروس زيكا سيأخذ وقتاً طويلاً، فيما قد يستغرق 18 شهرا لبدء التجارب الإكلينيكية.

ويسود اعتقاد بوجود صلة بين فيروس "زيكا" وصغر رأس المواليد، فيما تفيد أرقام حكومية أن المرض أدَّى إلى وفيات بين المواليد.

ونصح مسؤولو الصحة الأميركيون والدوليون النساء الحوامل، بتجنُّب السفر إلى أميركا اللاتينية، ودول الكاريبي حيث قد يتعرضن لفيروس زيكا.

وأعلنت البرازيل مطلع مارس الجاري أن 139 طفلاً ماتوا نتيجة الإصابة بصغر الجمجمة الناتجة عن إصابة بفيروس "زيكا".

وتتركز جهود منع انتشار الفيروس في القضاء على مواقع تكاثر البعوض واتخاذ احتياطات ضد لسعات البعوض، مثل: استخدام مواد طاردة للحشرات، وشبكات الوقاية من البعوض.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن "زيكا" يتفشَّى في 37 دولة ومنطقة على الأقل غالبيتها في الأميركتين، إذ تحتوي البرازيل على أكثر حالات الإصابة، ويتركِّز الفيروس في المناطق المدارية التي يوجد فيها البعوض بكثافة.

 

يذكر أن الدول الخليجية، بما فيها السعودية، لم يثبت وجود أي إصابة فيها بهذا الفيروس الخطير.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...